أسأل الخبراءالمراجع

كيفية إستخراج شجرة العائلة من دار الوثائق

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تشير شجرة العائلة إلى المخطط الذي يوضح من هم أفراد عائلتك، وتتألف من جذع وفروع وأوراق تمثل جذورك وأصولك. يفخر العرب دائمًا بأنسابهم وعائلاتهم، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية استخراج شجرة العائلة من دار الوثائق، حيث تمثل العائلة تاريخًا مسجلًا في الوثائق الرسمية للدولة. تابعونا.

جدول المحتويات

 كيفية إستخراج شجرة العائلة من دار الوثائق

يتعين علينا معرفة ما هي دار الوثائق قبل التعرف على كيفية إيجاد شجرة العائلة من خلالها.

تعريف دار الوثائق

  • يعد هذا المكان غنيًا بالتاريخ، حيث توجد سجلات الأفراد فيه وكأنها حية ولا تموت، وهو ببساطة الأرشيف الوطني للدول، حيث يتم الاحتفاظ بالمخطوطات والوثائق القومية، وفي بعض الأحيان يكتشف الفرد أن عائلته لها تاريخ ولكنه لا يعرف ذلك، وعند البحث يكتشف أن لعائلته صولات وجولات في الماضي البعيد.
  • ومع ذلك، فإن دار الوثائق لا توفر معلومات شجرة العائلة لأي شخص، حيث يتم الحصول على هذه المعلومات فقط من قبل الأشراف (وهم من نسل النبي) أو الشخصيات الحكومية الكبيرة مثل الوزراء، لأنها بشكل عام تعتبر مؤسسة قومية وليست خاصة بالأحوال المدنية.
  • إذا كانت جذوري ليست من عائلة مؤثرة في تاريخ الدولة، فماذا يمكنني القيام به؟
  • سنقوم هنا بعرض عدة طرق لمعرفة الأنساب أو شجرة العائلة.

طرق معرفة شجرة العائلة

عن طريق الإنترنت: يمكنك العثور بسهولة على شجرة عائلتك من خلال بعض المواقع، عن طريق إدخال بياناتك مثل الاسم والرقم القومي واسم العائلة، ومن بين هذه المواقع موقع MyHeritage كمثال .

يمكنك البحث عن أصول عائلتك من خلال كتابة أسماء أشخاص مشهورين في عائلتك أو اسم القبيلة التي تنتمي إليها، إذا كنت تعيش في منطقة تسكن فيها قبائل، في شريط البحث في جوجل، حتى يظهر لك تاريخ تلك القبيلة وأفرادها، وتبدأ البحث عن أسلافك ضمنهم.

يمكن البحث عن أشخاص يحملون نفس اسم العائلة على حساب فيسبوك الخاص بك، وربما يمكن التعرف على أشخاص من العائلة والتواصل معهم.

عن طريق الكتب: ينبغي عليك قراءة التاريخ، سواء كان تاريخ دولتك أو منطقتك، وكذلك معرفة تاريخ عائلتك من خلال التحدث مع كبار العائلة من المسنين، لأنهم عاصروا أحداثًا وأشخاصًا لم تشهدهم أنت، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يكتبون عن عائلاتهم وشخصياتهم، وتلك مفيدة أيضًا ويمكن الاستعانة بها.

الطريقة اليدوية: الفكرة هي أن تقوم بإنشاء شجرة عائلية خاصة بك وتبدأ في كتابة الأشخاص الذين تعرفهم مثل الأعمام والعمات والجداد وهكذا، حيث يتم وضع كل شخص في مكانه الصحيح، ثم تظهر لك مجموعة من الفراغات الخالية، حيث يتم ملؤها باستخدام الوسائل المذكورة سابقًا.

نصائح لمعرفة شجرة العائلة

البحث في التاريخ بشكل عام يُعتبر من الأمور الصعبة والمرهقة، وعند البحث عن تاريخ عائلتك، فبالتأكيد هذا الأمر يتطلب جهداً طويلاً. لذلك، ننصحك بالتالي:

  1. الصبر في البحث أمر مهم، لذلك لا تيأس أو تتعجل في الأمور قبل حدوثها، لأن ذلك سوف يعوقك عن الوصول إلى الهدف، وستضيع وقتك في رحلة البحث من البداية دون فائدة.
  2. أثناء البحث عن شجرة العائلة، ستتعرف على أشخاص جدد وسوف توسِّع دائرة علاقاتك، لذلك حاول أن تُبني علاقات قوية معهم حتى لو لم يكونوا فعليًا من أفراد عائلتك، فالمعرفة بالأشخاص الجيدين تعتبر كنزًا.
  3. عند البحث عن العائلة، ينبغي دائمًا تسجيل كل شيء جديد يتم العثور عليه، وتنظيم البيانات بشكل جيد، حيث يمكن للإنسان أن يصبح عاطفيًا أكثر مما ينبغي في بعض الأحيان، خاصة عندما يتعلق الأمر به بشكل شخصي، مما يجعله غير قادر على التفكير بطريقة منطقية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى