المراجعخرائط

كم عدد قارات العالم وما هي اسمائها

قارات العالم | موسوعة الشرق الأوسط

تنقسم قارات العالم إلى سبع قارات، وهي قارات العالم القديم المعروفة منذ قبل اكتشاف كريستوفر كولومبوس لقارات العالم الجديد في القرن الخامس عشر، ويمكن تعريفها بأنها أحد الأقسام الرئيسية التي تتكون منها الأرض.

تتكون الكرة الأرضية من يابسة ومسطحات مائية، وتم تقسيم اليابسة إلى أقسام تشكل قارات مختلفة في المساحة والخصائص الجغرافية وتعيش فيها جميع الكائنات الحية المختلفة من الإنسان والحيوان والنبات، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل في المقال التالي الذي نقدمه من خلال الموسوعة.

قارات العالم

  • تشكل القارة الأرض الصلبة والكتلة البرية التي نسكنها، وتنقسم إلى عدة دول يختلف عددها باختلاف مساحة القارة، وتحيط بها مجموعة من الجزر الصغيرة المحاطة بالماء.

قارات العالم القديم

تشمل قارات العالم القديم قارتي آسيا وأفريقيا وأوروبا والجزر القريبة منهم، ويتم تفصيلها أدناه:

آسيا

  • تعد أكبر قارات العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية، ويعيش فيها أكثر من نصف سكان العالم، ولا يزال عددهم في ازدياد مستمر وسريع، حيث تبلغ مساحتها حوالي 44 مليون كيلومتر مربع.
  • تقع هذه المنطقة بالتحديد في النصف الشرقي الشمالي للأرض، وتحدها من الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط الشمالي المتجمد، ومن الغرب تحدها قناة السويس في الشرق وجبال الأورال في الشرق. ومن الجنوب تحدها بحر قزوين والبحر الأسود وجبال القوقاز.

أفريقيا

  • تُعد ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة، حيث يُقدر حجمها بحوالي 30.2 مليون كيلومتر مربع، وتشكل نسبة 20.4% من الأراضي اليابسة في العالم، وتبلغ الكثافة السكانية فيها مليار نسمة موزعين على 61 إقليمًا.
  • تتميز المناخات في المنطقة بتنوعها بين المناخ المداري والاستوائي والمعتدل والصحراوي وغيرها من الأقاليم المناخية، وتحدها من الغرب المحيط الأطلسي ومن الشرق الشمالي قناة السويس والبحر الأحمر، ومن الشمال البحر المتوسط، فيما يحدها من الجنوب الشرقي المحيط الهندي.
  • تعترف أربع وخمسون دولة في القارة الأفريقية، بما في ذلك الدول التابعة لمدغشقر وجزر القمر.

أوروبا

  • يبلغ عدد سكانها نحو 700 مليون نسمة، وبالتالي فهي تمثل ثالث أكبر قارات العالم من حيث الكثافة السكانية، كما يبلغ مساحتها 10.180 مليون كيلومتر مربع، وهو يعادل 7.1% من مساحة الكرة الأرضية.
  • يتم وصفها عادة بأنها شبه جزيرة بسبب احتوائها على المياه من كل الاتجاهات، باستثناء اتصالها بقارة آسيا من الجهة الشرقية، وبسبب هذا الاتصال يُطلق عليهما مجتمعيًا اسم “أوراسيا.

قارات العالم الجديد

يُطلق مصطلح “القارات الجديدة” بالإنجليزية على الأمريكتين الشمالية والجنوبية، ويتم إضافة قارتي أستراليا وأنتاركتيكا لهذا التعريف.

أمريكا الشمالية

  • تسمى المنطقة الشمالية بهذا الاسم نظرًا لموقعها في نصف الكرة الشمالي بشكل كامل، حيث يحدها المحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادئ من الجنوب الغربي، والمحيط المتجمد الشمالي من الشرق، فيما تحدها أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي في المنطقة الجنوبية الشرقية.
  • تبلغ الكثافة السكانية حوالي 565 مليون نسمة، وهم يمثلون سبعة ونصف بالمائة من سكان الأرض، وتضم هذه القارة دولاً مهمة مثل كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

أمريكا الجنوبية

  • يمكن تقدير مساحتها بما يعادل 84017 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من ثلاثة بلايين شخص، وتقع غالبية مساحتها في النصف الغربي للكرة الأرضية، وجزء صغير فقط يقع في النصف الشمالي للأرض.

أستراليا

  • تعتبر أفريقيا القارة الواحدة، وهي السادسة من حيث المساحة والأصغر من حيث الحجم، تحيط بها المحيطين الهندي والهادئ، وعلى الرغم من عدم وجود كثافة سكانية عالية فيها، فهي تتمتع بالتقدم التكنولوجي والثقافي.
  • تتميّز أستراليا بأنها تحتوي على أكبر وأجمل الشعاب المرجانية في العالم، وكان السكان الأصليون الأستراليون يعيشون فيها منذ أكثر من أربعمائة ألف عام، وبدأ البريطانيون بالاستيطان والاستقرار فيها، وأصبحت حاليًا من الدول الأكثر تقدمًا وثراءًا في العالم، وتُعرف بحرصها على احترام حقوق الإنسان وحرياته السياسية والاقتصادية، وتُعدُّ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

أنتاركتيكا

  • تشير هذه الجملة إلى المنطقة الواقعة في أقصى جنوب الأرض والمعروفة باسم القارة القطبية الجنوبية، وتتألف من مجموعة من الأنهار الجليدية التي تجعلها غير صالحة للعيش عليها، حيث يعيش فيها حوالي خمسة آلاف شخص وعدد قليل من الحيوانات والنباتات.

تضم قارات العالم السبع القديمة والجديدة مساحاتٍ وحدوداً وكثافات سكانية مختلفة، ومن بينها تُعرف قارة أفريقيا بـ `القارة السوداء`، وتُعرف قارة أستراليا بـ `القارة الجزيرة`، وتتميز بأنها موقعٌ معزولٌ عن بقية القارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى