الصحة العامة و السلامةصحة

كيفية المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي

سلامة الجهاز التنفسي | موسوعة الشرق الأوسط

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة والتي بدورها تتكون من مجموعة من الأعضاء، حيث يحتوي كل عضو على مجموعات لا نهائية من الأنسجة التي بدورها تحتوي على ملايين الخلايا. والجهاز التنفسي يعد أحد أهم الجهزة التي تتواجد في جسم الإنسان، كما أنه هو الجهاز المسؤول بشكل كامل عن إدخال الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون من جسم الإنسان، وهذه العملية تتم من خلال عمليتي الشهيق والزفير التي لا تستغرق من الوقت إلا ثانية واحدة أو أقل من ذلك. وبالتالي، من المهم الحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي.

نظرًا لأن سلامة جهاز التنفس هي جزء لا يتجزأ من سلامة جسم الإنسان بشكل عام، فقد قرر موقع الموسوعة أن يأخذ هذا الموضوع الهام كمحور لهذه المقالة. لذا، دعونا نتعرف بشكل مفصل على كل ما يتعلق بجهاز التنفس وسلامته وحمايته والوقاية منه.

كيف اقوي جهازي التنفسي :

في البداية، وقبل الحديث عن كل الوسائل المتاحة لحماية وصحة الجهاز التنفسي، دعنا نتعرف عن قرب على جميع مكونات وأجزاء الجهاز التنفسي، والتي تتمثل في البلعوم والأنف والحنجرة والرئتين والقصبات الهوائية والأوعية الدموية الرئوية والغشاء الجنبي، بالإضافة إلى الشعب الهوائية.

أهم مكونات الجهاز التنفسي :

البلعوم :

يشير هذا المصطلح إلى الأنبوبة التي تمتد من خلف الأنف وتكون مغطاة من الجانب الأمامي بغشاء أمامي، ويكون الغرض الرئيسي والأساسي للأنبوبة هو إدخال الهواء من جهة والطعام من جهة أخرى.

الرئتين :

الرئتان تقعان داخل التجويف الصدري وهي المسؤولة الأساسية عن استقبال الهواء المؤكسج المحمل بالأكسجين وطرد الهواء غير المؤكسج المحمل بغاز ثاني أكسيد الكربون. ويتم حماية الرئتين من الخارج بالغشاء البلوري والضلوع والقفص الصدري، بالإضافة إلى العمود الفقري.

الشعب الهوائية :

تأخذ هذه الجدر الرقيقة شكل فروع الشجرة في تصميمها.

القصيبات الهوائية:

تشير هذه المصطلحات إلى تلك الأنابيب الغضروفية الرقيقة والصغيرة الحجم في نفس الوقت، والتي تكون على شكل دائرة صغيرة.

الأوعية الدموية الرئوية :

هي الأوردة التي تخرج من الشرايين الرئوية وتتفرع إلى فرعين، فرع ينحصر في الجهة اليمنى والفرع الآخر ينحصر في الجهة اليسرى للوصول إلى كلتا الرئتين.

كيفية المحافظة علي الجهاز التنفسي :

يؤكد الأطباء الغالبية العظمى على أن الوقاية خير من العلاج، وبالتالي يمكن للقارئ أن يحمي جهاز التنفس الخاص به بالابتعاد عن أي مصادر يمكن أن تؤثر عليه أو تسبب الإيذاء، وعدم اللجوء إلى الطبيب إلا إذا كان ذلك ضروريًا.

تقدم موقع الموسوعة مجموعة من القواعد التي، إذا تم الالتزام بها، فإننا نضمن سلامة الجهاز التنفسي، بمشيئة الله تعالى

  1. يجب أولاً على القارئ العزيز أن يدرك أن سلامة جهاز التنفس لديه تعتمد على الابتعاد تماماً عن التدخين، والذي يمثل المصدر الأساسي لتدميره وإصابته بالأمراض. ومع ذلك، إذا كان قد بدأ بالفعل في التدخين، فلا يزال بإمكانه التخلص من هذه العادة السيئة والإقلاع عن التدخين فوراً، بجميع أشكاله سواء كان إيجابياً أو سلبياً.
  2. يمكن ممارسة الرياضة عن طريق جعلها نظامًا حياتيًا يوميًا، دون الحاجة للانضمام إلى صالات رياضية باهظة الثمن والتي تستغرق وقتًا كبيرًا. بدلاً من ذلك، يمكن ممارسة رياضة المشي التي تعد رياضة متاحة للفقراء والأغنياء على حدٍ سواء، وتساعد على تحسين الصحة العامة من خلال توسيع الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين بشكل دوري، وتعتبر أفضل أنواع الرياضة. لذا، حرص على ممارسة الرياضة بشكل دائم.
  3. يجب عليك الحرص على نظافتك الشخصية، فالنظافة الشخصية هي الخطوة الأولى والأساسية للحفاظ على جميع أجهزة الجسم وأعضائه، وخاصة الجهاز التنفسي. يجب علينا الإشارة إلى أن الجهاز التنفسي يتعرض للعديد من الأمراض إذا لم يتم العناية بنظافته الشخصية على مدار اليوم. يمكن أن يتعرض للبكتيريا والفيروسات عن طريق عدم العناية بنظافته الشخصية أو بسبب القبلات والأحضان التي تنتقل من خلالها الأمراض والعدوى وتصيب بشكل أساسي الجهاز التنفسي.
  4. قدمنا هنا قواعد مهمة يجب اتباعها للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، وجعلناها مفصلة وواضحة للقارئ العزيز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى