صحةصحة المرأة

كيفية حساب ايام الاباضة للحمل

ايام الاباضة للحمل | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكِ اليوم مقالًا هامًا عن أيام الإباضة والحمل، ونعتقد أن هذا الموضوع يشغل تفكير كل سيدة متزوجة، ولذلك تبدأ في البحث عن كيفية حساب تلك الأيام على أمل حدوث الإنجاب.

لذلك، سنتعرف سويًا على فترة التبويض وكيفية حسابها، حيث يمكن أن يسبب عدم الوعي بهذه المعلومات مشاكل نفسية بين الزوجين عندما يحدث تأخر في الحمل، ويمكن أن يكون السبب في عدم معرفة السيدة بالأيام المثالية للإباضة، لذلك سنشرح ذلك بالتفصيل في الفقرات التالية على هذا الموقع.

عملية الاباضة

في البداية، يجب على السيدة أن تعلم أن الإياضة تحدث عندما تطلق بويضة جديدة من المبيض وتسير عبر قناة فالوب، وهي في وضعية التجهيز والاستعداد للتخصيب. وتنتج المرأة عدة بويضات في كل شهر، ولكن في النهاية لا ينضج سوى بويضتين فقط.

يبدأ سمك بطانة الرحم في الزيادة عندما تتجه البويضة للتخصيب، وعندما لا توجد حيوانات منوية وبالتالي لا يحدث حمل، نجد أن البويضة تموت بسبب عدم التخصيب، ويحدث امتصاص للبويضة في بطانة الرحم، وهذا يؤدي إلى نزول الدم وحدوث الدورة الشهرية.

كيف يمكن حساب ايام الاباضة للحمل

يجب على النساء الانتباه إلى أن عملية الإباضة تحدث في بعض الأحيان بين اليوم الحادي عشر والحادي والعشرين من بدء الدورة الشهرية، ويجب عليهن حساب الأيام منذ اليوم الأول لنزول الدورة، وعادة ما تكون الفترة المتوسطة لموعد الدورة الطمثية بين 28-32 يومًا، ومع ذلك، يمكن أن تختلف فترة الدورة بين النساء.

يمكنك حساب عملية الإباضة من خلال اليوم الأول من الدورة الشهرية حتى آخر يوم فيها، وإذا كنتِ ترغبين في معرفة أفضل فرصة للحمل، يمكنكِ حساب 12 إلى 16 يومًا من الدورة الشهرية التالية.

حساب أيام التبويض بطريقة سهلة

إذا أردتِ حساب أيام التبويض بسهولة، يجب أن تعرفي ما إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة أم لا. إذا كانت تأتي كل شهر في ميعادها بانتظام، يمكنكِ حساب فترة التبويض بأن تنقصي أربعة عشر يومًا من موعد دورتك الشهرية الحالية، وتكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر، إذا كانت دورتك تحدث كل ثمانية وعشرين يومًا. ولذا، عزيزتي، إذا كنتِ ترغبين في زيادة فرص الحمل، يجب عليكِ أن تعرفي أن فترة التبويض لا تشمل فقط اليوم الرابع عشر، بل يمكن أن تشمل أيضًا الأيام الـ 12، 13، 14، 15، و 16.

أيام التبويض للإنجاب بعد الدورة الشهرية

يمكن تقسيم فترة الإباضة إلى جزئين

الجزء الأول: تسمى هذه المرحلة بالمرحلة الحبيبية، وتبدأ في اليوم الأول بعد نهاية فترة الحيض، وتستمر حتى حدوث الإباضة، وتختلف هذه المرحلة من امرأة إلى أخرى، وذلك حسب عدد أيام الإباضة لديها.

الجزء الثاني: يُطلق على مرحلة الجسم الأصفر، وهي تتأثر بعدد من الأعراض مثل الإصابة بالمرض أو التعب والإرهاق، ولذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير موعد فترة الإباضة، وتبدأ هذه المرحلة مع بداية الأيام الخاصة بالإباضة وتستمر حتى بداية الدورة الشهرية القادمة، ويتم تحديد موعد الإباضة بواسطة المخاط الذي يفرزه عنق الرحم للمرأة، ويلاحظ خلال فترة الإباضة نزول إفرازات مهبلية تتميز باللزوجة وتشبه إلى حد كبير بياض البيض.

جدول تحديد فترة الاباضة

يمكن للمرأة إعداد جدول يساعدها على معرفة أيام التبويض وتحديدها، وذلك لزيادة فرص الحمل بشكل أسرع، ولكن يجب عليها معرفة عدد أيام الشهر بدقة، سواء كان 30 أو 31 يومًا، أو حتى 28 يومًا، ويجب حسابها بشكل منتظم ومنظم.

طرق تحديد أيام الإباضة

هناك العديد من الطرق لتحديد أيام التبويض، ومن بينها

  •  حاسبة الإباضة
  • اختبارات التحري: عندما يرتفع هرمون الملوتن في البول، يجب إجراء اختبارات وفحوصات للتحقق من ذلك، ويمكن الحصول على هذه الاختبارات من الصيدليات المختلفة، وتستخدم مجموعة متنوعة من الشرائط للكشف عن التغييرات في هذا الهرمون، ويمكن إجراء هذا الاختبار قبل يومين من موعد التبويض المتوقع.
  • الفحوصات الدموية: تستخدم هذه الطريقة في قياس مستويات الهرمونات في جسم المرأة، حتى تعرفي، عزيزتي، متى ينضج البويضة في المبيض ويكون جاهزًا للتخصيب.

هذا كان مقالنا اليوم، ونتمنى عليكِ أن تنتبهي جيدًا لأي أعراض شديدة أو نزيف، وعليكِ أن تلجأي إلى طبيب مختص وتتلقي العلاج اللازم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى