الحالات المرضيةصحة

فيروس كورونا هل هو مميت

scale 12001 | موسوعة الشرق الأوسط

لا يزال العلماء يبحثون عن إجابة شاملة عن سؤال ما إذا كان فيروس كورونا قاتلًا وهل يمكننا السيطرة على انتشاره أم لا. ومن المعروف أن فيروس كورونا أكثر خطورة من وباء سارس السابق الذي تم القضاء عليه في غضون 8 أشهر، حيث ينتشر بسرعة نظرًا لعدم ظهور الأعراض المرضية حتى بعد مرور 14 يومًا. وبسبب عدم وجود علاج فعال له حتى الآن، يزداد خطر هذا الفيروس يومًا بعد يوم. يتناول هذا المقال موضوع مدى خطورة فيروس كوفيد-19 .

فيروس كورونا هل هو مميت

  • ظهر فيروس كورونا المستجد في ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية، ويعود سبب ظهوره إلى العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الصينيون وتناولهم الأطعمة الغريبة التي تسبب ظهور الأمراض، ويعود فيروس كورونا إلى تناول طائر الخفاش كوجبة رئيسية.
  • تتشابه أعراض فيروس كورونا المستجد مع أعراض الإنفلونزا العادية، مما يجعل الإنسان يستهين بالأمر ولا يتخذ الاحتياطات اللازمة، مما يؤدي إلى انتشار العدوى، ومن بين الأعراض الحمى حيث يصل مستوى حرارة المريض إلى 38.5 درجة، ومن ثم يبدأ بالسعال الجاف، ويعقب ذلك التهاب الحلق، ونادرًا ما يصاحبه سيلان الأنف، وفي بعض الحالات يصعب التنفس.
  • أثبتت نتائج الأبحاث أن هذا الفيروس ينقسم إلى نوعين، الأول هو الأقل خطورة والذي يسبب للإنسان أعراضًا لا تتجاوز صعوبة التنفس ويمكن للمريض الشفاء منه ببعض العناية الخاصة، أما النوع الثاني فهو الأكثر خطورة، حيث تتميز جينات الفيروس بطفرات معينة تمنع الجهاز المناعي من التعرف عليه ومحاربته، مما يجعله يصل إلى الرئتين ويتسبب في فشل جميع أعضاء الجسم حتى الموت.
  • هذا يفسر عدد الوفيات التي تبلغ حالة وفاة واحدة لكل 4 مصابين بفيروس كورونا، حيث يبلغ عدد الإصابات في العالم اليوم 723,732 حالة، وعدد الوفيات 34000، بينما نجا وتعافى من الفيروس 151,833 شخصا، ونسبة الإصابات الخطيرة تصل إلى 5% من الإجمالي، وبلغ عدد الحالات الخطيرة 26,719 حالة، وعلى الرغم من أن الصين كانت في السابق على رأس الدول الأكثر إصابة بالفيروس، إلا أنها انخفضت إلى المركز الثالث بعد الولايات المتحدة وإيطاليا.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد من خلال: (ما هي الأدوية المستخدمة حاليا في علاج كورونا)

المصادر: worldmeter, bbc .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى