المراجعموسوعة كيف

كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية بالتفصيل

كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم العديد من الجامعات والمدارس في الوقت الحالي حساب المعدل التراكمي للسنوية لتحديد مستوى الطلاب في الدراسة خلال فترة العام أو النصف السنوي، وذلك بجمع جميع الدرجات التي حصل عليها الطالب في المقررات الدراسية التي تم دراستها خلال هذه الفترة، وسوف نتعرف على كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية من خلال هذا المقال الذي تقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية

يُعتبر المعدل التراكمي من الأمور الهامة التي يهتم بها كل طالب، حيث يُحدد هذا المعدل متطلبات الطلاب في الكلية التي ينوون الالتحاق بها، ويُمكن أن يُحدد مستواهم الدراسي والفكري والعقلي، لذلك سنتعرف في هذه المقالة على مفهوم المعدل التراكمي وطريقة حسابه للسنة الدراسية.

تعريف المعدل التراكمي

  • يشير هذا المصطلح إلى مجموع المعدلات أو المتوسطات الحسابية الفصلية التي حصل عليها الطالب خلال العام الدراسي.
  • ويشير هذا المصطلح إلى المعدل الذي يتم حسابه في نهاية كل عام دراسي، ويتم الحصول عليه بجمع نقاط الطالب ومعاملاته التي حصل عليها خلال العام الدراسي في المقررات الدراسية التي درسها، بما في ذلك الامتحانات التي قد أجريت في الفصل الدراسي الأول والثاني، أو في كليهما.
  • هو إجمالي الوحدات الدراسية المطلوبة لجميع المقررات التي يدرسها الطالب خلال العام الدراسي.

حساب المعدل التراكمي للسنوية

سنقدم في الخطوات القادمة كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوات الدراسية السابقة. هيا بنا.

  • يتم جمع نقاط العلامات المخصصة لكل مادة لحساب المجموع الإجمالي لكل فصل دراسي.
  • يتم حساب المعدل التراكمي بقسمة مجموع العلامات في الفصلين الدراسيين على مجموع الوحدات الدراسية في الفصلين.
  • يمكن حساب المعدل الفصلي عن طريق قسمة مجموع النقاط المستحقة في الفصل على مجموع الوحدات الدراسية في الفصل.
  • على سبيل المثال، إذا حقق طالب معدل تراكمي في الفصل الدراسي الأول بنسبة 80٪، فيما حصل في الفصل الدراسي الثاني على نسبة 96٪، فما هو معدله التراكمي على مدار الفصلين الدراسيين؟ يمكننا استخدام هذه الطريقة البسيطة لحساب المعدل التراكمي، حيث نبدأ بجمع النسبتين 80+96=176، ثم نقسم هذا الناتج على اثنين، 176÷2=88، وذلك للحصول على المعدل التراكمي للطالب والذي يساوي 88٪.

ما هو المعدل التراكمي للثانوية

  • وبالتالي، يمكن للطالب في المرحلة الثانوية حساب معدله التراكمي عن طريق اتخاذ بعض الخطوات، منها ضرب معدل السنة الأولى، أي في المستوى الأول والثاني، بنسبة 25%. وبالنسبة لمعدل السنة الثانية، التي تتكون من المستوى الثالث والرابع، فيضرب بنسبة 35%. كما يُضرب معدل السنة الثالثة، التي تتكون من المستوى الخامس والسادس، بنسبة 40%. ثم يتم جمع نتائج كل سنة دراسية وتقسيم العدد على 100، وبذلك يتم الحصول على المعدل التراكمي النهائي للطالب في المرحلة الثانوية.

نقدم من خلال هذه المقالة العديد من المعلومات التي تساعد على تحديد المعدل التراكمي للطلاب في جميع المراحل التعليمية بشكل عام والثانوية بشكل خاص، ويعد هذا المعدل من الأمور التي يتوقف عليها مستقبل الطلاب في الالتحاق بالمدارس والجامعات والكليات، وليس من الضروري على كل طالب معرفة كيفية حسابه، ولكن يجب عليه العمل على تحسينه في كل عام وفي كل سنة دراسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى