صحةقطاع الرعاية الصحية

كم ساعة صيام تحليل الدهون الثلاثية

صيام تحليل الدهون الثلاثية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على ساعات الصيام اللازمة لتحليل الدهون الثلاثية والتي يجب الصيام عنها، وما هي الدهون الثلاثية؟ وهل هناك أنواع مختلفة منها؟ وما هو تحليل الدهون الثلاثية؟ وما هي الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم؟ وما هي النسبة الطبيعية لتلك الدهون في الدم؟ سوف نوضح كل ذلك هنا على موقع موسوعة .

ما هو مفهوم الدهون الثلاثية ؟

يعد الدهون الثلاثية واحدًا من أنواع الدهون الموجودة في الدم، وهي مركبات عضوية تتكون من الغليسيريد وثلاث مجموعات من الأحماض الدهنية، تمثل مخزنًا رئيسيًا للطاقة في الجسم، وتنتقل عبر الدم وتخزن في الخلايا الدهنية، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويتم الحصول على الدهون الثلاثية من الدهون النباتية والحيوانية.

أنواع الدهون :

  1. الكوليسترول .
  2. الدهون العالية الكثافة .
  3. الدهون القليلة الكثافة .
  4. الدهون الأحادية وغير المشبعة .
  5. الدهون المتعددة وغير المشبعة .
  6. الدهون المشبعة .
  7. الدهون الثلاثية .

تحليل الدهون الثلاثية :

يعد تحليل الدهون الثلاثية اختبارًا بسيطًا يستخدم لقياس نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وينصح الأطباء بإجراء هذا الاختبار على الأقل كل 5 سنوات اعتبارًا من سن 20 عامًا.

ويجب على مرضى القلب إجراء هذا التحليل عدة مرات تحت إشراف الطبيب للتأكد من صحته .

ما هي أعراض الدهون الثلاثية ؟

عادةً ما لا توجد أعراض محددة تشير إلى إصابة الشخص بزيادة نسبة الدهون الثلاثية، ولكن من الممكن أن يظهر بعض الإشارات التي تنذر بارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، خاصةً إذا ارتفعت النسبة بشكل كبير، وتتضمن تلك الإشارات والأعراض ما يلي :

الأورام الصفراء (Xanthomas) :

  • يُطلق على حب الشباب الدهني الذي يتراكم تحت الجلد اسم “الصِّفْرَة”، ويختلف حجم الرواسب الدهنية وأشكالها، فقد تكون صغيرة أو تصل إلى عرض 7.5 سنتيمتر، وقد تكون لونها أصفر أو برتقالي، وتُعدّ هذه الحالة إشارة إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول .
  • نجد بعض التراكمات تحت الجلد في مناطق محددة من الجسم، مثل المنطقة الكوعين والركبتين واليدين والكاحلين والظهر والأرداف، و في بعض الحالات يتراكم في جفون العين .
  • يجب أن نعلم أن تلك التراكمات لا تشكل خطرًا على الشخص المصاب، وفي كثير من الأحيان تختفي بعد انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

التهاب البنكرياس الحاد (Acute pancreatitis) :

من بين الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بالتهاب حاد في البنكرياس، هي الشعور بألم حاد في البطن فجأةً، أو الشعور بالغثيان والتقيؤ، أو الإصابة بالحمى، ويمكن أن يزيد معدل ضربات قلبه، أو يشعر بالتسارع، وهذه جميعها علامات على إصابته بالتهاب حاد في البنكرياس، وعند شرب الكحول بكثرة، فإن ذلك يشكل خطرًا كبيرًا، وقد يتسبب أيضًا في زيادة نسبة الدهون الثلاثية .

نسبة الدهون الثلاثية الطبيعية في الدم :

يمكننا معرفة نسبة الدهون الثلاثية في دمائنا عن طريق أخذ عينة من الدم وإجراء تحليل. في الواقع، يتم قياس نسبة الدهون الثلاثية في الدم بنفس الوقت الذي يتم فيه قياس نسبة الكوليسترول، ويمكن تقسيم نسبة الدهون الثلاثية كالتالي :

المستوى الطبيعي : يمكن اعتبار نسبة الدهون الثلاثية أقل من 150 ملي جرام/ ديسيلتر كنسبة طبيعية.

الحد الفاصل المرتفع : يمكن القول إن النسبة وصلت إلى مستوى مرتفع عندما يكون مستوى الدهون الثلاثية بين 150 و199 ملي جرام / ديسيلتر خلال تلك الفترة.

المستوى المرتفع : عندما تكون نسبة الدهون الثلاثية في الدم بين 200 و499 مليجرام / ديسيلتر، فإنه يمكن القول إنها مرتفعة.

المستوى المرتفع جدا : على الرغم من أن النسبة العالية للدهون في الدم تبلغ 500 ملي جرام / ديسيلتر، إلا أنها تعتبر مرتفعة للغاية.

كم ساعة صيام تحليل الدهون الثلاثية :

يجب على الشخص الاستعداد دائمًا لإجراء هذا التحليل عن طريق الصيام لمدة تتراوح بين 9-12 ساعة قبل إجراء التحليل، وفقًا لتوجيهات الطبيب .

 هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون ؟

يعاني كثير من الأشخاص من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب وعادات خاطئة في حياتنا اليومية، ويعد التخدين أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى