التعليموظائف و تعليم

كيفية المذاكرة بطريقة سهلة وصحيحة

كيفية المذاكرة | موسوعة الشرق الأوسط

طوال الوقت نحث أطفالنا على أهمية المذاكرة وتحقيق مستقبل واعد، ونتمنى لهم أن يتحققوا ما قد لا نستطيع تحقيقه، حتى يصلوا إلى أعلى المراتب. ولكن هل فكرنا من قبل في كيفية المذاكرة وكيفية الحصول على الطريقة الأمثل لتحقيق أكبر فائدة؟ هل شرحنا هذه الطريقة لأطفالنا؟ هل فهمنا أنه يجب تطبيق هذه الطرق الصحيحة منذ صغرهم وبداية تعليمهم؟ في هذا المقال، سنستعرض كيفية المذاكرة باستخدام أكثر الطرق فعالية، حتى نتمكن من توفير بيئة مناسبة لأطفالنا تمكنهم من تحقيق أحلامهم .

جدول المحتويات

كيفية المذاكرة بالطرق الصحيحة :

  • تحديد مكان المذاكرة :

قبل أن يبدأ الطفل في المذاكرة، يجب عليك اختيار مكان مناسب لهذه العملية التي تتطلب جهد ذهني كبير. يجب تحديد هذا المكان وعدم تغييره مهما كانت الظروف، ويجب أن يستند هذا المكان على عدة معايير. يجب أن يكون المكان هادئًا ولا يوجد به أي مصادر للضوضاء، ويجب أن يكون بعيدًا عن أماكن لعب الطفل وتسليته، حيث إن مذاكرة الطفل في مكان اللعب تجعل ذهنه أكثر عرضة للتشتت. ويجب أن يكون بعيدًا عن مكان التلفاز، ويجب أن يكون مرتبًا جيدًا وذو إضاءة مريحة للعين، ولا يجب أن تكون الإضاءة صاخبة أو ضعيفة لأن ذلك يرهق عين الطالب .

  • المكتب المريح :

يجب على الطالب أن يجلس على مكتب للمذاكرة، ولا ينبغي له الجلوس على الأريكة أو الأرض، حيث يتمكن الجسم من الاستيعاب بشكل أفضل عندما يكون الجلوس مريحًا. لذا ينبغي اختيار مكتب وكرسي يوفران الراحة الكافية للطالب أثناء ساعات المذاكرة الطويلة .

  • الوقت المناسب :

يعتقد بعض الطلاب أن المذاكرة في وقت متأخر من الليل هو الأفضل لهذه العملية، ولكن هذا غير صحيح لأن الله خلق أجسادنا لترتاح ليلاً، ويسبب تغيير هذا النظام البيولوجي اضطرابًا في جسم الإنسان وخاصة في جهازه العصبي، مما يجعله يستوعب أقل. لذا يجب مذاكرة الدروس نهاراً والنوم ليلاً، ويجب أن يكون النوم لمدة كافية .

  • اختيار المادة العلمية المناسبة للوقت المناسب :

لا يجوز أن تقوم بمراجعة المواد التي تتطلب تركيزًا أكبر مثل الرياضيات في نهاية اليوم، حيث تصبح قدرتك الاستيعابية أقل مما هو مطلوب، بل يمكنك استبدالها بمواد أخرى تعتمد على الحفظ، مثل التاريخ .

  • ممارسة الرياضة :

قبل البدء في المزاكرة يمكنك عمل بعض التمرينات الرياضية الخفيفة حيث أنها تمتلك قدرة فائقة على تنبيه جسمك و اثارته مما يجعلك قادر على الاستيعاب و التركيز بشكل أفضل .

  • الراحة من وقت لأخر :

يجب أن تسترخي قليلاً أو تمارس بعض التمارين الخفيفة خلال المذاكرة، وبشكل خاص عند الانتقال من مادة علمية إلى أخرى، حيث يمكن للجسم أن يتجدد نشاطه وللعقل أن يتحول بسلاسة من مادة إلى أخرى .

  • خطة المذاكرة:

يجب وضع خطة يومية تتضمن جدولًا لكل مادة والوقت الكافي للاستيفاء من دراستها، ويجب الالتزام بهذا الجدول حتى يتمكن الطالب من دراسة جميع مواده دون إهمال أي منها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب تناول وجبات غذائية متوازنة وصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة، حيث إن العقل السليم يأتي في الجسم السليم. كما يجب على الآباء تعزيز رؤية الطلاب المستقبلية وتوجيههم حول كيفية تحقيق أحلامهم والوصول إلى المراتب التي يرغبون الوصول إليها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى