أدويةصحة

قريناسون أفضل مرهم وكريم لعلاج البواسير

قريناسون | موسوعة الشرق الأوسط

كريم جريناسون هو مرهم يستخدم في علاج البواسير ويتم استيراده من الصين. ويتكون من ثلاث مكونات رئيسية، والأولى هي مادة الكالاماين التي تستخدم كمهدئ وتم استخدامها سابقًا في علاج البثور والحبوب الناتجة عن الإصابة بمرض الجديري المائي والطفح الجلدي للأطفال. كما يتكون من مادة أوكسيد الزنك التي تستخدم في علاج الالتهابات وتم استخدامها في علاج التهابات الحفاضات للأطفال الرضع.

جدول المحتويات

قريناسون لعلاج البواسير

• تستخدم مادة أكسيد الزنك في علاج الإكزيما والحساسية الجلدية. أما المادة الثالثة، فهي الكريزول التي يستخدمها في صناعة أنواع مختلفة من الصابون المضاد للجراثيم وتساعد في علاج الجروح، ولكن بتركيزات قليلة نظرًا لأعراضها الجانبية الشديدة، حيث يمكن أن تسبب مشاكل في الكلى والكبد والرئتين، ومشاكل في الجهاز العصبي وآلام في البطن وتهيج الجلد عند استخدامها بتركيز مرتفع عن الموصى به.

ما هي البواسير

• تُعد البواسير من الأمراض الشائعة التي يصاب بها العديد من الأشخاص تحت سن الخمسين عامًا. وتختلف الأعراض التي يشعر بها المرضى، بدءًا من الحكة وعدم الراحة وصولاً إلى النزيف، والتي تشكل علامات المرض. يمكن تعريف البواسير على أنها عبارة عن أوردة بارزة ومنتفخة في منطقة فتحة الشرج في الجزء السفلي من المستقيم.

• تتسبب البواسير في انتفاخ وتورم الأوردة في منطقة فتحة الشرج بسبب الإجهاد الذي يتعرض لها الجسم أثناء عملية الهضم، وتنشأ البواسير نتيجة الضغط الشديد على الأوردة في منطقة الشرج في الجزء السفلي من المستقيم، إما بسبب حالة صحية معينة أو بسبب الحمل.

الأعراض العامة للبواسير

• نزول الدم من فتحة الشرج خلال حركة الأمعاء دون الشعور بالألم هو أحد أعراض مرض البواسبر، حيث يمكن ملاحظة نزول الدم الأحمر من فتحة الشرج خلال حركة الأمعاء، ومن أعراض هذا المرض الشعور بالحكة وعدم الراحة في منطقة فتحة الشرج مع الشعور بالألم وعدم الراحة في كثير من الأوقات.

• يُمكن أن يُظهِرُ مرض البواسير علامات وأعراضًا مثل البواسير البارزة خارج فتحة الشرج، وتورمًا أو انتفاخًا حول فتحة الشرج، وربما يحدث تسرّب أو تسرب للبراز، ووجود نتوء شديد الحساسية بجانب فتحة الشرج.

أنواع البواسير

البواسير الداخلية

• البواسير الداخلية هي نوع من البواسير التي تتميز بانتفاخ الأوردة داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها. هذا النوع من البواسير لا يسبب الشعور بعدم الراحة إلا إذا مر البراز من خلالها، ففي هذه الحالة يمكن أن يتسبب الخروج القوي للبراز في جرح السطح الخارجي للأوردة مما يؤدي إلى نزيف. كما أن البواسير قد تظهر خارج فتحة الشرج وتسبب الألم والتهيج، وتسمى في هذه الحالة البواسير الهابطة أو البارزة.

البواسير الخارجية

• البواسير الخارجية هي البواسير التي توجد تحت الجلد حول منطقة فتحة الشرج، وتسبب الشعور بعدم الراحة والتهيج حول فتحة الشرج. ويعتبر النزيف الشديد من الأعراض الرئيسية للبواسير الخارجية، وقد يتم سحب البواسير الخارجية داخل الشرج لتشكل خثرة أو جلطة تسبب انتفاخًا وتورمًا وألمًا شديدًا في منطقة فتحة الشرج.

تشخيص البواسير

• يمكن للطبيب تشخيص البواسير الخارجية بسهولة كبيرة حيث تكون واضحة ومرئية خارج فتحة الشرج، أما بالنسبة للبواسير الداخلية فيمكن تشخيصها من خلال فحص المستقيم وفحص باستخدام منظار الشرج أو منظار المستقيم أو باستخدام منظار سيني أو منظار قولوني.

• يستطيع الطبيب استخدام المنظار القولوني في حالات محدودة، من بينها شك الطبيب في إصابة هذا المريض بمرض آخر في الجهاز الهضمي. كما يعد الاشتباه في إصابة هذا المريض بسرطان القولون أو ورم في الأمعاء الغليظة أو سرطان القولون من أسباب إجراء المنظار القولوني. ويجرى هذا الفحص بشكل منتظم بعد بلوغ الشخص سن الخمسين عاما، ويستبعد إجراؤه في العشر سنوات الأخيرة من عمره.

مضاعفات البواسير

• من بين المضاعفات المحتملة لمرضى البواسير، يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب فقدان الدم بشكل مستمر لفترة طويلة، كما يمكن حدوث البواسير المخنوقة التي يتعذر على الدم الوصول إليها، مما يؤدي إلى آلام حادة وموت النسيج.

أسباب البواسير

• تنشأ البواسير نتيجة انقباض الأوعية الدموية في منطقة الشرج، مما يؤدي إلى انتفاخها وتورمها. وهناك عوامل مختلفة تؤدي إلى انقباض هذه الأوعية الدموية وانتفاخها وتورمها، بما في ذلك بذل مجهود أثناء عمل الأمعاء أو الجلوس لفترات طويلة على المرحاض. كما أن الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن من بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انقباض وتورم وانتفاخ الأوعية الدموية. كما أن زيادة الوزن للشخص المصاب أو فترة الحمل من بين الأسباب الأخرى لحدوث البواسير.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى