التغذيةصحة

فيما يستخدم زيت كانولا

s120015 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنوضح استخدام زيت الكانولا وأهم فوائده. يتجنب الكثيرون تناول الدهون الثقيلة الموجودة في السمن الحيواني والزبدة لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة التي يمكن أن تضر بالقلب والشرايين. وبدلاً من ذلك، يحلون محل هذه الدهون بالزيوت النباتية التي توفر الأحماض الدهنية الأحادية والغير مشبعة للجسم. يمكن استخدام هذه الزيوت في إعداد الوجبات والسلطات والحلويات، مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت الصويا وزيت الكانولا. في الفقرات التالية، سنوضح أهم الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من زيت الكانولا.

فيما يستخدم زيت كانولا

كانت أمريكا الشمالية في الماضي تستخلص زيتًا من بذور اللفت، وكان يستخدم في الصناعة فقط لأنه كان يحتوي على نسب عالية من حمض الأيروسيك السام، ولم يتم إضافته إلى الأطعمة. ولكن في عام 1976، بدأ الكنديون في تحسين هذا الزيت وإضافة مكونات أخرى تجعله صالحًا للاستخدام في الأطعمة، وليصبح غير سام. وأصبح زيت الكانولا واحدًا من أشهر الزيوت وأكثرها استخدامًا منذ أواخر القرن الماضي، وقد اعتبرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الزيت من الأغذية الآمنة.

فوائد زيت الكانولا

يتمتع زيت الكانولا بالعديد من الفوائد، بما في ذلك:

  • يحتوي زيت الكانولا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وبالتالي يساعد في الوقاية من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بخلاف المواد الدهنية والزيوت الأخرى، إذ أن نسبة الدهون المشبعة به لا تتجاوز 7%، بينما تصل نسبة الدهون المشبعة في بعض أنواع الزيوت الأخرى، مثل زيت الزيتون، إلى أكثر من 150%.
  • ما يميز هذا النوع من الزيوت هو احتواؤه على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأحادية والغير مشبعة، التي تعود بالفائدة على الجسم، ونسب عالية من الأوميغا-3، تتجاوز تلك الموجودة في زيت بذور الكتان.
  • أظهرت الأبحاث والدراسات العلمية بشكل مؤكد أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الكانولا تقوي صحة القلب وتحميه من الأمراض المزمنة. وذلك لأنها تساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم وخفض مستوى الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى حماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالالتهابات.
  • يتميز زيت الكانولا بمذاقه الخفيف، لذا يمكن إضافته إلى الأطعمة والسلطات والحلويات واستخدامه في الطهي دون أن يؤثر على طعم الطعام.
  • يمكنُ استخدامُ زيتِ الكانولا في طهيِ الطعامِ وتسخينِهِ على درجاتِ حرارةٍ معتدلةٍ، وذلك لأنَّ درجةَ التدخينِ التي يتغيَّرُ فيها طعمُ الزيتِ عاليةٌ للغايةِ، لذلك هو من الزيوتِ المناسبةِ للطهيِ.
  • نظرًا لاحتوائه على نسب منخفضة من حمض الإيروسيك، يُعَد زيت الكانولا آمنًا للاستخدام ولإضافته إلى الأطباق الغذائية.
  • يعد زيت الكانولا آمنًا للاستهلاك البشري، وذلك لأنه لا يحتوي على الدهون المتحولة الصناعية (الدهون المهدرجة).
  • أظهرت الدراسات العلمية أن زيت الكانولا يقي من بعض أنواع السرطان، وتشير التجارب التي أجريت إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

فوائد زيت الكانولا للسكري

  • يُفضل استخدام زيت الكانولا بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، لأنه يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم ويحسن استجابة الجسم للأنسولين، وبالتالي فإن زيت الكانولا من الزيوت التي تحمي من الإصابة بمرض السكري وتقلل من آثاره السلبية.

فوائد زيت الكانولا للسرطان

  • أثبتت الأبحاث المخبرية أن زيت الكانولا يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية وتمنع نموها، كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان القولون وسرطان الدم، ولكن يجب ملاحظة أن هذه الدراسات تحتاج إلى المزيد من النتائج الموثوقة لتأكيد صحتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى