الأحياءعلوم

كم عدد عظام القفص الصدري ؟

huesos 9d4224c506009e9229fa48386a99e54a 1200x600 | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن مقالة موقع الموسوعة إجابة عن سؤال هام حول عدد عظام القفص الصدري، كما سنشرح أجزاء القفص الصدري المختلفة مثل الأضلاع وعظمة القص والغضاريف والمفاصل، وسنسلط الضوء على أهمية عظام القفص الصدري بالنسبة للإنسان، حيث تلعب دورًا هامًا في الحماية والتنفس وتقديم الدعم. فكل عضو من الأعضاء الداخلية للإنسان له وظيفته المحددة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وإذا حدث خلل في أي عضو من الأعضاء فقد يعاني الشخص من الأمراض والآلام الشديدة. ولذلك، يجب علينا دائمًا أن نشكر الله على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.

جدول المحتويات

كم عدد عظام القفص الصدري

  • يتألف القفص الصدري من مجموعة من الأضلاع والعظام والغضاريف والمفاصل، ويصل عددها إلى 24 ضلعًا.
  • أظهرت الدراسات الحديثة أن الآراء القديمة التي تفترض أن الرجال لديهم عدد أكبر من الأضلاع غير صحيحة، فقد تم العثور على عدد متشابه من الأضلاع بين الإناث والذكور.
  • تتكون الأضلاع التي تحمي القفص الصدري من 12 ضلعًا على الجانب الأيمن و12 ضلعًا على الجانب الأيسر.
  • تتصل جميع هذه الأضلاع في النهاية بالعمود الفقري، وهناك أضلاع تتصل في المنتصف بعظمة الفص، ويتألف القفص الصدري من ضلع وعظم القص وناتئ رهابي وغضروف الضلع والفقرة الصدرية، ولكل جزء من أجزاء القفص الصدري وظيفة معينة ومحددة.

القفص الصدري

القفص الصدري هو جزء من هيكل العظام في منتصف الجسم، ويحمي الجهاز التنفسي ويحيط به، ويحافظ على الأعضاء الداخلية في منطقتي الصدر والبطن. يتكون القفص الصدري من مجموعة من العظام والأضلاع والغضاريف والمفاصل القوية، ويشمل القلب والرئتين كأهم الأعضاء الداخلية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان وتلعب دورًا محوريًا في وظائف الجسم. كما يحافظ القفص الصدري على ثبات الأعضاء الداخلية في مكانها لتؤدي وظائفها بأفضل شكل ممكن.

أجزاء القفص الصدري

الأضلاع

يتألف القفص الصدري من ٢٤ ضلعًا، حيث تنقسم هذه الأضلاع إلى جزئين: ١٢ ضلعًا في الجانب الأيمن و١٢ ضلعًا في الجانب الأيسر، وتتكون الأضلاع من عظام طويلة وسميكة، وتعمل على حماية الأعضاء الداخلية في منطقة الصدر والبطن. وعلى الرغم من أن هذه العظام طويلة وسميكة وقوية للغاية، إلا أنها تكون منحنية قليلاً من جميع الجوانب، وتقل إنحناؤها عند الأطراف لتصبح أكثر استقامة. وتوجد عدة أنواع للأضلاع، كما يلي:

  1. الأضلاع النموذجية: أو الأضلاع المتطابقة، والتي تكون لها نفس الشكل والحجم، وتتكون الأضلاع النموذجية من رأس وعنق وجسم.
  2. الأضلاع غير النموذجية: تحتوي الأضلاع المختلفة على أشكال وأحجام وخصائص مختلفة، وتحمل الأرقام 1، 2، 10، 11، 12.
  3. الأضلاع الحقيقية: تتصل هذه الأضلاع بالغضاريف من طرف وتتصل أيضًا بعظمة القص، وتتواجد هذه الأضلاع في الجزء العلوي من القفص الصدري وهي السبعة الأزواج العلوية.
  4. الأضلاع المزيفة: الأضلاع الخمسة المتبقية هي أضلاع مزيفة، وتسمى الأضلاع المزيفة أو الكاذبة لأنها لا تتصل مباشرة بعظمة القص من المنتصف، وكلما تحركنا إلى أسفل القفص الصدري، زاد طول الأضلاع وقل انحناؤها.
  5. الأضلاع العائمة: تُعرف الأضلاع الأخيرة في القفص الصدري باسم الأضلاع العائمة، وتحمل الأرقام 11، 12، ولا تتصل هذه الأضلاع بعظمة القص من المنتصف، بل ترتبط بالعمود الفقري وبعضلات جدار البطن من الأسفل، ويتصل الغضروف الهياليني الصغير بها.

عظمة القص

هي العظمة التي توجد في منتصف القفص الصدري، وتمثل نقطة اتصال لمعظم الأضلاع والغضاريف.

الغضاريف والمفاصل

الغضاريف والمفاصل هي مكونات أساسية للقفص الصدري، حيث تربط الأضلاع بعظمة القص والفقرات الشوكية من الخلف. تمتلك الغضاريف والمفاصل أهمية كبيرة جدًا في الجهاز التنفسي للإنسان، حيث تساعد على توسعة الصدر وتوفير المرونة والسهولة في التنفس أثناء عملية الشهيق والزفير.

أهمية القفص الصدري للإنسان

يتمتع القفص الصدري بأهمية كبيرة في حياة الإنسان وحمايته من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، وتشمل فوائده العديدة:

الحماية

يحمي القفص الصدري الأعضاء الداخلية للإنسان، فهو يحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بأي ضرر، ويحمي الأعضاء في منطقتي الصدر والبطن، ويحمي القلب والرئتين والكبد وغيرها من الأعضاء.

تسهيل التنفس

يساعد القفص الصدري على تسهيل عملية التنفس، وتسهيل عملية الزفير والشهيق، وذلك لأنه يتيح اتساع الصدر، مما يسمح بالتحكم في ضغط الهواء وكمية الهواء التي تدخل الجهاز التنفسي، حيث يقوم بالتوسع والانكماش لتنظيم ضغط الهواء والتنفس بشكل صحي، كما تساعد بعض أضلاع الجهاز التنفسي على تسهيل عمل الحجاب الحاجز وتسهيل حركة عضلات البطن العلوية.

الدعم

يقوم القفص الصدري بتقديم الدعم المناسب لعضلات الصدر والبطن والكتفين والظهر وعضلات المناطق المحيطة بها.

آلام القفص الصدري

يعاني بعض الأشخاص من آلام حادة في منطقة الصدر، وقد توصل العلماء إلى بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الآلام:

  • في حالة تعرض الشخص لحادثة أو صدمة وشعر بعد ذلك بآلام حادة في الصدر، فقد تشير هذه الآلام إلى إصابة إحدى الأضلاع بالضرر أو الكسر.
  • تعاني الأضلاع والغضاريف أحيانًا من التهابات تسبب آلامًا شديدة.
  • يمكن للإنسان أن يعاني من آلام شديدة نتيجة التهابات في أغشية وغضاريف الرئتين، وتُعرف هذه الالتهابات باسم التهاب الجنبة أو التهاب الرئة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

  • أسباب وأعراض إلتهاب عضلات القفص الصدري وعلاجه المجرب، علاج هشاشة العظام بالطب البديل، ما سبب ليونة العظام عند الأطفال وعلاجه؟
  • الحيوانات الوحيدة التي تمتلك حجابًا حاجزًا هي؟
  • ما هو تعريف الهيكل العظمي
  • تحدث عن أعراض وعلاج آلام عظمة الترقوة بسرعة، وما هي حقن بيكوزيم واستخداماتها
  • تقرير عن الجهاز الهيكلي للانسان
  • البحث عن الجهاز الهيكلي للجسم وأهم وظائفه،
  • في هذه المقالة، سنتحدث عن أسباب وأعراض وعلاج انحراف العمود الفقري وآلام الظهر في الجهة اليسرى،
  • ما هو الجهاز الهيكلي ووظائفة ؟.

المصدر

1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى