أسأل الخبراءالمراجع

قصة اختراع الطباعة ومن مخترعها

اختراع الطباعة | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف في هذا المقال على تاريخ اختراع الطباعة والشخص الذي قام بابتكارها، حيث أصبحت الطباعة أحد الأمور المهمة جدًا في حياتنا اليومية، إذ ساعدت على تسهيل الكثير من الأمور ونشر الثقافة في جميع أنحاء العالم، وكانت بداية جديدة للتطور التكنولوجي الحديث. سنتعرف أيضًا في هذا المقال على المراحل التي مرت بها الطباعة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

جدول المحتويات

من مخترع الطباعة؟

المخترع الألماني الشهير الذي يسمى يوهانز جوتنبرج هو من ابتكر فكرة الطباعة من البداية، وكان أول من توصل إلى اختراع الطباعة. وُلد هذا المخترع الكبير في عام 1398، واستطاع اختراع وسيلة جديدة للطباعة، لكنه لم يحظ بشهرة كبيرة في ذلك الوقت، ولم يعرف عنه الكثير من الأشخاص بأنه هو المخترع الأول للطباعة.

كيف استطاع يوهانز اختراع الطباعة؟

في البداية كان المخترع يوهانز جوتنبرغ يعمل في إحدى الورش المتخصصة في صنع قوالب العملات في مدينة ماينز بألمانيا، وكان يعد من بين المخترعين الذين كانوا يعملون بجهد كبير، حيث كان ينفق الكثير من النقود ويحاول جمع الثروة في وقت قصير.

في يوم ما في عام 1430 هـ، سافر المخترع هاينز جونتنبرغ إلى مدينة ستراسبورج للعمل في إحدى المحلات التي كانت تعمل في مجال ثقل الأحجار، ولكنه لم ينجح في العمل هناك. وفي ذلك الوقت، أتت هاينز جوتنبرغ بفكرة جديدة يمكن أن يحقق من خلالها الربح.

عاد هاينز جونتبرج بالفعل إلى ألمانيا وعمل على اختراع يتمثل في طباعة الكتب، وذلك لأن الكتب كانت في ذلك الوقت يتم كتابتها يدويًا، مما جعلها باهظة الثمن، ومن هنا بدأت فكرة طباعة الكتب تتوارد في ذهن هاينز جونتبرج، وذلك في عام 1448.

فكرة اختراع الطباعة:

في البداية، اخترع الصينيون طريقة الطباعة، ولكن كانت مرهقة جدًا، حيث تم استخدام الألواح الخشبية للطباعة، وكان يتم حفر الحروف والرسومات في هذه الألواح وختم الصفحات. ولكن هذه الطريقة كانت مرهقة للغاية، حيث كان يلزم استخدام الكثير من الألواح الخشبية لإنتاج الصفحات المختلفة في الكتاب، بالإضافة إلى حفر الحروف يدويًا، مما جعلها مكلفة جدًا من حيث التكلفة والجهد.

أثناء عمل هاينز جونتبرج في أحد المحلات الجوهرية، تعلم كيفية ختم الأسماء على القطع، حيث يتم حرق الاسم على حجر الجوهر وبعد ذلك يتم استخدام هذا الحجر لختم أسماء الأشخاص، ويتم ذلك باستخدام الشمع الرقيق اللين، وذلك عن طريق صب الشمع السائل فوق الوثائق وتركه حتى يجف تمامًا، أو يمكن غمس الختم في الحبر واستخدامه لختم الأوراق.

اختراع الطباعة:

في تلك الفترة، تمكن هاينز جونتبرج من الحصول على فكرة ابتكار الطباعة، حيث قام بصنع عدد من الحروف وتصنيعها بشكل منفصل عن بعضها، بحيث يمكن استخدامها لتشكيل كلمات، ثم جمعها مرة أخرى لتكوين كلمات وجمل جديدة.

في البداية، استخدم المخترع هاينز جونتبرج الحروف المصنوعة من المعدن، ولكنه كان يقوم بصقل الحروف بعد تصنيعها وذلك لجعلها متساوية في البروز، لكنه كان يضطر إلى الضغط عليها بشدة، مما أدى إلى تغيير شكل الأحرف عن الصورة التي كانت عليها في البداية.

ثم تطورت الأمور بعدها من خلال استخدام قالب الرصاص، بعد التخلي عن قوالب الرمل، وكانت النتيجة المحصولة أفضل. ثم استخدمت مركبات القصدير والرصاص أيضا في صناعة الحروف. بعد ذلك، عمل على تطوير العمل تدريجيا حتى وصل الأمر إلى بيتر شو بيفر، الذي كان يعمل في صنع القوالب. نجح في تطوير عمل الأحرف واشتهر في ذلك الوقت بأنه مخترع الطباعة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى