التغذيةصحة

قائمة اطعمة مفيدة في التهاب المفاصل

اطعمة مفيدة في التهاب المفاصل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنذكر لكم مجموعة من أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل، وهو من الأعراض الشائعة لدى العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وخاصةً لدى كبار السن والنساء اللواتي يتقدمن في العمر، ويصاحب هذا التهاب آلام حادة ومزعجة للغاية، مما يدفع هؤلاء المرضى إلى البحث عن الأطعمة الأفضل التي يمكنها مساعدتهم في العلاج. وفي هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من هذه الأطعمة المفيدة، فتابعونا.

جدول المحتويات

اطعمة مفيدة في التهاب المفاصل

يُعد التهاب المفاصل واحدًا من أكثر الحالات شيوعًا وانتشارًا في جميع دول العالم، حيث يصيب المفاصل في الركبتين واليدين والعمود الفقري وغيرها من المفاصل في الجسم، ولعلاج هذه الحالة، يجب تناول مجموعة من الأطعمة المضادة للالتهاب، وتشمل مثل هذه الأطعمة ما يلي.

اغذية لعلاج التهاب المفاصل

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون واحداً من أشهر المغذيات العالمية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، ويعد من فوائده القدرة على التقليل من آلام التهاب المفاصل.

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يعالج التهاب المفاصل، وذلك استنادًا إلى التجارب التي أجريت على فئران التجارب. كما أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.

السمك

تُعد الأسماك الأطعمة الأكثر فاعلية في علاج التهاب المفاصل، باختلاف أنواعها، حيث تحتوي بشكل عالي على أحماض أوميجا 3 المفيدة في التقليل من آلام التهاب المفاصل، فتعمل على التقليل من شدة الالتهاب وتصلب الصباح الذي يحدث في المفاصل، كما تقلل من حجم الألم بشكل كبير، وبالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر غني بفيتامين د الذي يمكنه تعويض النقص الموجود في جسم الإنسان من هذا الفيتامين.

البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة الهامة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان، إذ يحتوي على مركبات كيميائية مفيدة لعلاج العديد من أنواع الالتهابات، ويعود ذلك إلى وجود المادة الكيميائية “سولفورفان” التي تمنع بعض الخلايا التي تزيد من حدة التهاب المفاصل من النوع الروماتويدي.

الثوم

تتميز الثوم بفوائد عديدة لصحة الجسم العامة، حيث يمكنه مكافحة العديد من أنواع السرطان، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والخرف والزهايمر وتعزيز ودعم وظائف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات قوية للالتهابات وتخفيف آلام التهابات المفاصل.

السبانخ

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراوات الورقية، يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأي نوع من الالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل، وذلك بفضل وجود العديد من العناصر المضادة للأكسدة والعناصر المضادة للالتهابات في السبانخ، ولذلك ينصح بتناولها بشكل منتظم.

اللبن والتهاب المفاصل

يُعد اللبن من المغذيات الأساسية التي يُمكن تناولها يوميًا، وله فوائد عديدة على صحة الإنسان، ومن هذه الفوائد تقليل شدة التهاب المفاصل. فقد أظهرت دراسة أُجريت على بعض النساء اللاتي تناولن كميات منتظمة من اللبن القليل الدسم واللبن الخالي من الدسم، أن تناول اللبن يقلل بشكل فعال من شدة التهاب المفاصل بالمقارنة مع تناول أنواع أخرى من الأطعمة.

الكرز

يُعتبر الكرز من أكثر أنواع الفاكهة المفيدة للصحة العامة للإنسان، وقد أظهرت بعض التجارب التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا عصير الكرز بانتظام أن نسبة حدة الإصابة بالتهابات المفاصل قد تراجعت، وهذا بالمقارنة مع مجموعة أخرى من الأشخاص الذين تناولوا أنواع مختلفة من الأطعمة، مما يؤكد قدرة الكرز على الحد من أعراض التهاب المفاصل.

 

تم تقديم مجموعة من أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج حالات التهاب المفاصل لدى الكثيرين في هذا المقال، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى