الصحة العامة و السلامةصحة

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟ | موسوعة الشرق الأوسط

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟ يعتبر الماء عنصرا أساسيا لا يمكن لأحد أن يستغني عنه في حياته. ومن الصعب حصر فوائد شرب الماء وأهميته، وعند نقص كمية الماء في الجسم، قد يتعرض جسدك للكثير من المتاعب والأضرار. هل سمعت يوما أن الجسم يحتاج إلى كمية ماء تعتمد على وزنك الخاص؟ وأنه يجب تقسيم تناول الماء على جرعات على مدار اليوم لتجنب التسمم المائي، وهو مفهوم جديد قد تسمع عنه لأول مرة. سنتناول في هذا المقال احتياجات الجسم من الماء وفقا للوزن

جدول المحتويات

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

قام عدد من علماء التغذية والأطباء المتخصصين بدراسة الكمية المثلى من الماء التي يحتاجها الجسم بشكل يومي حسب الوزن، وأكدوا أن هذه الكمية تختلف من شخص لآخر بناءً على العديد من العوامل المختلفة، وستتعرفون على تلك العوامل من خلال المقال.

عوامل تحديد احتاج الجسم من الماء:

قام العلماء وخبراء التغذية بإجراء العديد من الأبحاث لتحديد الكمية المثلى التي يحتاجها الشخص من الماء يومياً، وتوصلوا إلى أن هناك الكثير من العوامل التي تُحدد بناءً عليها كمية الماء المثالية التي يحتاجها الشخص في اليوم، ومن أهم هذه العوامل وزن الجسم، إذ أن أكثر من 70% من كتلة الجسم يتكون من الماء، لذا كلما زاد وزن الجسم، زاد الاحتياج للشخص إلى الماء.

تعتمد احتياجية الجسم للماء على العديد من العوامل، بما في ذلك كمية الطعام التي يتم تناولها وكمية السعرات الحرارية، وبالتالي، كلما زادت كمية الطعام والسعرات الحرارية، زاد احتياج الجسم للماء.

يعتمد حجم السوائل التي يحتاجها الشخص على نوع النشاط البدني الذي يمارسه. فكلما زادت كمية التمارين الرياضية التي يؤديها الشخص وحركته، زادت الحاجة إلى كميات أكبر من السوائل، وهذا ينطبق بشكل خاص على الرياضيين الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة من الماء بسبب الجهد الكبير الذي يبذلونه.

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

يتم في هذا الحال اللجوء إلى المعادلات الرياضية لتحديد كمية الماء المحتاجة، حيث تعتمد على حساب كتلة الجسم والوزن.

  • مثال: تتم عملية حساب كمية الماء اليومية اللازمة للشخص باللتر عن طريق ضرب وزن جسمه بـ30 ومن ثم تقسيم الناتج على 1000.
  • مثال رقمي: إذا كان وزنك 80 كيلوغرامًا، كيف يمكنك معرفة كمية الماء التي تحتاجها؟
  • المعادلة: 80× 30÷ 1000= 2.4 لتر بشكل يومي.
  • هذه الطريقة هي الطريقة الأمثل لمعرفة احتياج الجسم اليومي للماء.

كيف تحصل على الكمية اللازمة من الماء للجسم كل يوم؟

يعاني الكثير من الناس، وربما يكون الأغلبية، من عدم تناول كمية الماء اللازمة لجسمهم خلال اليوم، حيث يعتمد الكثيرون على شعورهم بالعطش للشرب وفي أوقات الشتاء قد ينسون تناول الماء، ولذلك يجب علينا أن نجد طريقة لتذكرنا بشرب الماء اللازم لجسمنا خلال اليوم. وأنصحك بتجربة هذه الطريقة:

  • تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة أساسية:أظهرت التجارب والأبحاث أن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يساعد على هضم الطعام وشعور المعدة بالامتلاء وفقدان الوزن.
  • تناول كوب من الماء بعد الاستيقاظ من النوم وقبل النوم مباشرة: يجب عليك تعويد نفسك على شرب كوب من الماء مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، ويمكنك وضع كوب من الماء بجانب السرير لتذكر نفسك بهذا الأمر قبل النوم.
  • يعتبر شرب كوب من الماء بعد كل صلاة طريقة فعالة جدًا للتذكير بهذا الأمر.
  • -يمكنك أن تقوم بوضع نكهة للماء: يعاني الكثير منا من عدم الرغبة في شرب الماء بسبب طعمه، ولذلك يمكن تحسين طعم الماء عن طريق إضافة نكهات مختلفة مثل شرائح الليمون أو التفاح أو الخيار، أو استخدام ماء الورد أو أوراق النعناع لتنقية الجسم من السموم والتخلص منها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى