أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التخلص من رائحة الدخان في الغرفة

تعرف على كيفية التخلص من رائحة الدخان في الغرفة، حيث إن الدخان يعتبر من أكثر الروائح المزعجة التي يواجهها الكثير من الناس، كما أنه من الروائح الواسعة الانتشار والصعب التخلص منها. بالإضافة إلى أن رائحة الدخان تتغلغل في كل شيء من حولنا، مثل المنازل والملابس والأغراض الشخصية. لذلك، يجب على الجميع معرفة أفضل الطرق التي تساعدنا على التخلص من رائحة الدخان، لأنها تسبب التهيج لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجهاز التنفسي والحساسية والربو.

أظهرت العديد من الدراسات أن الشخص يمكن أن يتأثر بأضرار جمة من التدخين passif، الذي يحدث عندما يتعرض الشخص لمواد مسرطنة الموجودة في الدخان، سواءً من خلال الرماد أو الاستنشاق أو التصاق روائح الدخان بالمنزل أو الملابس أو حتى الجلد، لذا في هذه المقالة سنذكر أهم وأفضل الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من رائحة الدخان بشكل فعال.

جدول المحتويات

كيفية التخلص من رائحة الدخان بالغرفة

  • يمكن استخدام الطريقة التقليدية للتخلص من رائحة الدخان في الغرفة، وذلك عن طريق فتح النوافذ للسماح بدخول الهواء وتنقية الهواء الداخلي من رائحة الدخان. كما يمكن استخدام مراوح السقف لتحسين تدفق الهواء وتخليص الغرفة من أية روائح. ويفضل تعريض محتويات الغرفة بأكملها لأشعة الشمس، لأن أشعة الشمس تساعد على امتصاص الروائح والتخلص منها، بالإضافة إلى مساعدتها في التخلص من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن وجود الدخان في الغرفة.
  • يجب أن يتم تنظيف الغرف بشكل مستمر، وذلك بإستخدام سوائل التنظيف التي تخفي رائحة الدخان وأي روائح أخرى على الأسطح. كما يجب تنظيف الستائر وغسل الأقمشة للتخلص من أي روائح متعلقة بها.
  • يمكن استخدام الخل عن طريق توزيعه في جميع أنحاء الغرفة لامتصاص رائحة الدخان، ويمكن أيضًا استخدام الفحم للتخلص من الروائح ورائحة الدخان.
  • في الوقت الحالي، تتوفر أجهزة كهربائية مخصصة لتنقية الهواء، ومن الممكن الاستفادة منها في تنقية الغرف من روائح الدخان.
  • يُنصح بمحاولة إخراج الأثاث إلى الهواء الطلق إذا كان ذلك ممكنًا، لتعرضه لأشعة الشمس والهواء النقي، حيث يساعد ذلك بشكل كبير على التخلص من روائح الدخان.
  • يجب تنظيف السجاد المفروش في غرفة المعيشة، لأن السجاد يمتص الروائح التي تنتشر في الغرفة، ولذلك يجب تنظيفه باستخدام الماء والخل.
  • يتطلب تنظيف الغرفة بعد الدخان الكثيف إجراءات محددة، مثل مسح الحوائط والأرضيات والسقف بمادة الأمونيا بشكل كامل، لأن رائحة الدخان تتعلق بهذه الأسطح. ويمكن إضافة كمية من النشاد إلى ماء التنظيف لتسهيل المهمة وإتمامها بسرعة. كما يجب تهوية الغرف بشكل جيد وإبعاد الأطفال عنها حتى يتم الانتهاء من التنظيف.
  • يتم تنظيف النوافذ والمرايا والقناديل والمصابيح باستخدام الخل الأبيض، مع الحرص على عدم التقصير في أي شيء حتى لا يعود الروائح الكريهة مرة أخرى.

كيفية تنظيف مفروشات الغرف من رائحة الدخان؟

  • يمكن وضع المفروشات في وعاء يحتوي على ماء ساخن وقليل من خل الطعام، ونقعها لمدة ربع ساعة، حيث تساعد رائحة الخل على تخليص المفروشات من رائحة الدخان، ثم يتم عصر المفروشات وتركها لتجف في الهواء الطلق.
  • وهناك طريقة أخرى وهي وضع كل الأقمشة التي تحتاج إلى تنظيفها من رائحة الدخان في أكياس بلاستيكية ورش كمية قليلة من البيكنج بودر داخل هذه الأكياس، ثم ترك هذه الأقمشة لمدة يوم كامل داخل الكيس، ومن ثم يتم غسلها وتجفيفها بالطريقة المعتادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى