أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تنمية الموهبة عند الطفل ؟

تنمية الموهبة عند الطفل | موسوعة الشرق الأوسط

هناك طرق مجربة لتنمية موهبة الطفل، وكل أم تحلم بأن تجعل أولادها الأفضل في جميع المجالات، ومن هذا المنطلق يبحثن دائمًا عن السبل التي تساعدهم في تحقيق ذلك. ومع ذلك، هناك من لا يهتمون بالجوانب الخفية في شخصيات أولادهم، ويقتصرون على الاهتمام بالملابس والطعام والدراسة، متجاهلين الهوايات والمواهب.

جدول المحتويات

طريقة تنمية الموهبة عند الطفل :

يجب أن نشير إلى أنه لا يوجد طفل ليس لديه موهبة، فهذا ما أكده الغالبية العظمى من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، حيث أكدت أن جميع الأطفال لديهم مواهب، ولا يجب أن تكون الموهبة بالضرورة في الرسم أو التلوين أو الغناء أو التمثيل، وربما تتمثل هذه المواهب في حل المسائل الرياضية أو اللباقة في الكلام أو القيادة أو التميز في لعبة من الألعاب الرياضية أو غيرها من المواهب التي يجب على الأمهات البحث عنها في أبنائهن باستمرار.

كيفية اكتشاف مواهب الطفل وتنميتها :

يقدم موقع الموسوعة مجموعة من الأفكار التي يجب على الآباء والأمهات وضعها في اعتبارهم من أجل تطوير المواهب الدفينة لأطفالهم وتوفير أفضل مستوى من التنمية لهم، لذا دعونا نسلط الضوء على هذه النقاط الهامة :

  1. عزيزتي الأم، احرصي على تنظيم أوقات طفلك حتى يستوعب كافة المواهب التي يمتلكها. يجب أن نذكر أن الكثير من الأمهات يشعرن بحالة من الحيرة عندما يظهر لدى طفلهن علامات التميز في أكثر من مجال. وغالبا ما تتساءل الأم: “ماذا يجب أن أفعل؟.” عزيزتي الأم، لا تهملي أي موهبة على حساب الأخرى، ولكن اسعي لتعزيز الموهبة التي يميل الطفل إليها بشكل أكبر. ستجدين أن طفلك متميز في إحدى تلك المواهب عن الآخرين.
  2. التعزيز النفسي المستمر، وربما تكون هذه النقطة هي النقطة المفصلية في تعزيز وتنمية أي موهبة لدى الطفل، وهذا يتم عن طريق تقديم الدعم النفسي والمعنوي له من قبلك ومن قبل الأب وحتى الأخوة، ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟ يتم ذلك من خلال العديد من الطرق، وربما أهمها هو أن تمنحيه لقبا يتناسب مع طبيعة الموهبة التي يمتلكها، على سبيل المثال، أن تمنحيه لقب (البطل، الدكتور، المتميز، العالم، الموهوب، العبقري، الفيزيائي) وهكذا وفقا لنوع موهبته، واعلمي أن هذه الألقاب تقدم دعما نفسيا ومعنويا للطفل بصورة لا تقدر بثمن وتؤثر بشكل إيجابي جدا على تنمية الموهبة.
  3. يمكن صقل الموهبة للأطفال من خلال العديد من الطرق، مثل تشجيعهم على القراءة في مجال موهبتهم وشراء الكتب التي تتناول تلك الموهبة، ويمكن للأطفال ممارسة الموهبة خلال فترات الإجازة الدراسية، وذلك يساعد في تنمية الموهبة وتعزيزها لديهم بشكل صحيح.
  4. لا يوجد مانع من تطوير الموهبة من خلال التعليم والتأهيل الدراسي، ويمكن التسجيل للطفل في مؤسسة تعليمية تقدم خدمات تعليمية متخصصة لموهبة طفلك، حيث يؤدي هذا الأمر إلى تحقيق نتائج مذهلة في تنمية موهبة الطفل وتدعيمها.
  5. عندما تفخرين بطفلك أمام الآخرين، فإن هذا يمكن أن يكون الدافع الأكبر في تنمية موهبته. عندما تذكرين إنجازاته، حتى وإن كانت بسيطة، في مجال تلك الموهبة أمام الآخرين، فإن ذلك يمكن أن يكون الطاقة اللازمة لإدارة موهبته وتشجيعه على التقدم.
  6. يجب الاحتفال بإنجازات الطفل، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، حتى لو حصل على شهادة تقدير أو ميدالية أو جائزة. ينبغي للآباء والأمهات تنظيم احتفال بسيط للعائلة أو لأصدقاء الطفل ومعلميه في المدرسة. يعد هذا الأمر مهمًا جدًا للطفل، حيث يشجعه ويدعمه نفسيًا ويحفزه لتطوير موهبته بشكل أفضل.
  7. المفتاح لتطوير أي موهبة لدى الطفل هو المتابعة المستمرة، ويتم ذلك من خلال الاستمرارية وعدم التوقف، وفي حال حدوث أي ظروف طارئة تستدعي التوقف، فيجب على الفور المحاولة لاستعادة الدفة والعودة إلى ما كان الطفل يفعله من أجل تعزيزه ومساعدته على تحقيق أهدافه.
  8. من جهةٍ أخرى وفي نفس السياق، يجب على كل أم أن تدرك أن الموهبة قنبلة موقوتة يمكنها أن ترفع طفلك إلى أعلى المستويات، وكذلك يمكنها أن تنزل بطفلك إلى أسفل المستويات. وبالتالي، يتحتم عليك القيام بدورٍ فعّالٍ في تنمية هذه الموهبة من خلال تلك النقاط التي أشرنا إليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى