المراجعموسوعة كيف

كيفية استخدام لغة الإشارة مع الاطفال وأهميتها

لغة الإشارة مع الاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك معرفة لغة الإشارة مع الأطفال وكيفية التعامل معهم في الشهور الأولى من عمرهم من خلال مقالنا اليوم، فهذه الوسيلة تساعد الرضع والأطفال على التعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم وأحاسيسهم، كما تساعدهم على التواصل مع الآخرين قبل تطور الكلام واللغة لديهم.

تتطور هذه الإشارات عند الأطفال من المرحلة الطبيعية للرضع إلى المعرفة بكل شيء حولهم، وذلك من خلال التشجيع والتوجيه.

سوف نتحدث في الأسطر التالية عن اللغة التي يستخدمها الأطفال في بداية حياتهم، فما عليك سوى متابعتنا.

جدول المحتويات

لغة الإشارة مع الاطفال

في بداية العمر، يفتقر الطفل إلى القدرة على التواصل مع الآخرين لتوصيل رغباته واحتياجاته، وسيكون خطابه غير مفهوماً لأنه لا يملك معرفة كافية بالكلام، وبالتالي يستخدم لغة الإشارة للتعبير عن ما يحتاجه.

يقول مكتشفو لغة الإشارة للأطفال أن هذه اللغة والحديث الغير مفهوم لدى الكبار، يدلان على الفجوة التي تحدث بين رغبة الطفل في التواصل مع الآخرين وقدرته الفعلية على ذلك، وعادةً ما يؤدي ذلك إلى الغضب والإحباط.

ومع ذلك، نجد أن حركات اليد والعين تتطور وتكون أسرع في الاكتساب من المهارات اللفظية الأخرى.

يمكن للطفل أن يتعلم بعض الإشارات البسيطة التي تساعده على التعبير عن النوم، والأكل، والرغبة في المزيد، واللعب، والعناق، ودمية الدب، والحلوى، وغيرها، وذلك قبل أن يكون لديه القدرة على التحدث بخطاب واضح.

يقوم كل طفل بتطور نفسه وقدرته على التواصل بالإشارة، ويمر بمراحل مختلفة خلال نموه.

قبل أن يتمكن الطفل من الإشارة، يجب أن يتمتع بالقدرة على التركيز على حركة اليدين وأن يكون لديه مهارة ربط حركات محددة بالصور، ويساعد ذلك في بدء تعلم الإشارة لدى الأطفال الصغار في مراحل عمرية متفاوتة.

متى يبدأ استخدام لغة الإشارة مع الطفل

تستطيع الأم التواصل مع طفلها منذ اليوم الأول لولادته، حيث يمكنها التعبير عن المعاني والأفكار حتى لو كان الطفل لا يفهم الكلام بعد.

يبدأ معظم الأطفال في استخدام الإشارات عندما يصلون إلى سن 9-18 شهرًا، حيث يبدأون في استخدام بعض الإيماءات والأصوات للتواصل، ويعد هذا الوقت الأنسب لاستخدام لغة الإشارة مع الطفل.

لا يلزم الأمهات الاشتراك في دورات تعليم لغة الإشارة خاصة للأطفال، لمعرفة كيفية استخدام الإشارات معهم، ولكن هذه الطريقة تكون مفيدة للتعرف على أمهات أخريات وتبادل المعلومات بينهن.

إذا كان الطفل يُعاني من ضعف في السمع، أو لديه بعض الصمم، فمن المهم أن تتعلم الأم البرامج المتعلقة بلغة الإشارة للتواصل مع الطفل.

يمكنك استخدام إشارات محددة للتعبير عن احتياجات طفلك، وبالتالي اللجوء إليها للتواصل معه، بما في ذلك ما يلي

طعام: يُمكنك وضع أطراف أصابعك على شفتيكِ.

أين: يمكنك هنا تحريك كتفيك ورفع يديك باتجاه الخارج للتخلص من التوتر.

المزيد: عليكِ إبقاء اليدين مفتوحتين، وراحتيكِ تواجه جسمك، وإحداهما موجودة أمام الأخرى، ثم قومي بتحريك يدكِ الأمامية بمسافة بسيطة إلى الأمام.

سعيد: هنا يمكنك الابتسام بابتسامة عريضة والإشارة إلى فمك بأصابعك وأنتِ تبتسمين.

لغة الإشارة وتأثيرها على الطفل

بعض الأهالي يشعرون بالقلق من تعلم أطفالهم لغة الإشارة وتأثيرها على تطور نطقهم اللغوي الطبيعي، ولكن في الحقيقة هذا القلق غير مبرر تمامًا، وذلك بناءً على ما أثبتته الأبحاث الحديثة.

تعد لغة الإشارة أداة اتصال فعالة، وتساهم في تطوير القاموس اللغوي لدى الطفل وتعزز اللغة. لا يمكن استبدالها بالكلمات، ومن المهم استخدامها إلى جانب الكلمات حتى يستطيع الطفل ربط الإشارة بالكلمات.

تحتاج الأم في هذه الحالة إلى جعل الطفل ينظر إليها لتركيزه على ما تقولها وما تفعله في نفس الوقت.

تُعَدّ الإيماءات جزءًا هامًا وطبيعيًا من عملية التواصل مع الآخرين، وبالطبع يلاحظُ معظم الأطفال الإيماءات والأفعال التي يتم تبادلها في أغاني الأطفال وعند وداع الآخرين، ويستمتعون بهذه الأمور لفترة طويلة قبل تعلُّم الكلمات المختلفة.

عندما يستطيع الطفل الرد على الإشارة، يتم إقامة تواصل ثنائي، مما يسمح للأم بالتحدث مع طفلها باستمرار ولفترة طويلة وهذا سيساعد الطفل على تطوير لغته.

نصائح استخدام الإشارة مع الطفل

  • يجب بدء التدريب على الإشارات التي يهتم بها الطفل ويمكنه التقاطها بسرعة، ومن ضمنها الإشارة المتعلقة بالطعام.
  • يجب عليك توضيح الإشارة لطفلك في كل مرة تستخدمين كلمة تدل على هذه الإشارة، والتأكد من استخدامها بشكل منتظم، لترسيخ الكلمة الرئيسية مع تلك الإشارة، وبذلك يتمكن الطفل من ربطها بينهما.
  • يمكن للطفل أن يتعلم هذه الإشارة خلال عدة أيام أو أسابيع، لذلك يجب عليكِ أن تظهري الصبر مع طفلكِ وتتحمليه وعدم تحطيمه، وينبغي عليكِ أن تعلمي أن الأطفال يتعلمون الأشياء التي يستمتعون بها بشكل أفضل.
  • يجب تجنب تعليم الأطفال الحركات العشوائية لتجنب حدوث أي تشويش في المعلومات أو الإشارات لديهم.
  • يجب التواصل مع الطفل بشكل كلامي وإجراء حركات الإيماء أمامه، لتطوير لغته الخاصة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى