أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تلميع الفضة ؟

كيفية تلميع الفضة | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه البعض مشاكل كثيرة في تنظيف الفضة نتيجة اتباع طرق خاطئة، مما يؤثر على شكلها ولونها الأصلي. ولكن في هذا المقال، سنقدم لكم بعض الطرق الصحيحة والسريعة لتنظيف وتلميع الفضة بسهولة في المنزل.

كيفية تلميع الفضة :

هناك العديد من الوصفات والطرق التي تساعد على تلميع الفضة بشكل جيد، وتتميز هذه الوصفات بسهولة تنفيذها في المنزل باستخدام مكونات بسيطة وسهلة الاستخدام، ومن بين هذه الوصفات :

  • وصفة بيكربونات الصودا لتلميع الفضة :

يتم إذابة ما يقرب من ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في لتر من الماء المغلي، ثم يتم وضع قطعة من الألومنيوم في المحلول، وبعد ذلك يتم وضع قطعة من الفضة في المحلول وتترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق على الأقل، ثم يتم إخراج الفضة من المحلول باستخدام الملقاط.

في حالة عدم تنظيف قطعة الفضة جيدًا، يمكن خلط ربع كوب من بيكربونات الصودا مع أربع ملاعق صغيرة من الماء حتى تصبح عجينة، ثم وضع العجينة على أسفنجة رطبة ومسح الخاتم أو أي إكسسوارات فضية بها، ثم غسلها وتركها حتى تجف تمامًا، وسوف نلاحظ لمعان الفضة.

  • معجون الأسنان لتلميع الفضة :

سيتم استخدام معجون الأسنان لتلميع الفضة في هذه الطريقة، نعم معجون الأسنان!

يساعد معجون الأسنان على تنظيف الفضة وإعطائها لمعانًا، حيث يمكنك استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد والماء النظيف، وقطعة من القماش الناعم، بعد ذلك يتم غمر قطعة الفضة في الماء، ثم وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على الفضة، وفرك معجون الأسنان على الفضة ببطء وحرصًا على جعلها رطبة، ويتم الفرك حتى يأخذ معجون الأسنان اللون الداكن، ثم يترك المعجون على الفضة لمدة دقيقتين على الأقل، ثم يتم غسل قطعة الفضة جيدًا بالماء، وبعد ذلك سوف تلاحظ أن الفضة أصبحت ذات لمعان وبريق قوي، ثم يتم تجفيفها باستخدام قطعة القماش الناعمة لإزالة أي بقايا من معجون الأسنان .

  • طريقة إستخدام الكاتشب لتلميع الفضة :

في هذه الطريقة، سيتم استخدام الكاتشب لتلميع الفضة فقط. قمي بوضع كمية قليلة من الكاتشب على قطعة ورق، ثم قومي بفرك الخاتم جيدًا بها، ويمكن ترك الكاتشب على الفضة لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل، ثم قومي بفركه باستخدام قطعة قماش ناعمة، وبعد ذلك يجب غسل الفضة جيدًا لإزالة الكاتشب تمامًا. يمكن أيضًا استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأجزاء الداخلية بشكل جيد، ثم يتم تجفيف الفضة جيدًا، وستلاحظين الفرق واللمعان.

  • الخل والحليب لتلميع الفضه :

تستخدم هذه الوصفة الخل والحليب فقط لتلميع الفضة بسهولة. كل ما عليكي فعله هو ملء كأس كبير بكميات متساوية من الحليب والخل، ثم وضع القطعة الفضية التي تريدين تنظيفها وتلميعها في الكأس. يتم تركها لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يتم استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف المناطق السوداء والأكثر اتساخًا والمناطق الداخلية من القطعة الفضية. بعد ذلك، قومي بغلي مقدار من الماء في وعاء، ووضع الفضة في الماء. إذا لم تختفي الأوساخ، يجب تكرار الخطوات السابقة حتى تختفي تمامًا، ثم جففي الفضة بقطعة قماش ناعمة، وستلاحظين الفرق في اللمعان.

  • طريقة إستخدام نشا الذرة فى تلميع الفضه :

يتم استخدام نشا الذرة لتنظيف وتلميع الفضة، حيث يتم خلط كمية قليلة من نشا الذرة مع الماء للحصول على عجينة طرية، ثم يتم وضعها على قطعة قماش مبللة ووضع القطعة على الخاتم الفضي أو القطعة المراد تنظيفها وتلميعها، وتترك حتى تجف ثم يتم فرك الخاتم بقطعة خشنة مثل الشاش، ثم يشطف ويترك ليجف تمامًا، وبعد ذلك سوف تلاحظ الفرق في النظافة واللمعان.

  • بلسم الشعر لتلميع الفضة :

يستخدم بلسم الشعر في العديد من الحالات لتلميع وتنظيف الفضة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع قليل من بلسم الشعر على قطعة قماش وفرك الخاتم بها حتى يتم تنظيفه بشكل كامل واستعادة لمعانه وبريقه.

  • معقم اليدين لتلميع الفضة :

يمكن استخدام معقم اليدين كطريقة أخرى لتلميع الفضة، حيث يتم رش عدة قطرات من معقم اليدين على قطعة من القماش ومن ثم فرك قطعة الفضة به، وبعد ذلك ستلاحظين فرقاً في نظافة ولمعان الفضة.

  • مساحيق الغسيل لتلمعيه الفضة :

تعتبر استخدام مساحيق الغسيل من الطرق البسيطة الأخرى لتلميع الفضة. ويتم ذلك عن طريق تغطية وعاء بورق الألومنيوم أو ورق القصدير من جميع الاتجاهات، ثم ملء الوعاء بالماء المُغلي ووضع القطع الفضية المراد تلميعها في الماء مع إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل. بعد ذلك، يتم نقع القطع الفضية في الخليط لمدة خمسة عشرة دقيقة على الأقل، ثم تجفيف القطعة وتركها لتجف، ويتم بعد ذلك ملاحظة اللمعان الناتج.

  • الصودا والليمون لتلميع الفضه :

بهذه الطريقة، يتم وضع قطعة من الفضة في محلول الصودا أو عصير الليمون لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يتم شطفها وتجفيفها بعناية، وسنلاحظ بعد ذلك النظافة واللمعان.

  • منظف زجاج النوافذ لتلميع الفضة :

يتم رش منظف زجاج النوافذ على قطعة القماش أو فرشاة الأسنان في هذه الوصفة، ثم يتم فرك الفضة بلطف حتى تعود لبريقها ولمعانها الأصلي.

  • الطباشير لتلميع الفضة :

يساعد الطباشير في امتصاص الرطوبة وحماية الفضة من التلف، لذا ينصح باستخدام الطباشير في الخزانة أو المكان الذي يحفظ فيه الفضة.

  • الأمونيا لتلميع الفضة :

في هذه الطريقة، يتم وضع نصف قطعة فضة في كوب واحد من الأمونيا مع كوب واحد من الماء الدافئ لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم يتم فرك قطعة الفضة بقطعة نظيفة من القماش لتجف، وبعد ذلك يترك حتى يجف تمامًا وسنلاحظ الفرق في اللمعان.

  • عصير الليمون والملح لتليمع الفضة :

تتم عملية تنظيف وتلميع قطعة الفضة عن طريق غمرها في خليط مكون من عصير ليمونة ونصف كوب ماء وحوالي نصف كوب من مسحوق الحليب، لمدة ليلة كاملة. ثم يتم فرك قطعة الفضة في الخليط بنصف ليمونة ورش الملح الخشن عليها. وبعد فرك قطعة الفضة جيدًا، يتم شطفها جيدًا بالماء وتنشيفها باستخدام قطعة قماش ناعمة، وسوف نلاحظ اللمعان الذي يظهر على قطعة الفضة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى