أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد سكان الكويت

View from Burj Khalifa December 2015 by Vincent Eisfeld 2 | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم في مقال اليوم في الموسوعة أهم معلومات عن عدد سكان الكويت ، حيثُ تُعد الكويت من الدول الملفتة جدًا لنظر الكثيرين، فهي من أصغر الدول العربية في المساحة، مما يجعلها تضم عدد صغير من السكان الأصلين بالإضافة إلى عدد من الوافدين من بلاد أخرى، وعلى الرغم من صغر مساحتها، وقلة عدد سكانها بشكل نسبي إلا أنها تُعد من الدول المشهورة باقتصادها النامي، وذلك لكونها تُعد من أكثر الدول التي تمتلك البترول، تابعوا هذا المقال الذي نقدم أهم المعلومات التي تتداول حول الكويت.

جدول المحتويات

عدد سكان الكويت

تشهد دولة الكويت زيادة ملحوظة في عدد السكان مع مرور الوقت، حيث تشير الإحصاءات لعام 2019 إلى أن عدد السكان بلغ 4.2 مليون نسمة، في حين كان عدد السكان في عام 2009 حوالي 2.8 مليون نسمة، وفي عام 1999 كان العدد السكاني يُقدر بحوالي 2 مليون نسمة، على الرغم من أن عدد السكان ارتفع من حوالي 2 مليون نسمة في عام 1989. ويرجع انخفاض عدد السكان إلى حرب الخليج التي وقعت في بداية التسعينيات.

كانت نسبة الزيادة السكانية في الكويت في عام 1961 منخفضة للغاية، حيث كان عدد سكان البلاد يبلغ 300 ألف نسمة فقط. وأظهرت الدراسات أن هذه النسبة تشير إلى ارتفاع عدد السكان في الكويت إلى أكثر من 5 ملايين نسمة في عام 2035. وتم تصنيف الكويت عالميًا كالدولة رقم 129 من حيث عدد السكان، حيث يصل عدد السكان في كل متر مربع إلى حوالي 236 نسمة.

أكدت الدراسات السكانية في الكويت زيادة نسبة الذكور عن الإناث، حيث يبلغ متوسط نسبة الذكور حوالي 61% ويتراوح عمر أغلبهم بين 40 و 44 عامًا، بينما تبلغ نسبة الإناث نحو 39% وتتراوح أعمار أغلبهن بين 35 و 39 عامًا. كما يشكل كبار السن حوالي 3% من سكان الكويت ويتجاوز عمرهم 65 عامًا، مما يجعل المتوسط العمري للذكور والإناث معًا في الكويت حوالي 34.1 عامًا، وتقدر متوسطات الوفيات في الكويت حوالي 75.85 لكل جنس.

المحافظات الكويتية

تتضمن دولة الكويت 6 محافظات رئيسية، وتحتوي كل محافظة على مناطق تابعة لها، وتختلف كل منطقة في المساحة والعدد السكاني، ولكن هذا الاختلاف ليس كبيرًا، وتشمل هذه المحافظات:

  • محافظة الجهراء: تأسست في عام 1979، وتعد محافظة الجهراء من أكبر المحافظات الكويتية، فتبلغ مساحتها نحو (12.750 كيلو متر مربع).
  • محافظة العاصمة: تأسست في عام 1962، وتعد العاصمة والمركز الإداري للكويت، حيث أُسست فيها مقار الحكومة ومجلس الأمة ومقر الحكم، وهي واحدة من أقدم المحافظات التي تأسست في الكويت.
  • محافظة حولي: تتميز هذه المحافظة بكثافة سكانية عالية بالرغم من صغر مساحتها مقارنة بالمحافظات الأخرى في دولة الكويت، وهي أصغر محافظات الكويت من حيث المساحة.
  • محافظة الفروانية: تحتل هذه المحافظة المرتبة الأولى من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يصل إلى حوالي 1000.000 نسمة، وأغلب سكانها من الوافدين الذين لا يحملون الجنسية الكويتية.
  • محافظة مبارك الكبير: تأسست هذه المحافظة في أواخر القرن العشرين عام 1999 وتعتبر واحدة من أصغر محافظات الكويت من حيث عدد السكان.
  • محافظة الأحمدي: تعد واحدة من أكثر المحافظات كثافة سكانية، حيث يتجاوز عدد سكانها 700000.

أهم معلومات عن دولة الكويت

  • مساحة دولة الكويت تبلغ 17,818 كيلومتر مربع، وتتصدر قائمة الدول حسب المساحة في المرتبة 158 عالميا.
  • تقع دولة الكويت في منطقة شبه الجزيرة العربية، في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي من أغنى دول الخليج العربي.
  • اللغة العربية هي اللغة الأساسية للدولة.
  • يصادف اليوم 25 فبراير 1961 يوم الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت، حيث يحتفل المواطنون الكويتيون بهذا اليوم كل عام.
  • يعد دخل دولة الكويت الاقتصادي هو ثاني أكبر دخل في دول الخليج العربي، ويعد الثامن عالميًا، بسبب كونها دولة نفطية.
  • يتميز نظام الحكم في دولة الكويت بالنظام الملكي الدستوري، حيث يطلق على الحاكم لقب الأمير، ويجب أن ينتمي من يجلس على كرسي الأمير إلى آل صباح وهي العائلة الحاكمة.
  • العملة هي الدينار الكويتي.

للمزيد من المعلومات اقرأ مقالة ما هو عدد سكان الكويت الان.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى