التعليموظائف و تعليم

كلمة صباح عن الامانة قصيرة

كلمة صباح عن الامانة قصيرة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر كلمة الصباح حول الأمانة إحدى فقرات الإذاعة المدرسية التي يتم تقديمها من قِبل المعلمين أو الطلاب، وتهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم معين أو تحفيزهم على التحلى به، أو تقديم معلومات جديدة لم يكونوا يعرفونها من قبل، وتهدف أيضًا إلى رفع الوعي الثقافي والعلمي والأخلاقي لدى الطلاب. يحتوي موقع الموسوعة على نماذج مختلفة لكلمات الصباح حول الأخلاق الهامة التي يجب على الأطفال اكتسابها، ويمكن الاطلاع عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

كلمة صباح عن الامانة قصيرة

كلمة صباح عن الأمانة

الأمانة هي من الخصال التي كانت متصفة بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو قدوتنا ومعلمنا، فقد كان يُلقب بالصادق الأمين قبل أن يرسله الله تعالى للمسلمين هاديًا وبشيرًا. ونحن كمسلمين يجب أن نقتدي بالرسول، وأن نتمسك بصفة الأمانة، فالأمانة تشمل الثقة بالنفس، بأن لا نحمل أعباءً أثقل من طاقتنا، وأن لا نقلل من قدراتنا. وتشمل الأمانة في التعامل مع الآخرين عدم الغش والخداع لأي سبب من الأسباب، والاحتفاظ بأسرارهم وعدم الإفشاء بها، وعدم ذكرهم بسوء في عدم وجودهم. والأهم من ذلك كله هي الأمانة مع الله، فالأمانة تقتضي في تعاملنا مع الله عز وجل أن نؤدي العبادات والفرائض في أوقاتها، وأن نتحلى بالأخلاق الحسنة التي أمرنا بها، وأن نحافظ على ذكر الله تعالى وقراءة القرآن.

كلمة الصباح حول الأمانة

بسم الله الرحمن الرحيم. إن وطننا الغالي هو أمانة وضعها الله تعالى بين أيدينا، فعلى النحو الذي يجب علينا الحفاظ على هذه الأمانة وتقدير قيمتها وحقها، وذلك بالحفاظ على وطننا العزيز. ولكن كيف يمكننا القيام بدورنا في المحافظة على الوطن ونحن لا نزال طلابًا في مرحلة التعليم؟.

الحقيقة يا أعزائي الطلاب، لنا دور هام في المحافظة على وطننا، ودوركم هو الدور الأعظم لأنكم عماد المستقبل، وبفضلكم ينتصر الوطن ويتميز. من أهم مظاهر حفظ الأمانة التي وهبنا إياها الله عز وجل، هو المحافظة على وطننا الكريم الذي لا يحتله الأعداء ولا يظلمنا فيه أحد. يجب أن يبدأ الحفاظ على المدرسة وإبقائها نظيفة، فهي ملك لنا جميعًا، ويجب أن نعتني بها حتى يتمكن من يأتي بعدنا من الاستفادة منها كما استفدنا نحن. وهناك أيضًا مسؤوليتنا في المحافظة على الشوارع العامة، وعلينا عدم إلقاء أكياس الطعام الفارغة في الطرقات، وإنما يجب وضعها في الأماكن المخصصة لها. ولنحافظ على وطننا، علينا الجد والاستذكار والتفوق والعلم، حتى نكون أفرادًا نافعين لأنفسنا ولمجتمعنا. ومن بين الأمور التي من خلالها نحافظ على أمانة الوطن، هي المحافظة على ملكيات الغير والعمل على جعل مجتمعنا جميلًا ونظيفًا.

كلمة صباح عن الامانة للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على النبي الأمين سيدنا محمد، وبعد، أيها الطلاب والطالبات، موضوع إذاعتنا اليوم هو أحد الموضوعات الهامة، فنتحدث اليوم عن الأمانة. وربما يعتقد البعض أن الأمانة هي مجرد حفظ الأموال التي يودعها الآخرون لدينا، أو الأشياء التي يحفظونها عندنا دون تلف، وإعادتها إليهم سليمة مرة أخرى. ولكن هذا الاعتقاد غير كامل الصحة، إذ أنفسنا التي أودعنا إياها الله تعالى أمانة، وحفاظنا على صحتنا والابتعاد عن التدخين والمخدرات هي جزء من حفظ الأمانة. كما أن المال الذي نمتلكه هو أيضًا أمانة، ويجب علينا أداء حقوقه وإخراج الزكاة منه. والمذاكرة بجد واجتهاد والتفوق والحصول على أعلى الدرجات هي أيضًا أمانة. يجب علينا أن نحفظ أمانة الله تعالى في كل جانب من جوانب الحياة حتى يرضى عنا.

كلمة الصباح عن خلق الأمانة

أيها الطلبة والطالبات، أتمنى لكم يوماً مفيداً وممتعاً. سنتحدث اليوم عن خلق الأمانة، والذي هو من الخصال الحميدة في الإسلام. فالقرآن الكريم حثنا على أن نؤدي الأمانات إلى أصحابها وألا نسيء استخدامها أو التخلي عنها، حتى تعود إلى صاحبها بالحالة التي سلمت إلينا عليها. وينعكس الاتصاف بخلق الأمانة على الشخص والمجتمع بأكمله، فهذا الخلق يساهم في انتشار الأمن والأمان في المجتمع، ويجعل الأشخاص يشعرون بالطمأنينة والأمان بشأن أنفسهم وأموالهم. فإذا كان الجميع يتصف بالأمانة، فإن الجرائم التي تهدد سلامة المجتمع مثل السرقة والقتل والغش والنصب والاحتيال وغيرها ستنتهي.

يجب على أبنائي الطلاب أن يبدؤوا بأنفسهم، وأن يتحلىوا بالأمانة تجاه أهلهم وأصدقائهم حتى يشعروا بالرضا والسعادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى