الصحة الإنجابيةصحة

كيفية تنظيف السرة للحامل

تنظيف السرة للحامل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أهمية تنظيف السرة للحامل وكيفية القيام بها بشكل صحيح، فهي تعد من الأمور الهامة التي يجب على الشخص الاهتمام بها والقيام بها بانتظام للحفاظ على سلامة سرته، وتجنب الإصابة بالتهاب أو الاحتقان، ولذلك يجب معرفة الطرق الصحيحة لتنظيف السرة واتباعها، ويقدم موقع موسوعة اليوم أهمية وأساليب تنظيف السرة للحامل .

جدول المحتويات

تنظيف السرة للحامل

خلال فترة الحمل حجم البطن يزداد بمرور الشهور ويصاحب ذلك ظهور وخروج السرة خارج البطن لدى المرأة الحامل، ومن هنا تتعرض السرة للاتساخ وتحتاج المرأة أن تقوم بتنظيفها حتى تحافظ على مظهرها الجميل فهي إحدى علامات الجمال على العكس تماما مما يعتقده الكثير ولذلك لابد من الاستمرار والمداومة على تنظيفها من خلال اتباع الطرق الصحيحة حتى لا تتعرض السرة إلى الضر فهي تمتلك العديد من الوظائف الهامة التي يجهلها الكثير منا ومن أجل تجنب إصابة الجسم ببعض الأمراض، فنجد أن الإهمال في تنظيف السرة قد ينتج عنه التعرض لعدة مشكلات مثل إصابتها بالالتهابات .

يجب الإدراك أن تنظيف السرة للحامل ليس فقط لحماية الجنين خلال فترة الحمل، وإنما للحفاظ على صحة الأعصاب أيضًا، إذ تتصل منطقة السرة بحوالي 200 عصب على الأقل، وقد يتسبب الإهمال في الألم، ويؤثر الاتساخ على صحة الجهاز الهضمي ويسبب بعض المشاكل، ويؤدي إلى ظهور تشققات جلدية تشوّه شكل البطن .

سبب سواد السره للحامل

تتعرض السرة عمومًا للاتساخ نتيجة تجمع الأوساخ وتساقطها في النتوء الذي يحتوي عليها، كما تتعرض المرأة خلال فترة الحمل لتغيرات هرمونية تزيد من سواد تلك المنطقة، ولكن باستمرار تنظيفها بالطريقة الصحيحة وبعد الولادة، سيعود لون السرة إلى طبيعته وتختفي تلك التغيرات تدريجيًا .

طرق تنظيف السرة للحامل من السواد

يجب معرفة أن وضع اليد داخل السرة وحده لا يكفي للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، بل يجب اتباع الطرق الصحيحة التالية التي تحافظ على صحتك وصحة جنينك وتساعدك في التخلص من الروائح الكريهة، وتشمل هذه الطرق ما يلي :

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت المستخدمة والتي تحمل العديد من الفوائد مثل إزالة الشوائب وترطيب البشرة. ويمكن استخدامه كمنظف بوضع كمية قليلة من زيت الزيتون على منطقة السرة، ثم تدليكها بلطف باستخدام قطعة من القطن، وسوف يساعد ذلك على تنظيف المنطقة وإزالة الأوساخ المتراكمة عليها .

المياه المالحة

يمكن استخدام المياه المالحة لتنظيف السرة لدى الحوامل، ولكن هذه الطريقة قد تؤدي إلى تلف البشرة لدى بعض الأشخاص، ومع ذلك، فإنها تعمل على تنظيف الجلد بشكل فعال بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي تساعد في تطهير الجلد من الشوائب والميكروبات، ولذلك يجب اختبار هذه الطريقة وتجربتها على منطقة صغيرة من البشرة  .

الكحول

يمكن للمرأة الحامل أيضًا تنظيف سرتها عن طريق وضع القليل من الكحول الطبي على سرتها ومسحها وتدليكها بلطف باستخدام القطن، مما يؤدي إلى تطهير وتنظيف السرة بالإضافة إلى إزالة الشوائب السوداء .

الفازلين

يمكن استخدام الفازلين لتنظيف البشرة وإزالة الأوساخ عن طريق غمس عدة أعواد قطنية في علبة الفازلين، ثم دهن المنطقة بلطف وتدليكها بلطف حتى تتم إزالة كل الشوائب وترطيب البشرة دون تعريضها لأي ضرر أو خدش .

المطهر

يمكن إضافة ماء الأكسجين إلى المطهر وانتظار بضع دقائق حتى يحدث الفوران، ثم يتم مسح السرة باستخدام قطعة قطنية للحصول على سرة نظيفة وخالية من الأوساخ، كما يمكن أن يتم تبييض المنطقة وإزالة السواد .

أضرار تنظيف السره بالاصبع

يمكن أن يسبب تنظيف السرة بالإصبع خدشها بسبب الأظافر، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب، وهو من الأمور الخطيرة التي يجب تجنبها. كما أنه لا يمكن تنظيفها بشكل جيد وإزالة الأوساخ منها .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى