أسأل الخبراءالمراجع

كم تبلغ رسوم تغيير المهنة في السعودية

رسوم تغيير المهنة1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في مقالنا اليوم من موسوعة طرقة معرفة رسوم تغيير المهنة، وهي إحدى الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويتيح هذه الخدمة لصاحب العمل أو الكفيل تغيير مهنة الوافد أو المقيم بسهولة وفي أقرب وقت ممكن، ويتم ذلك بشكل إلكتروني، كما يمكن تغيير أي مهنة باستثناء المهن الهندسية والطبية والمهن الخاصة التي تتطلب إجراءات إضافية.

فالكثير من الوافدين السعودييين يلجأوا إلى تغيير المهنة في حالة تركهم العمل، وانتقالهم إلى مؤسسة أخرى، حتى لا يتعرضوا لأي عقوبة، لذا سنتحدث خلال السطور التالية عن طريقة تغيير المهنة في السعودية، والرسوم الخاصة بها، فتابعونا.

رسوم تغيير المهنة

خطوات تغيير المهنة

  • للدخول على المنصة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يمكنك استخدام هذا الرابط، وبعدها يمكنك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية والنقر على خدمة تغيير المهنة.
  • يجب كتابة رقم الإقامة للعامل الوافد الذي يرغب في تغيير مهنته، واختيار اسمه.
  • ستجد القائمة المهنية، انقر فوق مهنة جديدة.
  • ثم أنقر على كلمة بحث.
  • سيتم عرض جميع المعلومات المتعلقة بطلب تغيير المهنة، بما في ذلك معلومات العامل والمهنة الجديدة والمهنة التي يعمل بها حاليًا.
  • بعد الانتهاء، يتعين عليك النقر على كلمة “إرسال” والانتظار حتى تصلك رسالة تؤكد أن العملية تمت بنجاح وأن طلبك قد تم إرساله بنجاح إليهم.

بعد ذلك، يتعين عليك دفع الرسوم المطلوبة لتغيير مهنة الوافد.

رسوم تغيير المهنة

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الرسوم المالية المتعلقة بتغيير المهنة تصل إلى ألف ريال سعودي، ويجب على الكفيل دفعها باستخدام أحد الوسائل التالية: الدفع عبر أي بنك سعودي، أو الدفع نقدًا، أو باستخدام خدمة دفع الفواتير.

يتم دفع الرسوم المقررة بعد الحصول على موافقة من مكتب العمل التي تتضمن إذن تغيير المهنة للعامل الوافد.

تتحمل الشركة التي يعمل بها المهاجر هذه الرسوم في حالة إجبارها على ذلك، أو يتحملها المقيم أو المهاجر بشكل شخصي إذا كان يرغب في تغيير مهنته الحالية.

بعد سداد الرسوم، يتوجب على الشخص الذهاب إلى مكتب الجوازات لتحديث إقامته وتسجيل المهنة الجديدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى