الصحة العامة و السلامةصحة

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان وأهم العوامل المؤثرة عليه

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو ضغط الدم الطبيعي للإنسان؟ هذا السؤال يشغل بال الجميع، فالضغط الدم المثالي هو ما يبحث عنه الجميع؛ حيث إن أي تغير مفاجئ في ضغط الدم يؤدي إلى العديد من الأعراض الغير المرغوب فيها، سواء ارتفع أو انخفض. فانخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه يجعل الشخص غير متزن ويعاني من الدوار واضطراب الرؤية والقيء وفقدان الشهية للطعام. والتغيرات الناجمة عن ضغط الدم هي مؤشر لا يجب التغاضي عنه، ويجب البحث عن أسبابه، فقد يشير إلى وجود خلل في أحد أعضاء الجسم، وخاصة في الأوعية الدموية أو القلب، أو قد يكون ناتجًا عن تناول طعام معين. ويجب البحث عن الأسباب في حالة عدم وجود تاريخ مرضي للشخص. سنذكر لكم كل ما تودون معرفته عن الضغط الدم الطبيعي للإنسان في مقالنا التالي على الموسوعة.

جدول المحتويات

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان

للتأكد من ضغط الدم المثالي، يجب قياسه عدة مرات على مدى الأسبوع، وذلك باتباع عدة تعليمات، مثل الامتناع عن شرب القهوة والشاي قبل القياس بنصف ساعة على الأقل، وعدم التحدث أثناء القياس، والجلوس قبل القياس لمدة 5 دقائق في هدوء واسترخاء، والجلوس بظهر مستقيم.

ماهو قياس ضغط الدم

هو قياس قوة الدفع الدموي من خلال الأوعية الدموية، ويتم ذلك باستخدام قراءتين للضغط الانبساطي والانقباضي.

الضغط الانقباضي

هو القوة التي يولدها الدم ضد جدران الشرايين عندما ينبض القلب.

الضغط الانبساطي

عندما تنبسط عضلة القلب، يعود الشريان الأبهر إلى وضعه الطبيعي ويضغط على الدم الذي يحتويه لضمان تدفق الدم إلى القلب مرة أخرى.

معدلات الضغط لطبيعي سب العمر

  • الفئة العمرية من 18 : 20 سنة :- . 77/117
  • الفئة العمرية من 20: 24 سنة :– 79/120
  • الفئة العمرية من 24: 29 سنة :- 80/121
  • الفئة العمرية من 30: 34 سنة : 81/122
  • الفئة العمرية من 35:39 سنة :82/123
  • الفئة العمرية من 40:44 سنة : 83/125
  • الفئة العمرية من 44 :49 سنة :84/127
  • الفئة العمرية من 50:54 سنة: 85/129
  • الفئة العمرية من 55:59 سنة: 86/131
  • الفئة العمرية من 60 :64 سنة :– 87/134

 العوامل المؤثرة علي المعدل الطبيعي لضغط الدم

التدخين : يؤدي التدخين إلى تصلب الشرايين التي تسهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم، كما يزيد التدخين من عدد ضربات القلب مما يؤدي أيضًا إلى زيادة ضغط الدم.

الوراثة: يعتبر العامل الوراثي مهمًا في أسباب ارتفاع ضغط الدم، حيث يوجد أفراد قابلون لزيادة نسبة الكالسيوم في أجسادهم، وهؤلاء يتعرضون بشكل كبير لارتفاع ضغط الدم، لأن الكالسيوم هو واحد من العوامل الرئيسية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

نوع الأطعمة: تؤدي زيادة تناول الأطعمة المالحة إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم، وهذا يؤدي إلى احتباس البول وضغط على الكلى وتضيق الأوعية الدموية، ومن ثم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

تؤدي تناول الأطعمة السريعة المغذية بالدهون والتي تحتوي على مواد ضارة وكميات كبيرة من التوابل إلى ارتفاع ضغط الدم .

التقدم بالعمر : تجاوز الإنسان سن الخمسين يجعله عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب تعرض عضلة القلب للإجهاد، ولذلك ينصح الأشخاص في هذا العمر بمتابعة حالتهم الصحية واليقظة تجاه أي أعراض وعدم التهاون في مواجهة مسبباتها.

نوع الجنس: وفقًا للأبحاث الطبية والدراسات العالمية، يبدأ الرجال في الارتفاع التدريجي لضغط الدم بعد تجاوز سن الخمسين، بينما تبدأ النساء في الارتفاع التدريجي لضغط الدم بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب نقص هرمون الإستروجين الذي يساعد على توسع الأوعية الدموية وتحسين ضخ الدم، وعندما ينخفض إنتاج هذا الهرمون، يؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط عند النساء بصورة غير مرغوبة.

يجب علينا الاهتمام بأجسادنا والحفاظ عليها ورعايتها، لأن الصحة هي كنز لا يراه إلا المرضى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى