أسأل الخبراءالمراجع

فيروس كورونا: أفضل الممارسات للعمل من المنزل

konsultatsii i monitoring min 1200 | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع المقالة الحالية من موسوعة هو فيروس كورونا: في هذا المقال، نقدم لك أفضل الممارسات للعمل من المنزل، وذلك لأن معظم الموظفين مضطرون لمعرفة كيفية أداء مهام عملهم عن بعد بسبب فرض التباعد الاجتماعي كوسيلة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. ربما قرأت العديد من المقالات حول هذا الموضوع، ولكن لم تجد طرقًا عملية وقابلة للتطبيق. لذلك، في هذا المقال، سنقدم لك خطوات فعالة وسهلة التنفيذ.

فيروس كورونا: أفضل الممارسات للعمل من المنزل

  • تجهيز مكان العمل: ينبغي تخصيص مكان مناسب للعمل في المنزل يوميًا، يخلو من المشتتات ويكون مريحًا بدرجة معتدلة، حتى لا يشعر الشخص بالإجهاد بسبب الجلوس فيه لفترات طويلة ولا يشعر بالنعاس.
  • التهيئة الذهنية والنفسية لنفسك: يعتمد ذلك على عدم إجراء الكثير من التغييرات في روتينك اليومي، بممارسة نفس العادات التي تمارسها في أيام العمل بشكل منتظم من مقر شركتك، بدءا من الاستيقاظ وحتى نهاية دوام العمل. وبدلا من وقت الانتقال بين العمل والمنزل، يمكنك ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية لتعويض نقص مستوى النشاط الحركي خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، ويمكنك الاستعانة بأي من التطبيقات المذكورة في المقالة (تطبيقات لممارسة الرياضة أثناء الحجر الصحي المنزلي).
  • تهيئة أفراد الأسرة: خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، يكون جميع أفراد الأسرة في المنزل معظم الوقت، مما يزيد من معدل التعرض للانقطاعات أثناء العمل، لذا يجب شرح الوضع والتواصل مع أفراد الفريق لتحديد الطريقة الأنسب لدعم أفراد الأسرة في أداء مهامهم العملية أو الدراسية من المنزل.
  • الترويح عن النفس: فإن الإنسان يحتاج إلى الترفيه عن نفسه لتعزيز قدرته على التركيز في أداء مهامه، وخاصة في الفترات التي يزيد فيها معدل الشعور بالضغط النفسي والقلق، مثل الفترة الحالية. وعلى الرغم من أن الحجر المنزلي يحد من الخيارات المتاحة لممارسة الأنشطة الترفيهية، فإن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قضاء وقت ممتع مع الأسرة. ويمكن ملاحظة ذلك بالإطلاع على الأنشطة المذكورة في مقالة (30 نشاطا للوالدين والأطفال خلال فترة إغلاقات فيروس كورونا).

لمعرفة المزيد من الأساليب الفعالة للعمل عن بعد اطلع على المقالة (كيف تعمل من المنزل).

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى