التعليموظائف و تعليم

كم عدد ايام السنة الهجرية

addtext com MTgyNTQ3NTE4OQ | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم عدد أيام السنة الهجرية بالتفصيل. فالتقويم الهجري، أو التقويم الإسلامي، هو التقويم الذي يحتسب الأيام والشهور بناءً على حركة القمر وشكله في السماء، ويتم تحديد السنة بناءً على العام الذي هاجر فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في العام 622 ميلاديًا. ويستخدم التقويم الهجري في تحديد مواعيد المناسبات الدينية عند المسلمين، مثل شهر رمضان المبارك وعيد الفطر وعيد الأضحى والمولد النبوي الشريف ويوم عاشوراء. ويتكون العام الهجري من اثنا عشر شهرًا. ولذلك، سنقدم في الفقرات التالية عدد أيام التقويم الهجري ونوضح ما هي الأشهر الهجرية بالتفصيل. تابعونا.

عدد ايام السنة الهجرية

عدد ايام اشهر السنة الهجرية

يتكون العام الهجري من اثنتا عشر شهراً، أما عن إجمالي عدد الأيام في تلك الشهور، فيبلغ ثلاثمائة وأربعة وخمسين يوماً (354)، وثمان ساعات (8)، وثمان وأربعين دقيقة (48)، وست وثلاثين ثانية (36)، ويبلغ متوسط عدد أيام الشهر القمري تسعة وعشرين يوماً (29)، واثنتا عشر ساعة (12)، وأربع وأربعين دقيقة (44)، وثلاث ثواني (3)، فنجد أن الأيام في السنة الهجرية العادية تبلغ 354 يوماً، ولكن في السنة الكبيسة يُصبح عدد الأيام 355 يوماً.

يتم توزيع الأيام على اثنتا عشر شهرًا، ويتم حساب بداية الشهر عند غروب الشمس وظهور الهلال في السماء. وتشمل الأشهر الهجرية: محرم وصفر وربيع الأول وربيع الثاني وجمادى الأول وجمادى الثاني ورجب وشعبان ورمضان المبارك وشوال وذو القعدة وذو الحجة. ويجب الإشارة إلى أن أسماء هذه الأشهر كانت مستخدمة قبل اعتماد التقويم الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى