المراجعموسوعة كيف

كم تبلغ سرعة الحصان

سرعة الحصان | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون من هواة الخيول والمشاركين في مسابقاتها عن سرعة الحصان، وهو حيوان ثديي ذو حافر واحد، يتواجد بالعديد من الأنواع والأحجام المختلفة، وتختلف هذه الأنواع في السرعة والشكل والقدرة على التحمل والصبر. تم استخدام الحصان منذ القديم للتنقل والسفر من مكان إلى آخر، وكذلك لجر العربات المحملة بالبضائع.

توجد أنواع مختلفة من الخيول، بما في ذلك الحصان البربري والعربي والحصان المهجن الذي يوصف بأنه أصيل ومختلط بين الخيول الإنجليزية والعربية، ويستخدم غالبًا في السباقات بسبب سرعته الفائقة. وقد عرف البدو الخيول وأدخلوها إلى آسيا ومن ثم توسع انتشارها في الصين وآسيا الصغرى وغيرها من البلدان، حتى أصبحت واحدة من أكثر الحيوانات انتشارًا حول العالم. يمكنكم التعرف على سرعة الخيول في الموسوعة.

كم تبلغ سرعة الحصان

  • لا يمكن تحديد سرعة الحصان دون معرفة نوعه، حيث تختلف قدرته على الركض بسرعة وفقًا لنوعه، ولكن بشكل تقريبي، فإن سرعته لا تقل عن خمسين وستين كيلومترًا في الساعة، ويمكن أن تصل إلى خمسة وسبعين كيلومترًا في الساعة.
  • تتعلق هذه السرعة بالخيول داخل سباق الخيل، حيث لم تتجاوز سرعة الحصان في السباقات الرسمية 71 كيلومترًا في الساعة، ولكن يمكن أن تصل سرعة الحصان في الصحراء إلى خمسة وخمسين كيلومترًا في الساعة.
  • تم تسجيل أعلى سرعة حققتها الحصان المعروف باسم (Winning Brew) في سباق الخيول، والتي بلغت (70.76 كم / ساعة)، وهي تقدر بـ (43.97 ميل / ساعة)، وذلك بعد تدريبه من قبل المدرب (فرانسيس فيتالي) في الولايات المتحدة الأمريكية. وتم إقامة السباق الوطني في ولاية بنسلفانيا في تاريخ (14 مايو 2008)، وكان الحصان يبلغ من العمر عامين وينتمي إلى فصيلة يسمى (ثوروبريد).

أنواع ركض الحصان

يمكن للحصان الركض بثلاثة أنماط حركية مختلفة، لكل منها اسم وسرعة، وهي كالتالي:

  • (العدو السريع): أسرع حركة يمكن للحصان القيام بها هي لحظة تلامس قدمه الخلفية الأرضية مع مقدمة القدم المعاكسة لها بعد وقت قصير.
  • (العدو): تتمثل الخطوات الثلاث للحافر في لمس القدم الأمامية للأرض في نفس الوقت الذي تلامسها به القدم الخلفية، بينما تلامس القدمان الأخريان الأرض في أوقات مختلفة.
  • (الهرولة): القطرية هي نوع من المشي يتم فيه استخدام ضربات الحافر الأربعة، حيث تلمس إحدى الأقدام الأمامية الأرض في نفس الوقت الذي يتم به ذلك من القدم الخلفية باتجاه معاكس، وتقوم كل ساق برفع وزن الجسم بشكل منفصل.

خصائص خيل المسابقات

يعتبر خيول ثوروبريد (Thoroughbred) الفصيلة الأفضل لخيول السباق، وتتميز بمجموعة من الخصائص التي ساهمت في تحقيقها لتلك السرعة الفائقة، ومن هذه الخصائص:

  • (الأرجل الخلفية): تتميز الحركة بالانحناء ثم الاستقامة السريعة في خط عمودي، مما يدفعها إلى الأمام بشدة.
  • (العنق): يساعد الرقبة الطويلة في منح الحركة الانسيابية والتوافق مع الأرجل الأمامية، وهي عامل رئيسي في سهولة تحريكها.
  • (كفاءة التنفس): تزيد قدرة الحصان على التنفس خلال الركض عن الأوقات العادية، حيث يتم تزويده بكمية كبيرة من الأكسجين من خلال قدرة القلب على ضخ (284 لتر) من الدم في الدقيقة الواحدة، ويقوم الطحال بمنح الجسم كمية كبيرة من الكريات الحمراء، مما يرفع نسبتها من 35٪ إلى 60٪.

معلومات عن الحصان

نظرًا لأنها من الحيوانات التي يفضل اقتناؤها وتربيتها من قبل البعض، فإننا نقدم بعض المعلومات حول هذه الحيوانات:

  • تسمى أنثاه بـ `فرس`، أما الصغير فيسمى `مهرًا`.
  • يتميز الحصان العربي بقدرته على التحمل والصبر بشكل كبير، بينما يتميز المهجن الأصيل بالسرعة.
  • العربي هو الأغلى ثمناً بين الأنواع الأخرى بسبب خفته ورشاقته وقوة جسمه.

يُذكر أن مدة حمل الفرس تتراوح حوالي اثني عشر شهرًا، وأن متوسط أعمارها يتراوح بين خمسة وعشرين عامًا وثلاثين عامًا، ويبدأ متوسط وزنها من 400 كيلو جرام ويمكن أن يصل إلى 1000 كيلو جرام، ويتراوح ارتفاعها ما بين متر واحد ونصف مترين تقريبًا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى