أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التعامل مع البرص

كيفية التعامل مع البرص | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن كيفية التعامل مع البرص، وهو حيوان زاحف صغير الحجم، ينتمي إلى الحرشفيات ويعتبر ضيفا ثقيلا في المنزل، حيث يتواجد في الأماكن الدافئة ويوجد منه العديد من الأنواع. وأطلق الرسول – صلى الله عليه وسلم – عليه اسم الفويسقة وقال إنه يجب قتله، لأنه من ضمن الخمس فواسق. كما أنه يسبب إزعاجا للبعض عندما يوجد في بعض المنازل والأماكن، لذا سنقدم في هذه الموسوعة كيفية التخلص منه.

جدول المحتويات

كيفية التعامل مع البرص

يوجد البرص في أغلب أنحاء العالم وجميع القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية، ولديه جلد ناعم ومرقش ويتوفر بعدة ألوان مثل الأحمر والأخضر والبني الفاتح والغامق. كما يتغذى البرص على الحشرات والبعوض، ويتميز جسده بصغر حجمه وكبر حجم رأسه، وطول ذيله الذي يمكنه استبداله إذا تم امساكه من قبل صائد أو عدو، ويستطيع البرص الهروب والتمويه والاختفاء بفضل هذه الصفات التي تساعده على البقاء حياً لفترة أطول، ويستخدم ذيله للحركة والتسلق ويخزن فيه الدهون التي تعطيه طاقة للحركة.

التكاثر والطعام

تستمر أنثى البرص في حمل برصها لمدة أربع سنوات، ثم تضع بيضها على ورقة شجر، ويبلغ طول البرص التي يولد من البيضة تسعة سم، ويتغذى على الحشرات والبعوض والفواكه ورائحة الزهور التي تجذبه إليها.

طريقة طرد البرص من المنزل

هناك العديد من الطرق للتخلص من البرص، وإذا تمكنت من قتله فعليك القيام بذلك، لأنه ليس محرمًا، وهناك بعض الطرق المفيدة لطرده، ومنها:

  • يتم تربية حيوانات أليفة داخل المنزل للحفاظ على الأمن مثل القطط والكلاب والسلاحف
  • يجب سد أي شقوق في الجدران أو الأرض لمنع دخول البرص إلى المنزل أو المكان الذي يقيم فيه، ويجب إغلاق النوافذ جيدًا ليلاً لأنه ينتشر في المكان خلال الليل
  • ضع علبة كرتون في زاوية الغرفة إذا كان هناك صرصور، ثم دعه يدخل إليها باستخدام المكنسة
  • يمكن وضع فخاخ للحشرات في مناطق مختلفة حول المنزل، أو استخدام لاصقات للفئران للقبض على البرص وقتله
  • يتم يوميًا في مساء كل يوم رش مبيد حشري في مناطق مختلفة من المنزل وعلى التشققات والفتحات التي يمكن للبرص الدخول منها
  • يجب حماية المنزل من الفوضى والقمامة لأن البرص يعيش في هذه المناطق، بالإضافة إلى برك المياه وبقايا مطر الشتاء، حيث يعتبر ذلك منزلهم.
  • يتم توزيع قشر البيض في مناطق منزله لأنه يخاف كثيرًا منه ويعتقد أنه أفعى، ويعد من بين أكثر أعدائه
  • نبخر المكان جيدا ببخور المستكة لأنه يكره هذه الرائحة، ثم نغلق المكان بإحكام ونتركه داخليا حتى يموت المخلوق بالاختناق
  • يتم تبليل منشفة صغيرة بقليل من زيت السيارات المحروق، ثم يتم استخدامها لمسح حواف النوافذ والتشققات والفتحات التي يمكن أن يدخل من خلالها البرص
  • نحضر بعض النشا ونخلطه جيدًا مع الماء، وعندما نرى البرص في المكان، نسكب هذا المحلول عليه حتى يصبح حركته بطيئة ولا يستطيع الفرار، وبهذه الطريقة نقتله بسهولة

كيف نقتل البرص

عندما نرى البرص بالصدفة في منزلنا أو أماكن عامة، يجب علينا قتله على الفور ودهسه بأقدامنا، ولا يكفي فقط قطع ذيله أو الضغط على جسمه، بل يجب بتاتاً قطع رأسه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى