الفلكعلوم

كم عمر الارض منذ خلق ادم

كم عمر الارض | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم تقدير العلماء لعمر الأرض من خلال العديد من الدراسات. هل سبق لك أن تساءلت عن مدة وجود الأرض في الكون؟ وكيف يمكن للعلماء معرفة العمر الحقيقي لها؟ وما هو عمر الكون؟ وما هو أصل الكواكب الأخرى؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة بالكون والفضاء؟ ستجدون في هذا المقال إجابات عن جميع التساؤلات التي تدور في أذهانكم، فتابعونا.

جدول المحتويات

كم عمر الارض

كيف عرفنا عمر الارض

عبر العصور، حاول العلماء معرفة العمر الحقيقي للأرض من خلال محاولات عدة. بدؤوا بتقدير عمر الأرض من خلال قياس التغيرات في منسوب المياه في المسطحات المائية على الأرض، وكذلك من خلال قياس درجة ملوحة البحار والمحيطات، ولكن في النهاية توصلوا إلى عدم جدوى هذه الطرق.

الطريقة الأخيرة التي تم استخدامها لتقدير عمر الأرض هي دراسة الصخور وتحليل العناصر الموجودة فيها، حيث تتكون معظم هذه العناصر من العناصر الثابتة التي لا تتغير، ومع ذلك فإنها تحتوي على العديد من العناصر الغير ثابتة التي تتغير مع مرور الوقت، وتشمل العناصر غير المستقرة أو العناصر المشعة، ويشار إلى العملية التي تسبب التغيير في هذه العناصر بالاضمحلال الإشعاعي.

  • يتم قياس العناصر غير المستقرة التي لم تتغير.
  • ثم قياس مقدار العناصر التي تغيرت.
  • بمعرفة القيمتين، يستطيع العلماء تحديد الزمن المستغرق للتغيرات ومن ثم تحديد عمر الأرض.
  • توصل العلماء من خلال هذه القياسات إلى أن عمر الأرض يبلغ 4.6 مليار سنة.

قياس عمر الأرض من الأجرام الفضائية

لم يتوقف العلماء عند قياس مقدار الصخور الموجودة على الأرض لتحديد عمرها الحقيقي، بل اهتموا أيضًا بفحص الأجسام الفضائية الأخرى مثل الأقمار والنيازك وغيرها.

تتكون المجموعة الشمسية من مجموعة من الغازات المحيطة بالشمس، وبفعل قوة الجاذبية التي تمتلكها الأجرام الأخرى، تم جذب هذه الغازات في الكواكب والأقمار في الفضاء، مما يسمح للعلماء بدراسة الكواكب والأقمار الأخرى في النظام الشمسي.

من خلال دراسة أقرب جسم فضائي للأرض، وهو `القمر`، والتي تمت من خلال العديد من مهمات الفضاء المختلفة، تمكن العلماء من تحديد عمر القمر الذي يبلغ حوالي 4.5 مليار سنة ولا تزال صخوره في حالتها الأولية.

بفحص العديد من عينات النيازك والأجسام التي اصطدمت بالأرض منذ القدم، والعينات المتعلقة بصخور المريخ؛ تمكَّن العلماء من معرفة عمر الصخور الموجودة على الأرض والتي يبلغ عمرها 4.5 مليار سنة؛ مما يؤكد على الدراسات التي أجريت على صخور الأرض.

فحص آثار النيازك

تمّ فحص ما يَقارب الـ 70 نيزكاً من النيازك التي سقطت على الأرض بواسطة العمر الإشعاعي لعناصرها، وأظهر هذا الفحص أنّ أقدم هذه النيازك يعود عُمرها إلى ما بين 4.4 مليار عام و 4.5 مليار عام.

نيزك أريزونا

سقط نيزك على الأرض قبل حوالي 50 ألف عام، مما أدى إلى تشكل الحفرة العملاقة في أريزونا، وتعرف هذه النيزك بـ `كانيون ديابلو القريب`، وفي القرن الماضي تم قياس نظائر الرصاص في هذا النيزك، وتم تحديد عمره بين 4.53 مليار سنة و 4.58 مليار سنة، واستنتج من هذه النتائج أن المجموعة الشمسية تطورت تدريجيا خلال خمسين مليون سنة.

نتيجة لجميع هذه القياسات والدراسات، تم تقدير عمر الأرض بحوالي 4.54 مليار سنة، وعمر مجرة درب التبانة يصل إلى حوالي 13.2 مليار عام، بينما يصل عمر الكون إلى 13.8 مليار عام.

تم تقديم بعض المعلومات حول عمر الأرض وكيفية تقديرها والمحاولات التي تم إجراؤها لتحقيق هذه النتيجة من خلال هذه المقالة في موقع الموسوعة العربية الشاملة، ويمكن متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى