التعليموظائف و تعليم

قصة عن الصبر

1ebf764de843c1c51c470837f7b8cbfa | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث موسوعة اليوم في هذه القصة عن الصبر، والذي يعتبر أفضل العبادات عند الله عز وجل وأفضل القيم الإنسانية، فقد ذُكر الصبر كثيرًا في القرآن الكريم والسنة النبوية، وكان الصبر دائمًا سببًا للإصلاح، لذا يجب على المبتلين بالصبر، فإن الله سيخفف عنهم البلاء وسينصرهم، وفيما يلي سنعرض قصة مختصرة عن الصبر.

جدول المحتويات

قصة عن الصبر

معاناة الجميلة كاميليا

في الماضي، كان هناك فتاة جميلة جداً تُدعى كاميليا، كانت محط أنظار الجميع في الحي. ولدت كاميليا في عائلة ثرية، ولكن بعد انفصال والديها، عملت والدتها لتعيل أخوتها الثلاثة، وتزوج والدها امرأة أخرى وترك أسرته الصغيرة تعاني من الصعوبات. بذلت كاميليا جهوداً كبيرة لتتغلب على الصعاب وتحصل على شهادة التمريض، وعملت كموظفة وأصبحت قادرة على مساعدة والدتها في العيش.

كان جمال الفتاة الفاتنة يفتح لها القلوب، وكانت والدتها تفضلها عن إخوتها بسبب سكينتها وهدوئها، مما كان يجعل الآخرين يتحدثون إليها ويأخذون الحكمة من رجاحة عقلها، وكانت صديقاتها يقلدن أسلوبها في ارتداء الفساتين وتسريحات الشعر، ومع ذلك، كانت تعاني كثيرًا من انفصال والديها والخلاف الدائم بينهما، واستمرت في هذا الوضع حتى أصبحت في الثالثة والعشرين من عمرها، حيث أصبحت محل اهتمام وتهافت الشباب من قريتها.

زواج كاميليا

ظهر لها شاب ذو مظهر جميل وخصال حميدة، وطلب منها الزواج والعيش في مدينته الساحلية ليكونوا عائلة جديدة سعيدة، وكان حلمها حينها العيش بحياة هادئة ومستقرة بعيداً عن الصراعات والخلافات، لتنجب أطفالاً سوياً وتعلمهم الفضيلة والأخلاق. وفي فترة الخطوبة، كانت أحلامهما وردية، إذ أن أحمد كان شاباً ذا خصال رجولية وشهامة، مما جعلها تظن أنها نجت من كل ما مرت به من قسوة في الحياة وظروف العيش. وبعد شهور من الزواج، انتقلا للعيش في مدينة الأحلام.

بسبب تعرضهم للنصب من قبل صاحب العقار الذي اشتراه لهم، اضطروا العيش في منزل العائلة. وانتشرت هذه الحوادث بشكل كبير في الفترة الأخيرة. كاميليا كانت دائمًا جميلة ومنبهرة بجمالها، وكانت تترك شعرها الأصفر الجميل يتدلى على ظهرها. عيناها الخضراوتان كانت تبعث في النفس الراحة والأمان. رغم ضيق العيش، لا تزال الأمور هادئة والعروس سعيدة

الحادث الأليم

في يوم الكارثة، اندلع حريق هائل في منزل عائلة أحمد، مما أدى إلى تحول أخت كاميليا الصغيرة إلى رماد، حاولت كاميليا إنقاذها ولكن النار أكلت ملابسها الناعمة بشدة، وبعد أيام، استيقظت الشابة الجميلة في سرير المشفى وشعرت بالألم الشديد في جسدها.

فوضعت يدها على وجهها لتجده مكبلًا بالشاش والقطن، وجسدها الصغير الضعيف مهللًا من مشارط الأطباء، وعيون الجميع حولها مليئة بالدموع والأسى، فأخبروها بموت أخت أحمد الصغيرة، وأن الحروق في جسدها أدت لتشويهه تمامًا، ولكن تم إنقاذ حملها وسيعيش الجنين إلى ولادته.

في هذا الوقت، طلبت كاميليا من زوجها الانفصال بعد أن رأت ما حدث لها من فقد جمالها وتدهور صحتها، ومعاملة والدتها وباقي إخوتها القاسية، وكأنها هي التي قتلت بنتهم، ولكن كان الرد رائعًا من زوجها المخلص، حيث قال لها: “صرتِ أجمل وأنتِ جزءٌ مني، ولن أتخلى عنكِ أبدًا”، وظل يعمل وينقل لها الدم ويجري لها العمليات الجراحية حتى وضعت ولدها الأول.

بعد الصبر جبراً

تعرضت لإصابة شديدة أدت إلى الألم الجسدي والنفسي لعدة سنوات، ولكنها باستمرار العلاج والإصرار والعزيمة تمكنت من الشفاء واستعادة صحتها. ورغم أنها أنجبت ثلاثة بنات بعد ذلك وعادت حياتها المعيشية إلى الأفضل، إلا أن الحروق التي تعرضت لها أثرت بشدة على جسدها. وعلى الرغم من ذلك، كانت تربي أولادها على الفضيلة والخلق الحسن. ولكنها كانت تعاني دومًا من ألم يدها التي تشوهت بسبب الحروق الشديدة، ولكنها كانت تخفي ألمها وتعمل بصمت في إعداد الطعام وأعمال المنزل.

ربت هذه الأم أولادها حتى كبروا وأصبحوا يفخرون بها ويتوجونها دومًا بالأم المثالية العظيمة، وتخرجوا من أكبر الجامعات وعملوا في مراكز مرموقة، حتى أصبحت الأم فخورة بهم واعتبرتهم ثمرة جهدها وتعبها.

كان أبناء هذه المرأة هم أفضل ثمرة يمكن أن تنتجها امرأة صبورة ورجل مخلص يحافظ على عهده، حيث أصبحوا جدودًا لـ 14 حفيدًا، بما في ذلك أحمد وكاميليا الصغار، وأصبح منزلها دائمًا مليئًا بالحب والبهجة التي دفعت ثمنها بصحتها وصبرها، وإن الله مع الصابرين إذا صبروا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى