التغذيةصحة

فوائد كرفس للصحة

R3NwPdaGyQ 34158 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الكرفس واحدًا من أنواع الخضروات التي تستخدم في العديد من الوصفات الغذائية، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات. يحتوي الكرفس على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز الصحة بشكل عام، وتقوي الجهاز المناعي والهضمي. كما أنه غني بالألياف ويعد منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله مناسبًا للحميات الغذائية وتخفيف الوزن. في هذه المقالة، سنتعرض لأهم فوائد الكرفس لصحة الجسم.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للكرفس

يحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد في تغذية الجسم وتقوية جهاز المناعة من الأمراض المختلفة، حيث يحتوي على القيم الغذائية التالية :

  1. الكرفس يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة.
  2. يحتوي على تشكيلة واسعة من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين سي.
  3. يحتوي على عدد كبير من العناصر المعدنية المختلفة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك.
  4. يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.
  5. يحتوي على كمية كبيرة من الماء.

فوائد كرفس للصحة

يحتوي الكرفس على العديد من الفوائد الصحية، ومن بين هذه الفوائد:

مضاد قوي للالتهابات

يساعد الكرفس على تقليل الالتهابات، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات المختلفة، كما يحتوي على مادة الابيجنين التي تجري عليها العديد من الدراسات الحالية لتأكيد فاعليتها في مكافحة الأمراض السرطانية. أظهرت الدراسات الأولية التي أجريت حديثًا أن الأطعمة الغنية بالابيجنين تساعد في تقليل الالتهابات، حيث تساعد في تقليل إنتاج البروتينات التي تؤدي إلى زيادة حدة الالتهابات. لذلك، يساعد الكرفس في مكافحة الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة.

خفض ضغط الدم

هناك دراسات أولية وغير مؤكدة حول فاعلية الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث قام الباحثون بإجراء تجربة على الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم وأثبتت النتائج أن الكرفس يساعد في خفض ضغط الدم لديهم، حيث استخدم العلماء بعض المواد المستخلصة من بذور الكرفس في التجربة، ولكن لا يزال هناك حاجة لتأكيد فاعلية الكرفس على البشر.

الوقاية من السرطان

يساعد الكرفس في الوقاية من عدة أنواع مختلفة من السرطان، كما يساعد في الحد من انتشار الخلايا السرطانية، ويعود ذلك إلى احتوائه على مادة اللوتين، حيث أظهرت الدراسات فعالية هذه المادة في مكافحة الخلايا السرطانية والحد منها، فقد أثبت المتخصصون في معهد الأورام السرطانية أن هذه المادة تعمل على إضعاف الخلايا السرطانية وجعلها أكثر قابلية للاستجابة للعلاج الكيميائي.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يساعد الكرفس على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وقد أظهرت الدراسات فعالية الكرفس في علاج مرض فرط شحميات الدم، والذي يحدث عند زيادة عدد الجزيئات الدهنية في الدم فوق المعدل الطبيعي، ويؤدي هذا المرض إلى حدوث نوبات قلبية شديدة. وقد أجريت دراسات مؤخرًا على الفئران المصابة بفرط شحميات الدم، ووجدوا أن تناول الكرفس يساعد في علاج الحالة من خلال تقليل جزيئات الدهون الزائدة في الدم وبالتالي التخلص من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

يعزز صحة الجهاز العصبي

يساعد تناول الكرفس في تقوية الجهاز العصبي، حيث يزيد من نمو الخلايا العصبية وتطورها، وبالتالي يعزز صحة الجهاز العصبي بشكل عام. يحتوي الكرفس على مادة الأبيجينين التي أثبتت بعض الدراسات الأولية على فئران التجار أنها تعزز تقوية الخلايا العصبية داخل الجسم وتزيد من نموها. كما يساعد تناول الكرفس في تحسين القدرات الذهنية والإدراكية.

طريقة تناول كرفس

يُمكن تناول الكرفس كما يتم تناول الخضروات الطازجة، ويمكن طهوه على النار، ولكن من الأفضل تناول الكرفس دون طهو أو تعرضه للبخار، حيث أن دراسات عدة أثبتت أن طهو الكرفس يؤدي إلى فقدان جزء كبير من قيمته الغذائية.

وأظهرت الدراسات أن طهي الكرفس يتسبب في فقدان العديد من القيم الغذائية المهمة :

  • عند وضع الكرفس في الماء الساخن لمدة تصل إلى 3 دقائق أو غليه لمدة 10 دقائق، يفقد حوالي 41٪ من مضادات الأكسدة الموجودة فيه، أما إذا تم طهي الكرفس بالبخار، فيحتفظ بنسبة تصل إلى 83٪ من مضادات الأكسدة الموجودة فيه.
  • يمكن الاستفادة من فوائد الكرفس الكاملة عند تناول السيقان، أو باستخدام بذور الكرفس في الأطعمة المختلفة.

محاذير تناول الكرفس

يمكن أن يؤدي تناول الكرفس إلى بعض المخاطر التي يمكن تجنبها، وتشمل هذه المخاطر :

  • الكرفس هو نوع من الخضروات التي قد تتسبب في التحسس لدى العديد من الأشخاص، وبعض أعراض التحسس قد تكون قاتلة عند تناوله.
  • يحتوي الكرفس على كمية كبيرة من الصوديوم، حيث يحتوي كل عود من الكرفس على 35 جرامًا من الصوديوم، وهذه الكمية تستدعي الحذر عند تناوله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى