أسأل الخبراءالمراجع

كيفية تعلم لغة العميان ؟

لغة العميان | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد فقد البصر مشكلة كبيرة للغاية، إذ يشعر الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة وكأنه فقد العالم بأسره. وإذا ولد طفلٌ كفيفٌ في عائلةٍ، فإن العائلة تشعر بأن مستقبل هذا الطفل قد انتهى وأنه لن يستطيع التعليم. لذلك، يعد نظام برايل مفتاح الحياة وطوق النجاة للكثير من فاقدي البصر وحتى ضعاف البصر.

جدول المحتويات

ما هي لغة برايل:

البرايل هي لغة خاصة بالأشخاص المكفوفين، تم إنشاؤها لمساعدتهم على القراءة والتعلم بطريقة سهلة، ولقد ساعدت هذه اللغة في حل مشكلة كثير من المكفوفين الذين واجهوا صعوبة في طريقهم التعليمي بسبب عدم قدرتهم على القراءة، حيث فتحت الطريق لهم من جديد لتتمكن من التعلم والتفوق والحصول على أعلى الدرجات.

كيفية تعلم لغة العميان ؟

لغة القراءة والكتابة المخصصة للأشخاص المكفوفين وفاقدي البصر، هي لغة تعتمد على الحاسة اللمسية للشخص المكفوف، وتستخدم لكتابة وطباعة الكتب، حيث تتميز بظهور الحروف والكتابات بشكل بارز يمكّن الشخص المكفوف من القراءة والتفسير.

ربما يعتقد البعض أن لغة برايل تتألف من الحروف الخاصة باللغة العربية ولكن بشكل مميز، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث إن لغة برايل لا تتألف من هذه الحروف بل تتكون من مجموعة من النقاط الست في الجانب الأيمن والست في الجانب الأيسر، ويعبر كل حرف أو رقم أو رمز عن معنى محدد ما يسهل عملية القراءة للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر.

كيف بدأت لغة برايل:

فكرة لغة برايل بدأت كشفرة عسكرية وليس لتعليم المكفوفين. اخترعها الضابط الفرنسي بيير لسكي لإرسال الرسائل العسكرية بتلك الشفرة، حتى لا تقع في يد العدو. ولو وقعت في يد العدو، لن يتمكنوا من قراءتها أو فهمها. في البداية، كانت لغة برايل عبارة عن 12 نقطة.

بعد انتهاء الحرب، استخدم برايل، الذي كان كفيفًا، هذه اللغة لتعلم القراءة، ولكنه اختصرها إلى ستة نقاط فقط لتسهيل التعلم على الأشخاص الراغبين، واستخدمت في البداية لإنشاء الموسيقى النوتية لمساعدة الموسيقيين المكفوفين على قراءة النوتات.

كيف تتم الكتابة عن طريق لغة برايل:

عندما يرغب الشخص في الكتابة بلغة برايل، يعبّر عن الحرف من بين حروف برايل غير المختصرة التي كانت تستخدم في الماضي، وتترجم هذه الأحرف على الشاشة. هناك العديد من الكتب المكتوبة بلغة برايل لتعليم الأطفال. ولكن مؤخرًا، أصبح استخدام لغة برايل قليلًا للغاية، حيث تم استبدالها بالشاشات الإلكترونية والقارئ الإلكتروني للشاشة. ومع ذلك، يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يفضلون استخدام لغة برايل المختصرة في القراءة والكتابة.

تنتمي لغة برايل إلى اللغات المشتقة من الأبجدية اللاتينية بشكل غير مباشر، وتم تعديلها لتناسب كل لغة وكل بلد، ولقد ساهمت بشكل كبير في تعليم الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في القراءة والكتابة وتمكينهم من التعلم والتقدم.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى