التغذيةصحة

قائمة الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

General Motors Diet | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم بالتفصيل ما هي الأطعمة الممنوعة والمسموحة بعد عملية إزالة المرارة. يلجأ الأطباء في العديد من الأحيان إلى إزالة المرارة للتخلص من مشاكل القنوات الصفراوية أو الحصوات الناتجة عنها، والتي تسبب الألم والانزعاج للمريض، وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي إلى التهابات. تعتبر هذه العملية آمنة ولا تعتبر خطيرة، ونادرًا ما تسبب مضاعفات سلبية. يمكن للمريض إجراء هذه العملية في المستشفى والعودة إلى المنزل في نفس اليوم.
يتم إجراء عملية استئصال المرارة باستخدام منظار (Laparoscopic cholecystectomy)، ولكن يمكن للأطباء أحيانًا أن يلجأوا إلى عملية استئصال المرارة المفتوحة بواسطة شق جراحي. وبعد الانتهاء من العملية، يعود المريض إلى منزله ويحتاج إلى الالتزام بنظام غذائي يساعده على التعافي. ولهذا، سنعرض لكم في الفقرات التالية من موسوعة أهم الأطعمة التي ينصح بها للمرضى لتناولها خلال فترة التعافي. تابعونا.

الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

أطعمة ينصح بتناولها بعد استئصال المرارة

توجد بعض الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها بعد إجراء عملية استئصال المرارة، وتساعد تلك الأطعمة في تسريع عملية الشفاء والوقاية من المضاعفات الصحية، ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف

يُنصح بتناول الأغذية الغنية بالألياف، مثل الشوفان والبازلاء والفاصولياء والعدس والبطاطا، خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل الأرز والخبز والمعكرونة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الشعير والكاجو واللوز وبذور الشيا وبذور الخشخاش.

  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات

مثل البندورة، والكرنب، والبرتقال، والتوت، والليمون، والأفوكادو، والقرنبيط، والسبانخ، والبازلاء، والملفوف.

  • اللحوم الخالية من الدهون

ينصح في تلك الفترة بتقديم اللحوم الحمراء ذات الدهون المنخفضة للمريض، مثل صدور الدواجن وصدور الديك الرومي، وسمك القد والسلمون والهلبوت.

الأطعمة الممنوعة بعد عملية المرارة

تجنب تناول بعض الأطعمة بعد إجراء عملية المرارة مهم لأن تناولها يمكن أن يؤثر على صحة المريض ويؤدي إلى تأخير الشفاء، ومن بين تلك الأطعمة:

  • اللحوم الغنية بالدهون

ينبغي تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل السجق، وينبغي الامتناع عن تناول اللحوم التي تحتوي على دهون عالية، مثل لحوم البقر والسلامي والغزال والخنزير والحمل والمورتديلا، حيث إن الدهون الموجودة فيها يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض سلبية وآلام حادة.

  • منتجات الألبان

يعني: يُنصَح بتجنب تناول منتجات الألبان بعد إجراء عملية المرارة، لأن الجهاز الهضمي لا يستطيع هضم تلك الأطعمة بسهولة، مما يؤدي إلى الشعور بالآلام المزعجة. وتشمل المنتجات الممنوعة الحليب واللبن والجبن كامل الدسم، والكريمة الحامضة، والزبدة، والمثلجات، وشحم الخنزير، والكريمة المخفوقة. كما يجب تجنب تناول الصلصة التي تحتوي على الكريمة.

  • الأكلات المصنعة

بعد إجراء عملية إزالة المرارة، ينصح بتجنب تناول الأطعمة المصنعة، لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون، ويمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي. ومن أمثلة الأطعمة المصنعة البسكويت والكعك والخبز الأبيض ومخبوزات القرفة والمأكولات التي يتم تحضيرها باستخدام الزيوت المهدرجة.

  • المشروبات الغنية بالكافيين والكحول

خلال فترة التعافي من عملية إزالة المرارة، ينبغي عدم تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. كما يجب تجنب تناول الشوكولاتة والحلويات التي تحتوي على القهوة. يرتبط تناول الكافيين بزيادة حموضة المعدة وتسريع عملية الهضم، الأمر الذي قد يؤدي إلى آلام حادة في المعدة.

أكل الحلويات بعد استئصال المرارة

تحتوي الحلويات على نسب عالية من السكر، بالإضافة إلى وجود الزبدة والزيوت النباتية، مما يجعلها غير صحية بعد استئصال المرارة، وينصح بتجنب تناولها تمامًا حتى يتم الشفاء.

الشوكولاته بعد عملية المرارة

ينصح الأطباء بعدم تناول الشوكولاتة، أو الحلويات المصنوعة من الشوكولاتة بعد إجراء عملية استئصال المرارة، بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر والكافيين، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى