التعليموظائف و تعليم

قصص قصيرة للغيرة عند الاطفال

قصص قصيرة للغيرة عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

توجد عدة أسباب ومقومات تؤدي إلى الغيرة بين الأطفال، حيث يعتبر التفرقة في المعاملة بينهم من أبرز هذه الأسباب، ويتحمل الوالدان مسؤولية هذا الخطأ، إذ يقومان بمقارنة الإخوة والأخوات بشكل دائم فيما يخص التفوق والنجاح والجمال وغيرها.

• يمكن أن يسبب الاهتمام الزائد بأحد الأطفال الأصغر أو المولود حديثًا، والذي يتطلب العناية الإضافية من الآباء، إهمال الطفل الأكبر، مما يؤدي إلى شعوره بالغيرة. كما يمكن أن يسبب شعور الحرمان أو العقاب الجسدي الغيرة عند الأطفال.

• يُعد شعور الأنانية الشديدة لدى أحد الأطفال والذي يكون سلوكًا تم اكتسابه عن طريق الأهل أحد أسباب الغيرة لدى الأطفال، كما يُعد تحميل أحد الأبناء مسؤوليات كبيرة لا تتناسب مع سنه أو عمره سببًا آخر للغيرة التي يشعر بها الطفل من إخوته الذين لم يتحملوا تلك المسؤوليات الصعبة التي ترهقهم.

جدول المحتويات

مظاهر الغيرة

• يتجلى الغيرة على الطفل من خلال تفاعله الشديد والتخريب الذي يقوم به، حيث يصرخ بشدة ويقوم بتخريب ممتلكات إخوته. كما تتجلى الغيرة على الطفل في سلوكه المشاغب طوال الوقت ورغبته في إثارة الفوضى.

• تتضمن مظاهر الغيرة التي تظهر على الأطفال القيام بأفعال عدائية ضد إخوتهم، مثل استخدام الضرب أو العض أو القرص، وكذلك التمرد المستمر والزائد الذي يتجاوز الحدود، وكذلك التجسس والفتنة والتحريض على الآخرين، وعادةً ما يحدث ذلك عندما يتجاوز الطفل سن العاشرة.

علاج الغيرة

• يمكن استخدام عدة أساليب لعلاج الغيرة إذا تجاوزت الحدود المعقولة، وفي حالة بدأ الطفل في الضرب والاعتداء الجسدي. ومن طرق علاج الغيرة، إظهار الوالدين الاهتمام بالطفل الأكبر مثل الاهتمام بالطفل الأصغر، عن طريق المساواة في الحضن والحمل واللعب، مما يساعد على التخلص من الشعور السلبي لدى الطفل الأكبر.

• ومن بين طرق علاج الغيرة عند الأطفال، يتضمن العدل في التعامل بين الأشقاء وعدم المفاضلة لأي منهم، ويجب تقليل تعلق الطفل بوالديه قدر المستطاع، وبعض الطرق الحديثة للتخلص من الغيرة هي قص بعض القصص التربوية التي تتناول موضوع الغيرة وتساعد في علاجها.

قصص قصيرة للغيرة عند الأطفال

قصة البالون الأحمر

• سامر هو صبي صغير، كان لديه اخت تدعى سمر، وفي صباح أول أيام العيد، وجد سامر أخته تلعب ببالون أحمر جميل، فقرر سامر أن ينزل ليشتري بالونًا مماثلًا ليُلعب به.

• عاد سامر إلى المنزل مرة أخرى ثم صعد إلى الطابق العلوي حيث كانت سمر، وعرض عليها البالون الأحمر الجميل، وبدأ سامر في نفخه حتى وصل إلى الحجم المناسب، وعندما نظرت سمر إلى البالون وجدت أنه أكبر من البالون الأحمر الذي تمتلكه، مما جعل شامر يشعر بالحرج.

• بعدما نفخ سامر البالون، أخبرته سمر أن ذلك كافٍ لأن البالون سينفجر بعد ذلك بسبب أن حجم الهواء أصبح أكبر من حجم البالون، ولكنه لم يستمع إليها. وكان كل ما يفكر به سامر هو أن يجعل بالونه أكبر وأجمل من بالون سمر، فبدأ ينفخ الهواء بشكل عنيف في البالون.

• حذرت سمر سامر من احتمالية انفجار البالون، لكن سامر رد عليها متهمًا إياها بالغيرة من بالونه الجديد، وأنه لا يريد لبالونها أن يكون أكبر من بالونه. حاولت سمر توضيح الأمر لسامر، ولكنه لم يستمع. وفي النفخة الأخيرة للبالون، انفجر بصوت عالٍ، مما أصاب سامر بالخوف والهلع وبدأ بالبكاء. قامت سمر بتهدئته، واعترف سامر بأن الغيرة شيء سيء، وأنه لن يعيد ذلك مرة أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى