الصحة الإنجابيةصحة

كيفية حساب أيام التبويض

كيفية حساب أيام التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

هناك الكثير من السيدات اللاتي يجهلن كيفية حساب أيام التبويض التي تعد من أهم فترات حياة المرأة، حيث يرغب بعضهن في معرفة هذه الأيام لزيادة فرصة الحمل، والبعض الآخر يرغب في معرفة هذه الأيام لتجنب الحمل، لذلك يجب على كل امرأة معرفة متى تحدث أيام التبويض لديها لاتخاذ الاحتياطات اللازمة في كلا الحالتين.

تسأل السيدات دائماً عن كيفية معرفة أيام التبويض، ولكن بالفعل يمكنكِ حساب أيام التبويض بنفسكِ باستخدام عدة طرق مختلفة تساعدكِ على تحديد أيام التبويض، وسنقدم لكِ هذه الطرق لتكوني على دراية بها.

كيفية حساب أيام التبويض :

وفقًا للمعلومات الطبية، يتراوح طول الفترة الما بين الدورات الشهرية والتالية بين 21 و 35 يومًا، والمتوسط هو 28 يومًا، ويحدث التبويض عادةً قبل 14 يومًا من موعد الدورة التالية، وليس في منتصف الشهر كما يعتقد بعض النساء. على سبيل المثال، إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 35 يومًا، فإن اليوم المتوقع للتبويض هو اليوم 21 من بداية الدورة الشهرية وليس اليوم 17 كما يظن بعض النساء. يمكن استخدام القاعدة البسيطة لطرح 14 يومًا من طول دورة الدم لحساب أيام التبويض، وهذه هي واحدة من أسهل الطرق التي تساعد النساء اللواتي لا يعرفن كيفية حساب أيام التبويض.

حاسبة التبويض الدقيقة :

إن كنتِ ترغبين في الاطمئنان على حسابكِ الخاص بأيام التبويض، فمن الممكن استخدام حاسبة التبويض الدقيقة لتحديد يوم التبويض والأيام التي تزيد فرصة الحمل، حيث يتم إدخال أول أيام الدورة الشهرية ومدتها، ثم الضغط على زر الحساب. كما يمكن استخدام تطبيق أندرويد على الهاتف المحمول لتحديد أيام التبويض بدقة وسهولة دون الحاجة إلى حسابها يدويًا.

حساب أيام التبويض في حال عدم انتظام الدورة الشهرية :

بعض السيدات تعاني من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية يتم تحديد أيام التبويض عن طريق تحديد فترة الإباضة لمدة 6 أشهر، وذلك بتدوين موعد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر وحساب الفترة بين كل دورة وأخرى، واختيار أقصر فترة بين الدورات واستبعاد 11 يومًا منها لتحديد أيام التبويض.

لتوضيح الأمر بشكل أبسط، إذا كانت فترة الدورة الشهرية القصوى 31 يومًا والفترة القصيرة بين الدورات هي 6 أشهر و 27 يومًا، وبعد طرح 18 يومًا يكون الناتج 9، وإذا كانت الفترة الطويلة بين الدورات هي 31 يومًا وبعد طرح 11 يومًا يكون الناتج 20، وبالتالي تكون فترة التبويض بين اليوم التاسع والعشرين من الدورة الحالية. وهذه الطريقة تساعد النساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها على حساب أيام التبويض لديهن.

أعراض التبويض :

تظهر بعض الأعراض عند النساء التي تشير إلى أيام التبويض، وتشمل ذلك:

  • زيادة إفرازات المهبل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حدوث ألم في منطقة أسفل البطن.
  • ألم بسيط بالثديين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى