المراجعموسوعة كيف

كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

تمديد تاشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها | موسوعة الشرق الأوسط

نوضح لكم بالتفصيل خطوات تجديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها، فتُفرض المملكة العربية السعودية قواعد صارمة على المهاجرين الذين يأتون للعمل أو لزيارة عائلاتهم (التابعين لهم) الذين يعيشون في المملكة، حيث يتم إلزامهم بالحصول على تأشيرات دخول وخروج رسمية وموثقة من وزارة الخارجية السعودية، وتستمر صلاحية استخدام هذه التأشيرات لفترة محددة قبل الحاجة إلى تجديدها مرة أخرى.

ويتساءل العديد من الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية عن وسائل وخطوات تجديد تأشيرة الخروج والعودة إلى المملكة، لذا إليكم من موسوعة خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين فبل موعد انتهائها.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

طرق تمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي

تتيح وزارة الخارجية السعودية الجهة المسؤولة عن إصدار وتجديد تأشيرات الدخول والعودة إلى المملكة العربية السعودية تمديد تأشيرات الخروج والعودة للعائلات التابعة للمقيمين داخل المملكة في حالات الطوارئ أو الضرورة القصوى، وذلك بناء على تقييم القنصلية السعودية لوضع المقيم وتوافر الأسباب المقنعة لتمديد مدة التأشيرة

يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة بطريقتين مختلفتين، ومن الضروري أن تكون صلاحية تأشيرة الإقامة سارية المفعول في كلتا الطريقتين.

خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة

تُتبع هذه الطريقة عندما تتجاوز إقامة المواطنين غير السعوديين (زوجة وأولاد المقيم) خارج المملكة مدة 13 شهرًا متصلة، وعندها يُقدَّم طلب التمديد عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، ويجب مراعاة توفر الشروط التالية:

  • في حال تجاوزت مدة إقامة العامل الوافد المقيم في المملكة العربية السعودية السبعة أشهر، وتجاوزت فترة إقامة الزوجة والأولاد 13 شهرًا، يجب تقديم طلب لتمديد الإقامة إلى مقر السفارة السعودية.
  • يتضمن الإجراء تعبئة النموذج الإلكتروني لطلب تمديد الإقامة عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية، ثم توثيقه من قبل جهة العمل التابعة للعامل أو من الغرفة التجارية.
  • تظل وثيقة إقامة العامل سارية المفعول.
  • يجب إدخال المدة التي سيتم خلالها العودة إلى المملكة بعد الحصول على طلب التمديد في النموذج الإلكتروني المطلوب لطلب التمديد.
  • يجب إدخال جميع البيانات المتعلقة بنموذج تمديد الإقامة باللغة العربية، باستثناء العاملين من الجنسيات غير العربية حيث يتم إدخال اسمهم باللغة الإنجليزية ويجب أن يتطابق مع جوازات سفرهم.
  • فيما يتعلق بتجديد إقامة الزوجة والأبناء، يتم الحصول على طلب تجديد الإقامة من السفارة السعودية، بغض النظر عن مدتها السابقة، طالما كانت إقامتهم سارية المفعول في المملكة.
  • يجب إدخال جميع البيانات بدقة وصحة واتباع جميع الخطوات المطلوبة.

 الطريقة الثانية

يتم اتباع هذه الطريقة في حالة لم تتجاوز إقامة الزوجة والأولاد المقيمين خارج المملكة العربية السعودية 13 شهرًا، حيث يتم تقديم طلب التمديد من خلال أحد المكاتب المعتمدة التابعة للسفارة، أو من خلال بعض المكاتب الخاصة المتخصصة في هذه الإجراءات مقابل رسوم مالية محددة.

ويتم تمديد التأشيرة الخاصة بالتابعين من خلال موافاة الشروط التالية:

  • تتيح تأشيرة تمديد العودة إلى المملكة العربية السعودية لحاملي التأشيرات الرسمية الوافدين إلى المملكة، أو لعائلاتهم الذين عادوا إلى بلادهم لقضاء إجازة قصيرة أو لأي سبب آخر ويحتاجون إلى الحصول على تأشيرة خروج وعودة لتمكنهم من العودة إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى.
  • تصدر الهيئة العامة للجوازات السعودية هذه التأشيرات للسماح بدخول المملكة مرة أخرى لمدة محددة.
  • يقوم حامل التأشيرة بتقديم طلب لتمديد صلاحيتها في حال بقائه داخل المملكة العربية السعودية لفترة تزيد عن صلاحية التأشيرة، ويجب عليه تقديم وثيقة إثبات صلاحية إقامته أو العمل لديه داخل المملكة للجهة المعنية.
  • يمكن لأولئك الذين يحملون وثيقة إقامة سارية المفعول وتأشيرات دخول منتهية الصلاحية، الحصول على تأشيرة خروج وعودة من خلال هذه الطريقة.
  • تمنح هذه التأشيرة بشكل مجاني تماماً.
  • يجب توفير جميع الشروط والمتطلبات المذكورة في الطريقة الأولى، والحصول على جميع الموافقات من صاحب العمل الذي يكفل العامل وعائلته.

الوثائق المطلوبة لتمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي

  • يجب إرفاق نسخة مصدقة من خطاب موافقة الكفيل على تمديد تأشيرة خروج وعودة الوافد، ويجب أن يتم المصادقة عليه من قبل وزارة الخارجية السعودية والغرفة التجارية السعودية، في حالة أن الوافد لم يتجاوز المدة المسموح بها للتواجد خارج المملكة (7 أشهر) منذ تاريخ إصدار التأشيرة، وليس من تاريخ مغادرته للبلاد.
  • يجب إرفاق صورة لوثيقة الأفقامة في المملكة العربية السعودية، وصورة لإقامة ولي الأمر للتابعين سواء كانوا تحت رعاية الوالد أو الأبن أو الزوج أو الأخ.
  • يجب أن يكون جواز السفر صالحًا، وعليه أن لا يتجاوز مدة صلاحيته الستة أشهر القادمة على الأقل.
  • عدد 2 صورة شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • يجب على مُقدِّم طلب التمديد الحضور شخصيًا.
  • يتعين على الطالب إرفاق إثبات الأبناء في المراحل الدراسية، ويتعين أن يكون مختومًا ومصدقًا من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية السعودية.

يتم تقديم هذه الأوراق والوثائق إلى القنصلية السعودية، والتي تحتفظ بحق الموافقة على تمديد تأشيرة الخروج والعودة أو رفضها أو طلب بعض المتطلبات مثل (عدم ذكر أسباب للتمديد)، (وثيقة تثبت أنه طالب).

يجب ملاحظة أن سفارة المملكة العربية السعودية لا تمنح أكثر من سبعة أيام لتنتهي بعدها صلاحية السفر بعد الموافقة على طلب تمديد التأشيرة.

صيغة خطاب موافقة الكفيل على تمديد إشارة الخروج والعودة

يجب أن يتم تزويد الخطاب بشعار الكفيل أو المؤسسة التي يعمل بها الوافد
ويكون الخطاب كالتالي
يَتَمتعُ سعادة قنصل المملكة العربية السعودية في جمهورية مصر العربية بسمعة طيبة

نرجو من حضرتكم الموافقة على تمديد تأشيرة الخروج والعودة للمكفول التابع لي، والذي يحمل إقامة رقم ……. وجواز سفر رقم …….، وذلك للأسباب …………، …………………… .
ونشكر لسيادتكم تعاونكم معنا.
وإليكم الطلب بوافر من الشكر والاحترام
أسم الكفيل ……………..
رقم الهوية الوطنية للكفيل ……………
توقيع الكفيل ………………

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى