الصحة الإنجابيةصحة

في اي اسبوع يبان نبض الجنين بوضوح

في اي اسبوع يبان نبض الجنين | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نجيب عن تساؤل في اي اسبوع يبان نبض الجنين لأول مرة، ففترة الحمل من أكتر الأوقات التي تمر بها الأم بحالة توتر وقلق وطوال الوقت، وذلك لوجود طفلاً في أحشائها تهتم لأمره وتنشغل في التفكير طول الوقت حول صحته، فتسعى الأمهات طوال الوقت للتفكير في حالة طفلها الصحية وفي نموه وتطور أعضاءه بشكل سليم، وبخاصة مع تطور التكنولوجيا والأجهزة الطبية الحديثة فترغب كل أم لمعرفة متى يبدأ قلب جنينها في النبض وتنتظر الفرصة لسماع دقاته لأول مرة عبر السونار، وفي السطور التالية ستجيب موسوعة على تساؤل متى يبدأ نبض الجنين علميا بالتفصيل.

جدول المحتويات

في اي اسبوع يبان نبض الجنين

في الغالب، يبدأ نبض قلب الجنين الطبيعي في الأسبوع السادس من الحمل، ويمكن للطبيب مراقبة تطور نمو القلب في تلك الفترة باستخدام أجهزة السونار. فيما بعد، عندما يصل الجنين إلى الأسبوع العشرين، يمكن للأم سماع نبضات قلبه بمجرد وضع السماعة الطبية على بطنها.

ومع ذلك، يواجه الأطباء صعوبة في سماع نبض الجنين باستخدام السماعة قبل الأسبوع العشرين من الحمل بسبب عزل جدار البطن بين السماعة وقلب الجنين وعدم القدرة على تحديد موقع القلب داخل بطن الأم، بالإضافة إلى الضوضاء والتشويش الذي يمكن أن يعوق سماع دقات القلب. يمكن للأم إجراء فحص قلب الجنين للتأكد من نموه وصحة عمل القلب بشكل طبيعي.

يصل عدد نبضات قلب الجنين إلى 100 نبضة في الدقيقة الأولى، ومن ثم يرتفع هذا العدد حتى يستقر عند معدل النبض الطبيعي في الأسبوع الثاني عشر، وينصح الأمهات بإجراء الفحوصات الطبية بانتظام للتأكد من سلامة عملية النبض.

تأخر نبض الجنين

توجد العديد من الحالات التي يمكن للأم فيها سماع نبض جنينها والشعور به، وقد تظهر عليها بعض الأعراض التي تنبهها على وجود خطر في قلب الجنين وربما يؤدي إلى وفاته، ومن هذه الأعراض:

  • عند ظهور إفرازات من الثدي تشبه حليب الرضاعة، ولكنها صمغية القوام، فإن ذلك يشير إلى وفاة الجنين داخل الرحم.
  • في بعض الأحيان، تكتشف الأم نبض جنينها ويتوقف بعد ذلك النبض، ويمكن اكتشاف ذلك باستخدام اختبار الحمل في المنزل، ولكن لا يمكن تحديد النتيجة بشكل واضح إلا بعد أسبوع من توقف نبض الجنين.
  • عندما تعاني الأم من آلام في الثديين مع انخفاض حجم الثديين، وتشعر بتوقف حركة الجنين، فهذا يُشير إلى وجود خلل في الحمل وتوقف نبض قلب الجنين.
  • في حالة تعرض الأم لانخفاض حاد في ضغط الدم.
  • عند ظهور إفرازات مهبلية على الأم في فترة حملها الأولى.
  • تشعر بتشنجات وآلام في أسفل البطن والرحم، وهي دلالة على توقف قلب الجنين عن العمل ووفاته.
  • إذا أصيبت الأم بمرض الحمى، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاف نبض قلب الجنين داخل رحمها ووفاته.

متى يظهر نبض الجنين الولد

يبدأ نبض الجنين عند الأسبوع السادس من الحمل ويستمر حتى الأسبوع الثاني عشر، وانتشرت العديد من الأفكار بشأن تحديد جنس المولود بناءً على عدد دقات قلبه، وأن عدد دقات القلب الأعلى من 140 دقة في الدقيقة يدل على أن الجنين أنثى، وإذا كان العدد أقل من 140 فهو ذكر، ولكن تلك الأقاويل هي مجرد خرافات شعبية لا أساس لها من العلم، ولا توجد دراسات أو أسس علمية تثبت صحة تلك الأفكار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى