أسأل الخبراءالمراجع

قارن بين انواع المطلقات الثلاث بذكر اوجه الشبه و الاختلاف بينهما

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

لنقم بمقارنة بين أنواع الطلاق الثلاثة وذكر أوجه الشبه والاختلاف بينها. نجد أن ديننا الإسلامي يمنح الزوج الحق في طلاق زوجته، وهذا متجلى في قول الله تعالى في كتابه `يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن`. فالطلاق في الإسلام حلال وليس حرام، ولكنه يعتبر أبغض الحلال عند الله سبحانه. وسنتعرف في هذه المقالة على أنواع الطلاق الثلاثة وسنذكر أوجه الشبه والاختلاف بينها من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

اوجه الشبه والاختلاف بين انواع المطلقات الثلاث :

يعني مصطلح الطلاق في الدين الذي ينتمي إليه الزوج والزوجة انفصال الرجل عن زوجته بطريقة محددة يتبعها الزوجان في الإجراءات القانونية والرسمية، وتعني الطلاق في اللغة العربية التخلي عن شيء أو الإرسال، وفي الاصطلاح يعني حل عقد النكاح أو جزء منه .

يمكن أن يحدث الطلاق بناءً على اتفاق الطرفين أو برغبة أحد الأطراف فقط. ونجد وجود الطلاق في ثقافات مختلفة حول العالم باستثناء أولئك الذين ينتمون للكنيسة الكاثوليكية. وأحد الأمثلة الشهيرة على ذلك هو طلب الملك هنري الثامن للطلاق من كاثرين أراغون في عام 1534، والذي أدى إلى تأسيس الكنيسة الأنجليكانية بسبب رفض البابا السماح بالطلاق .

أسباب الطلاق :

يجب على الزوجين أن يتركوا الطلاق كخيار أخير بعد المحاولات العديدة للصلح، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رغبة الزوجين أو أحدهما في الطلاق، ومن بين هذه الأسباب الهامة :

  1. ارتفعت نسبة الطلاق بسبب خيانة الزوجة إلى 27٪ .
  2. وصلت نسبة الإدمان على المخدرات والطلاق بسببها إلى 5% .
  3. الاهتمام بالعمل وإهمال الزوجة أو العكس، إهمال الزوجة لبيتها وأولادها .
  4. يؤدي ممارسة العنف ضد المرأة إلى رغبتها في الطلاق .
  5. ويعتبر أزمة منتصف العمر واحدة من الأسباب الشائعة .
  6. تشمل الفسوق والفجور أيضًا التقصير في الدين وارتكاب أحدهم للفواحش .
  7. عندما تكره المرأة زوجها بسبب أي عيب مثل العجز عن الإنجاب أو الجماع أو مرض منفر، ولا تستطيع التعايش معه .
  8. إذا شعر الرجل بالملل من زوجته أو انتكاسة في علاقتهما الزوجية .
  9. إذا لم يكن الرجل قادراً على تلبية احتياجات زوجته من الطعام والملابس وحقوقها الأخرى في الحياة الزوجية .
  10. تتعرض الزوجة للاهانة والضرب العنيف دون أي مبرر شرعي .
  11. يشمل الاكراه على الزوجة على ممارسة أي شيء يخالف الطبيعة البشرية أو يؤثر على صحتها الجنسية أو ممارستها الجنسية من الخلف .
  12. إذا غاب الزوج عن الزوجة لفترة طويلة تفوق قدرتها على التحمل، وخافت على نفسها من الفتنة، فلها الحق في طلب الطلاق .
  13. يعد منع الزوجة من عائلتها وإجبارها على إجراء عملية استئصال الرحم سببًا لرغبتها في الطلاق، ويجوز لها ذلك .

أنواع المطلقات :

هناك ثلاث أنواع للمطلقات و هما كالتالي :

المطلقة طلاقا رجعيا :

المقصود بالطلاق المطلق هو الطلاق المفرد الذي يصدره الزوج على زوجته مرة واحدة فقط، وفي هذه الحالة يحق للزوج إعادة زوجته إلى عصمته مرة أخرى، ولا يؤدي هذا النوع من الطلاق إلى نهاية الزواج، ولهذه المطلقة حقوق عدة بما في ذلك الحق في السكن والنفقة .

المطلقة البائن :

هناك نوعان من الطلاق، الطلاق البائن وذلك استنادا إلى قول الله تعالى: ((الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون [229] فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون)) والنوعان كالتالي :

طلقة طلاقا بائنا بينونة صغرى :

يشير ذلك إلى المرأة التي تم طلاقها مرتين من زوجها ولم يعد يملك عليها حق العصمة خلال فترة العدة، وبالتالي تندرج تحت تصنيف المطلقة بينونة الصغرى، وبعد انتهاء فترة العدة يحق للزوج أن يعيدها إلى عصمته بعقد جديد ومهر .

المطلقة طلاقا بائنا بينونة كبرى :

يشير هذا إلى المرأة المطلقة من زوجها بثلاث طلقات، ويعني أن الزواج بينهما انتهى نهائيًا، ولا يمكن للزوج استعادة النساء إلى حرمتهن إلا إذا تزوجت المرأة من رجل آخر ثم طلقت منه .

المطلقة عن طريق المحكمة :

في هذه المرحلة، تصدر المحكمة حكمًا بطلاق المرأة من زوجها بعد غيابه فترة طويلة أو بعد فقدانه، وذلك بناءً على الوثائق المقدمة إلى المحكمة والتي تثبت ذلك، ويعد الطلاق في هذه الحالة بائنًا ولا يمكن الرجوع عنه .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى