الزراعةعلوم

كيفية العناية بنبات الزعتر ؟

العناية بنبات الزعتر | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر نبات الزعتر من النباتات العطرية التي تتميز برائحة قوية، وغالبًا ما يتم استخدامه في العديد من الوصفات والأكلات. كما أنه ينمو بسرعة، حيث يحتاج فقط إلى 20 يومًا للنمو، ولكن يتطلب العناية به بشكل جيد لتجنب موته. ولذلك، سنتناول في هذا المقال كيفية زراعة نبات الزعتر بطريقة صحيحة وكيفية العناية به.

جدول المحتويات

طريقة زراعة نبات الزعتر :

ينبغي زراعة الزعتر في تربة مهيأة بعمل قليل لا يتجاوز ستة مليمترات لتساعد النبات على الإنبات السريع، أما إذا كنت تريد زراعة الزعتر في حاوية مخصصة للزراعة، فستحتاج إلى مدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع لإتمام عملية الإنبات، ثم يتم نقل النبات وزراعته في التربة.

يمكن زراعة الزعتر بالبذور أو بتقسيم البذور، ويمكن زراعته بالتعقيل وشق الجذور لزيادة الإنتاجية، كما يمكن زراعته باستخدام شتلات بطول 15 إلى 20 سم، ولكن يجب اتباع الطريقة الصحيحة والعناية الجيدة به.

كيفية تسميد التربة لنبات الزعتر:

ينبغي تجنب وضع كميات كبيرة من السماد على نبات الزعتر، حيث يؤدي وضع كميات كبيرة من السماد على نبات الزعتر إلى نمو شتلات طويلة ورفيعة ولكنها ضعيفة للغاية وإنتاجها قليل. يمكن استخدام بعض الأسمدة القاعدية التي تحتوي على النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت، ولكن يجب تسميد التربة بهذه الخلطة مرة واحدة في السنة.

كيفية العناية بنبات الزعتر:

يجب زراعة نبات الزعتر في مكان يتمتع بضوء الشمس الوفير، ويمكن زراعة أي من النباتات العطرية الأخرى التي تتطلب نفس كمية الماء.

يجب التأكد من وجود فجوة بين الشتلات التي يتم زراعتها في التربة بمسافة تتراوح بين 10 و 15 سم، ومسافة تتراوح بين 25 و 30 سم إذا كنت تريد زراعة أكثر من صف واحد من نبات الزعتر.

بعد ذلك، يجب عليك توفير الإضاءة اللازمة لنبات الزعتر، وإذا كنت ترغب في زراعة نبات الزعتر في المنزل، فيمكنك زراعته في البلكونة، ولكن في المنازل التي لا يوجد فيها ضوء الشمس، يمكن استخدام مصادر ضوء صناعي مثل المصابيح الفلورسنت أو المصابيح الخاصة بزراعة النباتات.

يجب حصاد نبات الزعتر بانتظام وبصورة منتظمة، خاصة إذا كنت تزرع الزعتر في وعاء صغير في المنزل. ومن الأفضل قطف النبات في الصباح الباكر بعد أن يجف الندى عنه، حيث تكون نكهة الزعتر أقوى عندما يتم قطفه في الصباح قبل أن يزهر.

يجب سقاية نبات الزعتر مرة واحدة في الأسبوع، حيث لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، وكذلك لا يحتاج الكثير من التسميد.

يفضل زراعة نبات الزعتر في بيئة جافة بعيدًا عن الرطوبة، حيث إن البيئة الجافة تعتبر الأفضل لإنبات الزعتر وزيادة قوة النكهة والرائحة الفواحة التي يتميز بها هذا النبات.

ينبغي تجنب وضع الزعتر في الأماكن التي تحتوي على كميات كبيرة من الرطوبة، حيث إن الرطوبة تسبب تعفن هذا النبات.

يستمر نبات الزعتر لمدة حوالي 5 سنوات، ثم يجب إزالته وزراعة شتلات جديدة من الزعتر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى