الصحة العامة و السلامةصحة

كم يشرب الإنسان من الماء يوميا

كم يشرب الإنسان من الماء يوميا | موسوعة الشرق الأوسط

الماء هو أحد أهم الأشياء التي خلقها الله تعالى للإنسان، ويعتبر من الأمور الحيوية بشكل كبير للاستمرار في الحياة. إذ يحتوي الماء على العديد من الفوائد الهامة للجسم، ولا يمكن للإنسان العيش بدونه ولا الاستمرار في الحياة لأكثر من يومين متواصلين. ولذلك، يسعى الإنسان خلال فترات الصيام في شهر رمضان الكريم إلى تناول الماء عند الإفطار، وخاصة في فصل الصيف حيث يحتاج الإنسان بشكل كبير إلى تناول كميات كبيرة من الماء. ويشكل الماء مكونًا أساسيًا للجسم حيث يمثل حوالي أكثر من خمسين بالمائة من وزن الإنسان. وتعد فوائد الماء لا تحصى، فهو يساعد على حفظ درجة حرارة الجسم ويعتبر مفيدًا لجميع الفئات العمرية. ولذلك، فإن الإهمال في تناول الماء يوميًا يجعل الإنسان عرضة للعديد من الأمراض المختلفة في جميع أجزاء الجسم.

جدول المحتويات

فوائد الماء للجسم:

  • يساعد تناول الماء على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على امتصاص الطعام بشكل جيد وأيضًا يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع.
  • يُساعد شرب الماء بشكل كبير على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • يساعد الماء على إنتاج اللعاب الموجود في الفم.
  • يعمل شرب الماء بكثرة على تخفيض الوزن، حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية وتخليص الجسم من السموم، ولكن هذا يتطلب الحد من تناول الطعام الغير صحي أيضاً.
  • يساعد شرب كميات كبيرة من الماء على الشعور بالشبع، وهذا يفيد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • يساعد الماء بشكل كبير على الحفاظ على صحة البشرة، حيث يمنحها النضارة والترطيب اللازمين، وخاصة في فصل الشتاء.
  • يُعد شرب الماء مفيدًا لصحة الكليتين، حيث يُساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ويُحافظ على نظافة الكليتين بشكل طبيعي.
  • شرب الماء يُساعد على تحسين حركة الأمعاء، ويُساعد في التخلص من الإمساك الشديد، حيث يعمل كمليِّن طبيعي ويُسهِّل الهضم.
  • يساعد تناول الماء على التخلص من القلق والتوتر الذي يعاني منه الكثيرون.
  • يساعد تناول الماء على تحسين الصحة بشكل عام، والتخلص من الشعور بالخمول والكسل.

نسبة احتياج الجسم للماء يومياً:

تختلف نسبة احتياج الجسم للماء حسب حالته الصحية وعمره، فنسبة احتياج الأطفال للماء تختلف عن نسبة احتياج الكبار وكبار السن، وتلك النسبة التي يحتاجها الجسم هي الحاجة اليومية فقط، لذلك يجب تجنب شرب الكثير من الماء، حيث يسبب ذلك بعض الأضرار الأخرى للجسم، ونسبة احتياج الإنسان للماء هي:

  • يحتاج جسم الأطفال يومياً إلى حوالي لتر كامل من الماء بعد أن يتجاوز الطفل العام الأول من عمره، ويمكن تقسيم لتر الماء على خمسة أكواب وتقديمها للطفل على مدار اليوم.
  • يحتاج المراهقون إلى كمية كبيرة من الماء يوميًا، وتبلغ نسبة احتياجهم إلى حوالي لتر ونصف من الماء، أي ما يعادل تقريبًا ستة أكواب كاملة من الماء. ويجب تناول هذه الكمية على مدار اليوم حتى يتم تلبية احتياجاتهم المائية والمساهمة في بناء العضلات.
  • تعتمد نسبة احتياج البالغين لشرب الماء يوميًا على لترين من الماء، وهو ما يعادل ثمانية أكواب كاملة من الماء، ويمكن زيادتها إلى تسعة أكواب، ويجب توزيع هذه الكمية على مدار اليوم، وفقًا للمناخ ودرجة الحرارة.

نسبة احتياج الجسم للماء عند ممارسة الرياضة:

يحتاج الإنسان العادي البالغ إلى ثمانية أكواب في اليوم من الماء، ولكن عندما يقوم الإنسان ببذل جهد غير طبيعي، أو ممارسة الرياضة فإنه يحتاج إلى كمية أكبر من تناول الماء، وذلك بسبب التعرق الذي يحدث للجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فإن في حالة ممارسة التمارين الراضية يجب تناول كوب كبير من الماء قبل البدء، وأيضا تناول كوب من الماء كل نصف ساعة أثناء ممارسة التمارين، وبعد الانتهاء أيضا وذلك لتعويض الجسم عن كمية السوائل التي فقدها، ويمكن استخدام الماء في عمل العصائر الطبيعية الطازجة وتناولها لمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها الجسم، وذلك بعد فقدانه لهذه الكمية أثناء ممارسة تلك التمارين الرياضية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى