التعليموظائف و تعليم

كيفية تعلم الحروف الهجائية

DpnkO cWkAAuHAO | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف هذا المقال إلى شرح كيفية تعلم الحروف الهجائية بشكل سريع، حيث تختلف حروف كل لغة عن الأخرى ولها قاعدتها المعروفة، ولكي تتمكن من احتراف اللغة أو دراسة العلوم المختلفة بها، يجب عليك أولاً تعلم حروفها ونطقها بشكل صحيح. وفي هذا المقال، سنتعرف على معلومات حول حروف اللغة العربية وكيفية تعلمها بسهولة ويسر، سواء للأطفال أو غير الناطقين بها     

ما المقصود بالحروف الهجائية العربية

هي الحروف التي تستخدم في الكتابة والتحدث باللغة العربية.

خصائص الحروف الهجائية العربية

 

إليك بعض السمات البارزة في اللغة العربية:

  • الأبجدية العربية تحتوي على 28 حرفًا: 

    رغم أن اللغة العربية أكثر حرفين من الإنجليزية، إلا أن اللغة العربية تحتفظ دائمًا بأصواتها في جميع المواقف النطقية، بينما قد يختلف صوت حروف الإنجليزية في بعض المواقف النطقية، على سبيل المثال، يمكن نطق الحرف “C” بأصوات مختلفة مثل “S” في كلمة “Ceaser” و “K” في كلمة “cat .

 

  • اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار بعكس الإنجليزية.

  • في العربية لا يتم كتابة الأصوات القصيرة(الحركات): “في العادة، يتم تحديد الأصوات القصيرة وغير القصيرة اختياريًا، وقد يكون من الصعب في البداية تحديد الأصوات القصيرة بالنسبة للأطفال والمبتدئين.
  • الحروف العربية يتغير شكلها حسب موقعها في الكلمة: يمكن أن يحدث ذلك تغييرا جذريا في شكل الحرف، حيث تكتب الحروف العربية بأشكال مختلفة اعتمادا على حالتها، سواء كانت مفردة أو متصلة بالحروف المسبقة أو التالية. وهناك بعض الحروف التي لا تتصل بالحروف التالية. إليكم بعض الأمثلة على الحروف المفردة والمتصلة:

س ل ا م : سلام.

م م ت ا ز : ممتاز.

إذا كنت تريد تعلم كتابة الحروف العربية، يمكنك النقر هنا، ثم النقر على الحرف لرؤية كيفية كتابته عمليًا.

  • تتميز اللغة العربية ببعض الأصوات التي لا يمكن نطقها في اللغات الأخرى إلا عن طريق تركيب بعض الأصوات مع بعضها، مثل صوت الغين (غ) الذي يعرف في الإنجليزية بـ (gh).

نطق أصوات اللغة العربية

قبل البدء في أي شيء، يجب عليك حفظ شكل كل حرف لتتمكن من ربطه بصوته لاحقًا، ثم يمكنك الاستماع بعناية إلى نطق تلك الحروف عدة مرات عن طريق النقر على هذا الرابط.

يوضح هذا الفيديو أن كل حرف في اللغة العربية له أربع مواقف نطقية، وهي السكون (بدون حركة) والضم والفتح والكسر، وهذا ما ستلاحظه بوضوح.

  بعد ذلك، لا تجهد نفسك كثيرًا في التدرب على نطق هذه الأصوات، لأن ذلك قد يؤدي إلى تعب حلقك إذا لم تكن معتادًا عليها. كما يجب عليك الاستماع إلى الأغاني والمحادثات العربية لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير.

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

  يتعلم الأشخاص الذين لا يجيدون اللغة العربية هذه اللغة لأسباب مختلفة، سواء لأسباب تجارية أو دينية أو علمية أو أي أسباب أخرى. ولذلك، يولي دور الثقافة والمنارات العلمية في وطننا العربي اهتمامًا كبيرًا بنشر اللغة العربية بين هؤلاء الأشخاص، حيث إن اللغة تُعَدُّ أداة الاتصال الأولى بين الشعوب وهي وسيلة لنقل الثقافة ونشر الحضارة

عند مراجعة عدة برامج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، نجد أن الغالبية تتبع برنامجًا يشمل مجموعة من الخطوات الأساسية، ويمكن تلخيصها كالتالي:

  • تعليم نطق الحروف بشكل صحيح وتطبيقها في نطق بعض الكلمات العربية.
  • يجب تعليم تكوين الجمل البسيطة في اللغة العربية، بالإضافة إلى شرح طريقة تكوين الجملة الاسمية والفعلية، وتطوير حصيلة لغوية لدى الطلاب وتطبيقها في صياغة الجمل وشرحها عبر ربطها بالقصص لتثبيتها في ذاكرتهم.
  • يجب إنشاء محادثات بسيطة يمكن للطلاب فهمها ثم يقومون بإنشائها مع بعضهم البعض وتصحيحها بعضهم البعض تحت إشراف المدرس .
  • يتم تعليم الطلاب قراءة الفقرات والقصص القصيرة وتحليلها مع شرح القواعد التي تنطبق عليها، وكل قاعدة تحتوي على قطعة أو فقرة يتم تحليلها بها.
  • يتضح أنه كلما تم التعمق في شرح القواعد النحوية، يزداد مستوى الجمل المُكوَّنة.

      وهناك بعض مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:

         (في مصر) مثل:

تافل سنتر بالإسكندرية، والمركز العربي للعلوم والآداب بالقاهرة.

      و(في السعودية) مثل:

جامعة أم القرى في مكة المكرمة وجامعة الأميرة نورة في الرياض.

      و(في الإمارات) مثل:

مركز اللسان الأم في أبوظبي ومركز العين في العين.

تعلم الحروف الهجائية للأطفال

يتعلم الأطفال أول شيء تعلمه هو اللغة لأنها الوسيلة التي يتعلمون بها كل شيء آخر، وإذا تعلم الطفل اللغة العربية بشكل صحيح، يمكنه بسهولة تعلم العلوم الأخرى التي تستخدم هذه اللغة.

لتحقيق هذه الفائدة، يجب أولاً اختيار المعلمين ذوي الكفاءة العالية الذين يتمتعون بنطق سليم ومخارج حروف صحيحة، لأن الأطفال يتعلمون كل شيء بالمحاكاة تمامًا كما تعلموا الكلام، فهم يقلدون ما حولهم، لذلك يجب أن يكون لديهم بيئة سليمة ومناسبة لتعلم اللغة بشكل صحيح

 

باستناد إلى البرامج المختلفة المصممة لتعليم اللغة العربية للأطفال يمكن استخلاص تلك المراحل وهي:

  • في المرحلة الأولى، يتعلم الأطفال النطق الصحيح لأصوات الحروف وليس أسمائها، فعلى سبيل المثال، ينطق المعلم صوت “ب” أمامهم ولا يقول لهم “باء”، ويمكنك تعليم الطفل النطق السليم لأصوات الحروف من خلال الفيديو الموجود هنا.
  • في المرحلة الثانية من تعليم الأطفال، يتم تعليم الحروف المركبة مع حروف أخرى. يمكنك البدء بتعليمهم نطق كل حرف مركب مع حرف مد قبله وبعده، ولكن يجب تطبيق ذلك على جميع الحروف. على سبيل المثال، (با، بي، بو).
  • المرحلة الثالثة: يُعطى الطفل كلمات كاملة تتضمن أحرف المد، ويُفضل البدء بكلمات قصيرة مثل: باب، توت، تين.
  • المرحلة الرابعة: تعليم الأطفال الحركات الثلاث “الفتح، والضم، والسكون” ويجب أن تتكون الأمثلة من ثلاثة أحرف، مثل: “شرب، أكل.
  • المرحلة الخامسة: يتم تعليم الأطفال قراءة الحرف التعريفي `ال` كحرف واحد في عدة كلمات مثل: `الأسد، الجمل، الماء، الليل`.
  • المرحلة السادسة: بعد التأكد من إتقان المهارات السابقة من خلال التمارين، يقوم المعلم بزيادة حجم الجمل وتنويعها حتى يستطيع الطفل قراءة الكلمات بسرعةٍ نسبيةٍ  

 

  نتمنى لكم تجربة ممتعة في تعلم اللغة العربية، وندعوكم لمشاركة خبراتكم المختلفة في هذه اللغة الجميلة.

 

مصادر:

-4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى