علوم

قائمة أشهر أسماء علماء الرياضيات العرب والمسلمين وفي الغرب

أسماء علماء الرياضيات | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال موسوعة أسماء أهم علماء الرياضيات، سواء كانوا من المسلمين أو العرب أو من الغرب، إذ تُعد الرياضيات أهم العلوم التي ترتبط بالكثير من العلوم الأخرى مثل الفيزياء والفلك والطب والكيمياء. كما أن دراسة الرياضيات تمنح الشخص شعورًا بالمتعة وتغذية العقل. وتحتوي الرياضيات على العديد من العلماء المهمين في مختلف فروعها، ويقدم هذا المقال للقارئ أسماء هؤلاء العلماء.

جدول المحتويات

أسماء علماء الرياضيات

تشتمل فروع الرياضيات التي تفوق فيها الكثير من العلماء المسلمين وعلماء الغرب على ما يلي.

علماء الرياضيات المسلمين

الحسن بن الهيثم

الحسن بن الهيثم هو أحد أشهر وأفضل العلماء العرب الذين تميزوا في مجال الرياضيات بشكل عام، وفي الهندسة التحليلية بشكل خاص، كما جمع بين الجبر والهندسة، وتميز الحسن بن الهيثم في العديد من العلوم الأخرى، مثل الفيزياء والفلك.

ابن سينا

ولد ابن سينا في مدينة بخارى، لكن علمه وصل إلى ذروته في بلاد العرب، حيث كانت العصور المتفتحة المتقدمة في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى اهتمامه بالرياضيات، كان ابن سينا موهوبا في العديد من المجالات الأخرى، مثل الطب والفلك والفلسفة وعلم النفس.

لقد ألّف عدة كتب في مجال الرياضيات، منها رسالة الزاوية، مختصر علم الهيئة، ومختصر إقليدس.

نصر الدين الطوسي

تميز العالم العلامة الطوسي في الرياضيات بشكل كبير، مثل حساب المثلثات والهندسة، حيث كان يعتبر العلامة في هذا المجال، كما تميز في علم الفلك أيضًا.

الخوارزمي

يُعد الخوارزمي واحدًا من أهم العلماء المسلمين في مجال الرياضيات بشكل عام، وفي الجبر بشكل خاص، حيث أن له العديد من المساهمات في مجال الجبر التي يتم تدريسها الآن في جميع أنحاء العالم، كما اخترع الخوارزميات التي تستخدم حاليًا في علوم الحاسوب، ومن بين أشهر مؤلفاته كتاب “الجبر والمقابلة.

أبو الريحان البيروني

يعد من بين أبرز علماء المسلمين الذين تميزوا في مجالات الرياضيات وغيرها من العلوم، وقد تميز بفن الهندسة وحساب المثلثات.

كان أول من اكتشف أن الأرض تدور حول محورها، وكان ماهرًا في العلوم الأخرى مثل الجغرافيا والفلك والصيدلة والترجمة والجيولوجيا.

من أشهر مؤلفات البيروني “القانون المسعودي”.

عمر الخيام

يُعد هذا العالم واحدًا من أفضل علماء الجبر في التاريخ الإسلامي، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الخوارزمي، وقد وُلد في مدينة نيسابور، واشتُهر بحبه الشديد للعلم، حيث سافر حول العالم بحثًا عن المعرفة، وانتهى به المطاف إلى الاستقرار في بغداد التي كانت مركزًا للعلم في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى نبوغه في الرياضيات، برع عمر الخيام في مجالات أخرى مثل الأدب والشعر والفلسفة والفقه واللغة.

علماء الرياضيات الغرب

فيثاغورس

هو أشهر علماء الرياضيات على الإطلاق، وقد عرف بنظرياته الكثيرة، وأشهرها نظريته في حساب المثلثات الخاصة بإيجاد الضلع الثالث في المثلث القائم الزاوية، وفيها يكون طول الوتر مساويًا لمجموع طول الضلع الأول والثاني.

لُقِب فيثاغورس “بأبي الرياضيات الحديثة”.

إقليدس

يعتبر أحد أهم علماء الرياضيات الذين أسهموا بشكل كبير في هذا المجال، كما أنه واحد من مؤسسي علم الهندسة.

يعد “كتاب العناصر” من أشهر مؤلفاته، وفيه شرح الخاصية المميزة للأعداد الأولية التي لا يمكن قسمتها إلا على نفسها أو على الواحد فقط.

أرخميدس

يشير إلى أن “أرخميدس” هو عالم يوناني درس الرياضيات في “مدرسة الرياضيات” في القاهرة، وكذلك في مدينة الإسكندرية، ويتم نطق اسمه “أرشميدس” في بعض المناطق.

له العديد من المساهمات في حقل الرياضيات، وتركز نظرياته على الدائرة والكرة والأسطوانة، ومن بين مؤلفاته الشهيرة “الدائرة وقياساتها.

بيير دي فيرمات

هو عالم رياضيات فرنسي مشهور بمساهماته في مجال الرياضيات، حيث كان من بين أبرز العلماء الذين ساهموا في اكتشاف نظريات الهندسة التحليلية، ويعد مكتشفًا لطريقة حساب الاحتمالات، كما أسس نظرية الأعداد.

رينييه ديكارت

رينيه ديكارت هو عالم وفيلسوف فرنسي شهير، وله دور بارز وهام في مجالات علوم الرياضيات المختلفة، ويشمل ذلك الهندسة والإحداثيات الكارتيزية، كما له العديد من المساهمات في الهندسة التحليلية.

للحصول على مزيد من المعلومات، يمكنكم أيضا الاطلاع على أسماء أشهر علماء الرياضيات العرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى