الطب البديلصحة

فول الصويا يؤخر سن اليأس

فول الصويا يؤخر سن اليأس1 | موسوعة الشرق الأوسط

تشعر النساء بالقلق كثيرًا خلال فترة سن اليأس، حيث يشعر معظم النساء بالقلق بشأن التغييرات التي قد تحدث في تلك الفترة. ويعد سن اليأس هو السن الذي يحدث فيه انقطاع الطمث، وهي مرحلة يمر بها جميع النساء وتتوقف فيها الدورة الشهرية عن النزول مرة أخرى وحتى نهاية العمر.

• تتميز مرحلة سن اليأس بنضوب مخزون البويضات في جسم المرأة، مما يؤدي إلى انقضاء فترة الخصوبة وعدم القدرة على الحمل أو الإنجاب مرة أخرى، وتتأثر نسبة هرمون الإستروجين ونسبة هرمون البروجستيرون في الجسم، ويتم تأكيد دخول فترة سن اليأس بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة عام كامل.

العوامل التي تساعد على تقديم سن اليأس

• يعتبر معدل سن اليأس لدى النساء هو 51 عامًا، سواء كانت هذه الفترة قبله أو بعده بفترة قصيرة. ويمكن أن يحدث سن اليأس في وقت مبكر عند النساء اللاتي يعانين من بعض العوامل الإيجابية مثل التدخين وإجراء جراحة لاستئصال الرحم أو المبايض، مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية بشكل فوري. وفي حالة إجراء عملية استئصال الرحم دون استئصال المبايض، فإن مرحلة سن اليأس لن تبدأ لدى المريضة.

أعراض سن اليأس 

تحدث أعراض سن اليأس بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين وتشمل ما يلي

التغييرات في الدورة الشهرية

وهي علامة مبكرة التي تدل على اقتراب انقطاع الطمث وتحدث بعض الاضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية الى ان يحدث انقطاع الطمث تماما. وتكون التغييرات في الدورة الشهرية اما بزيادة نسبة النزيف او قلتها او تكون بزيادة ايام الحيض او قلتها.

الهبات الساخنة

تعد الهبات الساخنة من الأعراض التي تحدث نتيجة انقطاع الطمث، حيث يشعر المريض بشدة الحرارة في الجزء العلوي من جسمه، وتستمر هذه الأعراض لسنوات طويلة بعد فترة انقطاع الطمث. وتحدث الهبات الساخنة بشكل مفاجئ وغالبًا ما تؤدي إلى استيقاظ المريض من النوم، وتتبعها فترات من العرق الشديد والرعشة التي تستمر لمدة تتراوح بين 30 ثانية إلى 10 دقائق، كما قد تؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الصدر والظهر. وتؤدي هذه الأعراض إلى اضطراب النوم بسبب زيادة التعرف الليلي الشديد في فترة انقطاع الطمث.

تغييرات في المهبل

تحدث التغييرات في المهبل نتيجة لتغير مستوى الهرمونات، حيث يحدث جفاف شديد في المهبل مما يزيد من نسبة الالتهابات والعدوى، ويصعب الجماع في هذه الحالة. وينصح الأطباء باستخدام مرطب للمهبل لتقليل الألم أثناء الجماع، وتنخفض مستويات الهرمونات مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

التحكم في المثانة

يقل التحكم في المثانة لدى النساء بعد انقطاع الطمث وبلوغ سن اليأس، مما يزيد من احتمالية تسرب البول أثناء ممارسة الرياضة أو الضحك أو العطس، وتسمى هذه الحالة سلس البول، كما تزداد احتمالية الإصابة بالتهابات مجرى البول.

التغيرات المزاجية

يحدث ذلك بسبب التغير في مستوى الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى الحالة المرضية التي يعاني منها النساء في هذه المرحلة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الاكتئاب. وتؤدي فترة انقطاع الطمث إلى حدوث تغييرات في شكل الجسم، بما في ذلك زيادة في الدهون وفقدان العضلات، بالإضافة إلى زيادة الألم في المفاصل والعظام.

مضاعفات سن اليأس

مضاعفات الجهاز الدوري

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الإستروجين إلى حدوث أمراض الجهاز الدوري، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفيات لدى الرجال والنساء، ولذلك يجب تجنب التدخين والحفاظ على ضغط الدم المستقر وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الخضروات والفواكه.

هشاشة العظام

يمكن حدوث تراجع في كثافة العظام خلال السنوات الأولى من انقطاع الطمث، ويؤدي ذلك إلى هشاشة العظام وترقق كثافتها، مما يزيد من احتمالية حدوث كسور في العظام، خاصة في الرسغ والعمود الفقري وعظام الحوض. وللحفاظ على قوة العظام، ينبغي الحفاظ على مستويات الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، إضافة إلى ممارسة الرياضة

النقرس

يزداد احتمال الإصابة بمرض النقرس بعد انقطاع الطمث، حيث تزيد نسبة حمض اليوريك في النساء لتصل إلى نسبة حمض اليوريك في الرجال، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض النقرس وتكون بلورات من حمض اليوريك وتتراكم في المفاصل. ويزداد احتمال الإصابة بمرض النقرس لدى الرجال في سن أصغر من النساء، من سن 35 إلى 45 سنة

فول الصويا لتأخير سن اليأس

• أظهرت الدراسات أن منتجات الصويا يمكن استخدامها لتأخير أعراض سن اليأس وحتى علاج تلك الأعراض بعد حدوثها. يعود تأثير فول الصويا إلى وجود مركب الإيزوفلافون، الذي يحتفظ بمستويات الهرمونات في الجسم ويؤخر ظهور أعراض سن اليأس

• توصلت الدراسات إلى أن منتجات الصويا تساعد في تخفيف حدة الهبات الساخنة التي تحدث بسبب تغير الهرمونات في الجسم. وينصح بتناول كوبين من حليب الصويا يوميًا، وتناول منتجات الصويا في الوجبات الغذائية بانتظام. ويمكن تناول شرائح خبز الصويا مع بذر الكتان يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى