الأرشيفالمراجع

كلمات يا زريف الطول تراث فلسطيني

كلمات يا زريف الطول تراث فلسطيني | موسوعة الشرق الأوسط

كلمات أغنية يا ظريف الطول هي تراث فلسطيني، وما هي قصة ظريف الطول الذي غنّى عنه التراث الفلسطيني عبر العصور؟ هنا ستجدون العديد من الأسرار التي لا تعرفونها عن ظريف الطول والأغنية من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

كلمات يا زريف الطول تراث فلسطيني  :

يا زريف الطول وقف تقلك
رايح عالغربة وبلادك احسنلك
خايف يا زريف تروح وتتملك
وتعاشر الغير وتنساني انا
يا زريف الطول يا سن الضحوك
يلي رابي في دلال امك وابوك
يا زريف الطول يوم الي غربوك
شعر راسي شاب والظهر انحنا
يا زريف الطول متغرب على القوم
لا تبعد عنا وتحط علينا اللوم
انشالله بترجع بترجع عالكروم
نحصد القمحات ونجمع شملنا
يا زريف الطول غايب عن الاوطان
وغيابك عنا ملا القلب احزان
ارجع لامك وارجع للحنان
ما تلقى الحنية غير في بلادنا
يا زريف الطول حلو يا دلوع
والي يطيح البير يحسب للطلوع
احنا اتفرقنا وعالله الرجوع
والمفرق والمجمع ربنا
يا زريف الطول مالي ومالكم
وابتليته بالهوى وش حالكم
وان كان عشرت غيرنا طابت ليكم
خبرونا تندبر حالنا
يا زريف الطول وقف تقلك
رايح عالغربة وبلادك احسنلك
خايف يا زريف تروح وتتملك
وتعاشر الغير وتنساني انا

أغنية يا ظريف الطول :

أحيا حمزة نمرة وفرقة 47 soul أغنية “يا ظريف الطول” في لندن

لمشاهدة الأغنية عليك الضغط هنا .

من هو “ظريف الطول” الذي تغنى به التراث الفلسطيني؟

ظريف الطول هي أغنية تراثية شعبية فلسطينية، وكثيرًا ما يترددون عليها في مناسباتهم الاجتماعية والوطنية .

قصة ظريف الطول :

  • تدور القصة حول شاب يلقب بـ “فلسطيني” بسبب قامته الطويلة والممشوقة والتي تشبه عنق الزرافة، وكان يعمل في النجارة في قرية غريبة يعيش فيها رجل يدعى أبو حسن ويتلقى أجره من صاحب العمل كل أسبوع. كان الشاب مشهورًا في القرية بخلقه ودينه، ولم يكن يهتم بالفتيات على الرغم من محاولاتهن للتقرب منه. طلبت زوجة مختار القرية منه صنع خزانة للملابس لاجتذاب انتباهها إلى ابنتها، وكذلك طلبت زوجة خطيب المسجد صنع صندوق خشبي وتكلمت معه عن ابنتها. ولكن لم يهتم الشاب بتلك الأمور ولم يلتفت إليها، حتى أن الخطيب في خطبته يوم الجمعة حاول التلميح إلى الشاب ولكن دون جدوى .
  • في إحدى الأيام، تعرضت القرية لهجوم من قبل عصابة صهيونية، واستشهد ثلاثة شباب وفي اليوم التالي، غادر ظريف الطول القرية وعاد مرة أخرى بعد مرور أربعة أيام ليلاً حتى لا يراه أحد، ولكن العصابة عادت مرة أخرى بعد ستة أشهر، وبعدها اشترى ظريف الطول خمس بنادق وأعطاها للشباب، ومن خلال ذلك تمكنوا من قتل ستة أفراد من العصابة .
  • بعد ذلك، قامت النساء ببيع أي شيء من الذهب والمجوهرات التي تمكنّ منها، لشراء البنادق بذلك الثمن، وعندما جاءت العصابة مرة أخرى للانتقام، نشبت حرب كبيرة في كروم التفاح، وقتل العديد من شباب القرية في هذه الحرب، وفي المقابل، قتل الكثير من أفراد العصابة،
  • بعد انتهاء المعركة، لم يتبقَ أي أثر لظريف الطول بين الأحياء أو حتى على الأموات، ولكن الجميع شهد بشجاعته وقوته حيث قام بقتل أكثر من 20 شخصًا من العصابات وأنقذ الكثير من شباب القرية .
  • و بمرور الأيام اصبح “ظريف الطول” أغنية تغنيها القرية: (يا ظريف الطول، أين تتجه… في قلب بلادنا تنبت الجروح… يا ظريف الطول، توقف لأخبرك… تغادر إلى الغربة، فلسطين أفضل لك).
  • وبعد مرور الكثير من السنوات، قال البعض إنهم شاهدوا “ظريف الطول” مع الثوار في يافا، والكثير من الناس أقسموا أنهم رأوه مع جمال عبد الناصر في بورسعيد، والبعض الآخر رأوه في غزة، وآخرون شاهدوه في بيروت إبان اجتياح سنة 1982، ومن كل ذلك يثبت أن “ظريف الطول” يعد كل مقاوم فلسطيني .

و آخرين يقولون روابية أخرى عن قصة ظريقة الطول : 

  • في إحدى قرى شمال فلسطين، كان هناك شاب يدعى ظريف الطول وفتاة تدعى عناة على اسم الإلهة، وكانت عاطفة الحب قد نشأت بينهما، وكانوا يلتقون بالسر في نبع الماء. وبعدما انتشر خبر حبهما في القرية، بدأت الحروب والصراعات بين أهالي القرية للتفريق بينهما، وتم احتجاز عناة في المنزل من قبل عائلتها. وبسبب الأحداث المؤلمة التي حدثت، انتاب ظريف الطول الحزن الشديد وقرر مغادرة القرية التي حرمته من حبيبته .

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى