المراجعموسوعة كيف

كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يجهل الكثيرون طريقة حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص، ويقدم موقع موسوعة موضوعًا يشرح كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص للمواطنين السعوديين.

كيفية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص

 المقصود بالسعودة 

تعني السعودة في المملكة العربية السعودية توظيف المواطنين السعوديين في الوظائف بدلاً من العمالة الوافدة، وهي مصطلح محدد للمملكة فقط، وأُستخدم هذا المصطلح لأول مرة في عام 1975 لمعالجة أزمة التوظيف التي كانت تواجه المملكة، حيث كان هناك ثلاثة عمال وافدين لكل موظف سعودي واحد في كل الوظائف السعودية.

ظهور هذا المصطلح أدى إلى تباين وجهات النظر، حيث يرى الأجانب أنه قرار عنصري ضدهم، بينما يرون السعوديون أن قرارات السعودة هي خطوة مهمة للحد من البطالة بين السعوديين.

 

حساب نسبة السعودة  

هناك عدة طرق لحساب نسبة السعودة في القطاع الخاص، ويجب أخذ بعض الأشياء في الاعتبار عند حساب نسبة المكون المحلي في المنشآت السعودية الخاصة، وهذه الأشياء هي :

  • حساب نسبة السعوديين في المنشآت.
  •  يحسب نسبة السعوديين في قوة العمل بصفة عامة.
  •  نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية.
  •  نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية.
  • حساب نسبة السعوديين في المشتريات السلعية.

 

حساب نسبة السعوديين في المنشآت

يتم حساب نسبة المكون المحلي في المنشآت السعودية عن طريق تحديد العدد الإجمالي للعاملين السعوديين والعمال الأجانب في المنشأة، كما يجب معرفة إجمالي الأجور السنوية التي تدفع للعمال الأجانب والسعوديين في نفس الشركة.

حساب نسبة السعوديين في قوة العمل

لحساب نسبة المكون المحلي السعودي في قوة العمل، يجب معرفة عدة معلومات، وتشمل ذلك نسبة العمالة السعودية، وإجمالي عدد العاملين بما في ذلك الأجانب والسعوديين. كما يجب معرفة إجمالي الدخل السنوي لجميع العاملين ونسبة الدخل السنوي للعمالة السعودية بمفردها.

حساب نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية

يتم حساب نسبة السعوديين في المشتريات الخدمية عن طريق تقدير المبالغ المنفقة على خدمات مثل الصحة والتعليم.

نسب احتساب توطين السعوديين في القطاع الخاص

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حددت نسب توطين الوظائف بالاعتماد على دراسة العوامل المذكورة سابقًا، حيث تحددت نسب العمالة السعودية المطلوبة بدلاً من العمالة الأجنبية بنسب محددة وهي كالتالي:

نسب توطين المرأة السعودية في القطاع الخاص

تُحسب نسبة توطين المرأة السعودية في القطاع الخاص عن طريق منح نقطتين مقابل كل نقطة واحدة في المائة من نسبة المواطنات السعوديات الموجودات في المجموع الإجمالي للعمالة في الشركة. ولكن يجب ألا تتجاوز هذه النسبة 200 نقطة، وذلك لأن نسبة السعودة تصل إلى 100% من المواطنات السعوديات.

توظف النساء السعوديات بناءً على عدة عوامل، أولها هو “توزيع” عدد المواطنات السعوديات في سجلات المنشآت في مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية، حسب مجموع العمالة في المنشأة، سواء كانوا رجالًا أو نساءً.

عند توطين العاملات السعوديات، يجب النظر إلى عامل الأجر، حيث يحسب 6 نقاط لكل 1000 ريال سعودي، ويصل الحد الأقصى إلى 270 نقطة إذا كان الراتب يصل إلى 45 ألف ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 12 ألف دولار.

النظرة الأخيرة لسعودة المنشآت وإحلال العاملات السعوديات تتمثل في الأجور العالية التي تحسب بنسبة العاملين السعوديين الذين يتقاضون أجورًا عالية، بضربها في واحد من عشرة، مع ملاحظة أن الحد الأقصى لها يكون 10 نقاط، وذلك بافتراض أن جميع العاملين في المنشأة يتلقون أجورًا عالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى