الصحة الإنجابيةصحة

كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة

العناية بغرز الخياطة بعد الولادة | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم كيفية العناية بالجروح بعد الولادة. حيث يتعرض العديد من النساء للخياطة في منطقة المهبل بعد عملية الولادة، وذلك بسبب التمزق الذي يحدث في هذه المنطقة أثناء الولادة أو بسبب قص المنطقة من قبل الطبيب لتسهيل خروج المولود بأمان. تتم هذه العملية باستخدام مخدر موضعي في المنطقة المعنية. وعندما يتلاشى تأثير المخدر، تشعر الأم بآلام مرتبطة بالخياطة وتواجه صعوبة في الحركة. لذا، في هذا المقال سنقدم لكم طرق العناية بالجروح والخياطة بعد الولادة على موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

العناية بغرز الخياطة بعد الولادة

الماء والملح

ينصح الأطباء بضرورة استخدام الماء والملح لتعقيم منطقة الخياطة على الأقل ست مرات في اليوم. ويتم استعمال الملح من خلال إذابة كمية مناسبة منه في ماء دافئ وتحريكه حتى يذوب. ولا يلزم استخدام نوع محدد من الملح. ثم يتم غمس قطعة صغيرة من القماش المعقم بالماء والملح ومسح منطقة المهبل والخياطة بها بلطف دون الضغط بشدة على الغرز من المنطقة الخلفية باتجاه المنطقة الأمامية الخاصة بالخياطة. ويفضل تطبيق ذلك بعد الانتهاء من الاستحمام على مدار أسبوعين كاملين بعد عملية الولادة. يساهم الملح في القضاء على البكتيريا وتسريع الشفاء من الجرح، فضلاً عن أن الخيوط تذوب بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من عملية الولادة.

المضادات الحيوية

توجد مضادات حيوية بنوعيها، الأول هو الأقراص التي يتم تناولها عن طريق الفم، والثاني هو الأقراص الذي يتم استخدامها عن طريق الشرج، ويعتبر النوع الثاني أكثر فعالية وقوة، ولذلك فإن هذه المضادات الحيوية ذات أهمية كبيرة للحوامل، نظرًا لدورها الهام في منع حدوث التهابات في منطقة الخياطة، بالإضافة إلى تخفيف الآلام التي تحدث هناك.

الكريمات المعقمة

يجب استخدام الكريم أو الجل المعقم بعد مرور أسبوع من الولادة، ولا ينبغي القيام بذلك قبل هذا التاريخ لتجنب أي آثار جانبية، ويجب استخدام الكريم أو الجل المعقم الذي يوصف من قبل طبيب الولادة.

تغيير الفوط الصحية

من الضروري تغيير الفوط الصحية بشكل متكرر خلال اليوم، ولا يجب تركها على الجرح لساعات طويلة أو حتى لو كانت فارغة، مع استخدام فوط صحية ذات جودة عالية للحفاظ على عدم التصاقها بالجلد أو الخيوط.

التغذية السليمة

من المهم أن تركز الأم على تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات ومصادر الألياف بعد الأسابيع الأولى من الولادة، لتجنب الإصابة بحالات إمساك شديد قد يسبب ضررًا للجرح ويؤدي إلى تمزيق الخياطة، بالإضافة إلى تناول مياه بكميات كافية.

الحركة والنشاط

من الممكن أن تستعيد الأم النشاط وتتمكن من القيام بالمهام اليومية التي كانت تفعلها قبل مضي 10 أيام من الولادة، حيث يساعد ذلك على تسريع عملية الشفاء واستعادة المرونة والقوة في العضلات والجلد في منطقة المهبل.

نصائح لتخفيف الانزعاج الناتج عن الخياطة بعد الولادة

  • يمكن الجلوس في حوض يحتوي على ماء بارد لتجفيف المنطقة باستخدام فوطة جافة، أو يمكن الجلوس في حوض ماء دافئ لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة يوميًا.
  • يتعين الحفاظ على منطقة المهبل نظيفة وجافة باستمرار لتسريع عملية الشفاء والحد من حدوث الالتهابات.
  • عند الجلوس على المرحاض، ضعي فوطة نظيفة على المنطقة الحساسة لتخففي من الضغط الذي يتعرض لها نتيجة التغوط، ومن ثم امسحي هذه المنطقة من الأمام إلى الخلف.
  • يمكن استخدام المسكنات العادية لتخفيف الألم الذي يحدث بعد الولادة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.
  • ينصح بممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي لتقوية منطقة الحوض، وتجنب الرياضات الشديدة ورفع الأثقال بشكل كامل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى