أسأل الخبراءالمراجع

كم باقي على 2021

Add a heading275 | موسوعة الشرق الأوسط

يسأل الكثيرون عن كم باقي من عام 2021، ويأتي هذا السؤال من تشاؤمهم بسنة 2020 التي شهدت العديد من الكوارث على الكرة الأرضية، بدءًا من حرائق الغابات في أستراليا وحتى الجائحة التي أدت إلى خسارة الملايين من الأرواح التي نحبها، ويتوقع الناس كل ما هو أسوأ في الشهور القادمة. لذا، يقدم موقع الموسوعة في هذا المقال متى ينتهي عام 2021 ومتى يبدأ العام الجديد.

جدول المحتويات

كم باقي على 2021

يبدأ العام الجديد 2021 بعد 3 أشهر ونصف، أي متبقى 108 يومًا، 13 ساعة، 46 دقيقة، و38 ثانية، وكلما مر الوقت تنقص هذه الأرقام.

يجب أن نتجنب التشاؤم بالأيام وانتظارها فقط لأن ذلك ليس جيدًا، إذا مضت الأيام فلن تعود، وعلينا أن نتذكر أن تلك الأيام هي جزء من أعمارنا.

التشاؤم من الأيام يجلب البلاء دون شك، ويجب علينا أن نتذكر أن الله سبحانه وتعالى قال: “لا تسبوا الدهر، فأنا الدهر”، فبقدرته وجلاله لن يكتب لنا شيئًا يهلكنا أبدًا، بل يضع دروسًا نستفيد منها وأملاً نتمسك بها لاستعادة إنسانيتنا، وثغرات نلجأ إليها للتوبة.

لذلك، يمكن أن تحمل الأشهر المتبقية في سنة 2020 كل ما هو جيد لتحسين حالتنا النفسية وعلاج الحزن الذي يعترينا، وهنا نلقي نظرة إيجابية على ما تبقى منها.

شهر أكتوبر

هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي ويُسمى شهر العظماء نظرًا لأنه شهد ميلاد العديد من العلماء والمبدعين حول العالم، وكان بداية الميلاد في هذا الشهر للعالم السويدي ألفريد نوبل، الذي يتمنى الكثيرون الفوز بجائزة نوبل، وميلاد الشاعر الفرنسي الشهير نوى أراجون، وميلاد أفضل لاعب كرة قدم عرفه الجمهور وهو إديسون أرانتيس دو ناسكيدمتو المعروف باسم بيليه.

فيما يتعلق بالدول، كان شهر أكتوبر شهرًا مليئًا بالانتصارات والنجاحات، حيث شهدت جمهورية مصر العربية نصر أكتوبر المجيد، وفي هذا الشهر قبل 6 قرون، تم اكتشاف الأمريكتين على يد كريستوفر كولومبس، كما يعتبر شهرًا مهمًا للمسلمين حيث يحتفلون بفتح مكة المكرمة وفتح الأندلس.

في هذا الشهر، تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمسنين في الأول من أكتوبر، واليوم العالمي للصحة النفسية في اليوم العاشر منه، ويتزامن ذلك مع اليوم العالمي للطفل، كما يحتفل الشهر باليوم العالمي للقضاء على الفقر واليوم العالمي للحد من الكوارث الطبيعية.

شهر نوفمبر

في حين يتساءل البعض عن كمية الوقت المتبقية في سنة 2021، ينتظر آخرون بفارغ الصبر شهر نوفمبر، وهو شهر يحمل روح الشبابية والاحتفال بالجديد، إذ يحتفل بمناسبات مثل ميلاد السيد المسيح لدى بعض الطوائف المسيحية، كما يحتفل الولايات المتحدة بعيد الشكر الذي يتم فيه توحيد المجتمع لبناء وطن متماسك.

يحتفل لبنان بذكرى استقلاله من الاحتلال في نوفمبر، ونتمنى أن يكون مستقبل هذه الدولة مليئًا بالخير والبركة بعد ما مرت به من تحديات ومعاناة، كما يحتفل كل من المغرب واليمن بأعياد استقلالهما، وتحتفل اليابان في هذا الشهر بيوم الثقافة.

قررت الأمم المتحدة تخصيص هذا الشهر ليكون فرصة لمحاربة كل ما هو فاسد وظالم، ولكن أيضًا للاحتفال بكل ما هو جديد ومبتكر، حيث يتم الاحتفال في شهر نوفمبر باليوم العالمي لريادة الأعمال، واليوم العالمي للشركات الناشئة، واليوم الدولي للتسامح، واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، واليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

شهر ديسمبر

يعتبر هذا الشهر المكمل للسنة الميلادية، ويأتي بنسمات من الفرح في الأجواء، وتزين الشوارع بالألوان وتغطي السماء بستارها الأبيض المعلن عن سقوط الثلوج، مما يضفي الأمل على النفس، ويُعد ديسمبر من أكثر الشهور التي تحتوي على احتفالات في السنة، حيث يعيد الناس تخطيط حياتهم ووضع أحلام جديدة، لأن كل الأحلام القديمة تنتهي في هذا الشهر.

تحتفل فنلندا في هذا الشهر بعيدها الوطني، وتشارك البحرين في الاحتفال بالاستقلال في نفس الشهر، وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يشهد هذا الشهر احتفال دولة بنغلاديش بالاستقلال. ويحتفل الوطن العربي بأسبوع المياه لأنها سر الحياة، وتحتفل المملكة القطرية بيومها الوطني.

في هذا الشهر، تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمهاجرين، حيث تنظر إلى مشاكلهم وتسعى لتقديم حلول لتحسين أوضاعهم، وهناك أيضًا اليوم العالمي لمكافحة الفساد، واليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك اليوم العالمي للغة الضاد، وهي لغتنا العربية، لغة القرآن الكريم.

كيف تجعل 2021 أفضل من 2020

قبل أن تسأل كم بقي على عام 2021، هل وضعت خططًا جيدة لهذا العام؟ هل وجدت حلولًا لجعله أفضل من هذا العام الذي كان فترة راحة للجميع؟ إذا لم تفكر بعد، فسنساعدك بالنصائح التالية:

لا تتوقع أبدًا

توقع الجميع أن عام 2020 سيكون عام الأحلام والتجديد والنجاح، ولكن جميع تلك التوقعات تحطمت، ورغم أن علماء النفس ينصحون بالتفكير في التوقعات الإيجابية للمضي قدمًا وهذا يعتبر سمة للأشخاص الناجحين، فقد تغيرت هذه النصيحة هذا العام بسبب حالات الاكتئاب التي مر بها الكثيرون، ولذلك فإن الجميع لديه توقعات سلبية لما هو قادم وهذا خطأ كبير.

لذا، عليك أن تتوقع أيضًا أن لا ينتهي كل شيء ولا تتوقع أن يتحول العالم في عام 2021 إلى مدينة أفلاطونية، ولكن عليك أن تدرك أنه مهما كانت الظروف جيدة أو سيئة، يجب أن تركز على نفسك ولا تسمح للظروف بالتحكم فيك، وأن تحافظ على عزيمتك وتجعل نفسك أولوية على العالم.

لا تبكي على اللبن المسكوب

ما حدث في الماضي قد فات، ولكن يمكن العمل على الخطط التي لم تنجح مرة أخرى، ولا تحزن على الفرص التي ضاعت، فالحياة تتحرك وتتجدد، وكل يوم يأتي بأفكار وأعمال جديدة، ولا يجب أن تعاقب نفسك بسبب الفشل، فالفشل ليس عيبًا بل هو درس، وتذكر أن سقطات الماضي هي سلالم نجاح المستقبل.

كما يركز البعض على الأخبار السلبية، مثل ارتفاع عدد المصابين الجدد بفيروس كوفيد 19 أو عدد الوفيات أو عدم وجود لقاح بعد، فلا يجب أن تكون هذه الأخبار عذرًا لعدم العمل بسبب الخوف. عليك ترك كل هذه الأمور والتركيز على ما يمكنك القيام به وتحقيق النجاح في ظل الظروف القائمة. وإذا كنت لا تزال تعمل من المنزل، فعليك بتعزيز علاقاتك الأسرية وزيادة جهودك في العمل، وعدم الاستسلام للملل والاكتئاب.

اترك الأهداف الوهمية بعيدًا

حتى في عام 2021، لن تستطيع التخطيط لرحلة اكتشاف أوروبا خلال 3 أشهر أو مشاهدة شروق الشمس مع من تحب في رأس السنة، لأنه لا تزال هناك دول تغلق مطاراتها ولا تستقبل الكثير من الزوار، وهناك قيود على حرية تنقل المواطنين وتطبيق ساعات حظر التجول التي تبدأ ليلاً، وربما لن تستطيع تحقيق أعلى مستوى من الدخل من العمل لأنك لست بسوبر مان وإنما مجرد إنسان بنفس الطاقة التي تستنفد بعد 8 ساعات من العمل.

تذكر دائمًا أن لديك طاقة قادرة على التحمل، وأن هناك ظروفًا تحيط بك، لذلك يجب وضع أهدافك بعقلانية وتحديد جدول زمني مرن حتى تتمكن من تحقيق ما تريد. وتذكر أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، ولا يجب مقارنة نفسك بالآخرين، بل يجب التركيز على أن تصبح نسخة أفضل من نفسك فقط.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(كم باقي على الشتاء وقت بداية الشتاء 1442 – 2021 )

المصادر:1، 2.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى