أدويةصحة

قطرة لاحمرار العين : الاسباب :العلاج بطرق طبيعية

قطرة لاحمرار العين | موسوعة الشرق الأوسط

تواجه الكثير من الأشخاص مشكلة احمرار العين، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مختلفة، فمن الممكن أن يكون السبب الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب أو التلفزيون، وقد يكون السبب بعض المواد العشبية التي تسبب الحساسية في العين، خاصة لدى الذين يعانون من حساسية العين. وفي هذا المقال، سنقدم لكم أفضل أنواع القطرات التي تستخدم لعلاج احمرار العين على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

أسباب احمرار العين:

  1. قد يكون سبب الحساسية في العين بسبب التهاب الملتحمة أو غيرها.
  2. جفاف العين.
  3. إصابة الملتحمة بالتهاب فيروسي.
  4. راتفاع ضغط العين.
  5. التعرض لالتهاب الملتحمة الجرثومي.
  6. عند الإصابة بشلل العصب السابع، يمكن أن لا تغلق الجفون بشكل كامل.
  7. تقرحات القرنية أو التهابها.
  8. النزف تحت الملتحمة.
  9. التهاب صلبة العين.
  10. رضوض العين؟
  11. قد يكون السبب في بعض الأمراض مثل المناعة الذاتية والروماتيزم.

قطرة لاحمرار العين :

يعلم الجميع أن قطرة العين هي العلاج المثالي لتخفيف احمرار العين والتورم، وعند علاج احتقان العين بالدماء يجب اختيار قطرة العين التي تتمتع بهذه الميزات للحصول على أفضل النتائج، وهي:

  • يجب أن تحتوي قطرة العين على مركب الفينيليفرين الذي يساعد في انقباض الأوعية الدموية، وقد يكون هذا غير ملحوظ لكنه يساعد في القضاء على مشكلة احمرار العين التي تنتج بسبب التدخين، وأيضًا يساعد في علاج الالتهاب.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة جفاف العين، فلا ينصح باستخدام القطرات العادية مثل قطرة Visine لأنها لا تعطي النتائج المرضية المطلوبة في هذه الحالة. ويمكن استشارة الطبيب لاستخدام قطرة تحتوي على السيلكوسبورين، وهي مادة مضادة للالتهابات، كما يمكن استخدام قطرات بديلة للدموع، أو ارتداء النظارات الشمسية للحد من جفاف العين.
  • من الأفضل لكل مريض أن يستشير الطبيب حول اختيار نوع القطرة المناسبة له وكيفية استخدامها، وعلى سبيل المثال الاستخدام كل 4 ساعات، ويجب تجنب الاستخدام المفرط حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

طرق طبيعية تستخدم في علاج احمرار العين:

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخفيف من احمرار العين، ومن بينها:

  • كمادت المياه:

يمكن التخفيف من أعراض التهاب واحمرار العين بواسطة عمل كمادات ماء باردة أو ربطة ضاغطة على العين. وغالباً ما يكون سبب احمرار العين هو انتفاخ الأوعية الدموية، أو التعرض لمواد تسبب الحساسية. يمكن عمل كمادات الماء بواسطة وضع كمية من الماء البارد على منشفة وفرك العين بها لمدة دقيقتين، ويساعد ذلك على التخلص من التورم الذي يسبب الاحتقان في العين.

  • شرائح الخيار:

يُفترض أن وضع شرائح الجفون على العين يُقلل من احمرار العين ويُعالج العيون المنتفخة.

  • ماء الورد:

يمكنك استخدام قطعة من القطن ووضعها في الثلاجة لمدة 10 دقائق، ثم وضعها على العين المتضررة وهي مغلقة للتخفيف من احمرار العين، ويمكن أيضاً الحصول على نتائج فعالة من خلال نقع شريحة من الخيار في ماء الورد وتطبيقها على الجفون بالطريقة المشروحة سابقًا.

  • أكياس الشاي:

يمكن استخدام أكياس الشاي المستعملة كعلاج فعال لعلاج احمرار وانتفاخ العين، وكذلك للتخلص من مشكلة الهالات السوداء تحت العين، ويمكن القيام بهذا العلاج عن طريق وضع أكياس الشاي في الثلاجة لمدة ربع ساعة، ثم وضعها على العين وتركها لبضع دقائق للحصول على نتائج فعالة.

الوقاية من احمرار العين:

يجب عليك اتباع بعض النصائح للتخلص من مشكلة احمرار العين ومنها:

  • الابتعاد عند التعرض للتلفاز:

ينبغي الابتعاد عن الاستخدام الطويل للحواسيب والتلفاز وما شابه ذلك قدر الإمكان، حيث يؤدي ذلك إلى احمرار العين، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الجلوس والتحديق لفترات طويلة يمكن أن يسبب جفاف العين، وإذا لم يكن بإمكانك تجنب استخدام تلك الشاشات، فقد يزداد الوضع سوءًا.

  • التدخين:

يُعد التدخين من بين أهم المهيجات التي تسبب إجهادًا للعين، ويزيد من احمرار العين، لذا يجب على الشخص الابتعاد عن التدخين لزيادة كمية الهواء النقي داخل منزله.

  • نظام غذائي:

يجب أن يتم الحرص على تناول نظام غذائي صحي لأنه له تأثير كبير على صحة العين، فضلاً عن أجهزة الجسم الأخرى، ويجب الحرص على تناول كميات كبيرة من فيتامينات (فيتامين هـ وفيتامين ج) وعنصر الزنك والعديد من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الجسم.

المراجع :

123

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى