صحةصحة الطفل

كيفية حساب وزن الطفل حسب العمر وطوله المثالي

طريقة حساب الوزن المثالي للأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

هذا المقال يشرح طريقة حساب وزن الطفل وطوله بناءً على العمر، وهي من الأمور التي يهتم بها الأمهات عند العناية بأطفالهن، وذلك للحفاظ على وزن الطفل المناسب لطوله، ويقوم الآباء والأمهات بتغذية الطفل بالأطعمة السليمة لتحقيق نمو جسم الطفل بشكل صحي وسليم. وعند مقارنة وزن الطفل مع وزن الأطفال في نفس العمر، يجب على الأم تحديد الوزن المناسب للطفل في هذا العمر، حيث يعد الوزن مؤشرًا على صحة الطفل، ويجب الانتباه إلى أن هناك اختلافًا في الوزن بين الذكور والإناث.

يتراوح الوزن المثالي للأطفال الرضع بين ثلاثة إلى ثلاثة ونصف كيلو جرام، ويزداد وزنهم بحوالي كيلو جرام وربع بعد الشهر الرابع، ويصل وزن الطفل إلى سبعة كيلو جرام عندما يبلغ عمره ستة أشهر وثمانية كيلو جرام عندما يبلغ ثمانية أشهر، وتقل نسبة زيادة الوزن بحوالي 205 جرام في الشهر الواحد عندما يصل الطفل إلى عمر الشهر التاسع، ويصل وزن الطفل تقريبًا إلى 10-10.5 كيلو جرام عندما يبلغ عمر السنة، وتزداد الزيادة في الوزن بحوالي أربعة كيلو جرام في السنة، ويصبح وزن الطفل أربعة أضعاف وزنه عند الولادة عندما يبلغ عمر سنتين. ويمكن الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال موسوعة المعرفة .

طريقة حساب وزن الطفل حسب العمر :

حساب الوزن المثالي للأطفال: (عمر الطفل بالأعوامû 2)+ 8

في حالة كان عمر الطفل ثلاث سنوات، كيف يمكن معرفة وزنه؟ يتم استخدام هذه المعادلة:

حساب الوزن المثالي للأطفال: (3û 2)+ 8= 14 كيلو جرام.

وبالنسبة لحساب طول الطفل، فإن ذلك يختلف من طفل إلى آخر ويتأثر بالجنس سواء كان ذكرًا أو أنثى، وكذلك بوزن الطفل وطوله عند الولادة وكيفية تطوره مع مرور الوقت وتقدم العمر. كما أن حالة صحة الأم وإصابتها بأمراض دائمة أثناء الحمل قد تؤثر على طول الطفل. ويؤثر العوامل الوراثية أيضًا على طول الطفل، وكذلك نوع الأغذية التي يتناولها الطفل.

الطول الطبيعي للأطفال

يتشابه طول الإناث والذكور حتى سن الثامنة، ولكن يبدأ الاختلاف في الطول بينهم عند سن العاشرة نتيجة لاقترابهم من سن البلوغ، ويكون الطول الطبيعي للأطفال وفقًا لعمرهم كما يلي:

عندما يبلغ الطفل عمر السنتين، يصل طوله تقريبًا إلى 86 سنتيمترًا.

عندما يصل الطفل إلى عمر الرابعة، يكون طوله حوالي 101 سنتيمتر.

عندما يبلغ الطفل ست سنوات، يصل طوله إلى حوالي 114 سم تقريبًا.

عندما يصل الطفل إلى سن الثامنة، يصل طوله إلى حوالي 127 سنتيمترًا.

وهناك معادلة يمكن عن طريقها حساب الطول للأطفال:-

حساب الطول للأطفال: (عمر الطفل بالأعوام + 80) = الطول بالسنتيمترات.

في حالة طفل يبلغ من العمر اثنين، كيف يمكننا معرفة طوله؟ يمكن تطبيق هذه المعادلة:

حساب الطول للأطفال: (2û 5)+ 80= 90 من السنتيمترات.

يجب أن يكون طول الطفل متوازنًا ومتناسبًا مع وزنه، حتى يتمكن من النمو بشكل سليم وطبيعي في الطول والوزن. وتعمل الرضاعة الطبيعية على زيادة الوزن والطول عند الأطفال بشكل طبيعي، خاصةً في الشهور الأولى من العمر. ولكن إذا تم تغذية الطفل على الحليب الصناعي، فقد يؤثر ذلك عليه ويسبب له السمنة. وفي مرحلة ما بعد الرضاعة، المعروفة باسم مرحلة الفطام، يجب أن يحصل الطفل على طعام متكامل يزوده بجميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو بشكل طبيعي في الطول والوزن. وإذا لاحظت الأم أن طول ووزن الطفل غير متوازنين، فيجب عليها الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى