التغذيةصحة

فوائد قشر الموز

فوائد قشر الموز | موسوعة الشرق الأوسط

تلقي بقشر الموز دائماً في سلة المهملات بعد تناوله، وتستمتع بطعم الموز اللذيذ، ومع ذلك، هناك العديد من الاستخدامات المدهشة لقشر الموز المتجاهل بشكل متكرر، فهو يمكن استخدامه كمنتج للتنظيف أو في روتين العناية بالجمال، بالإضافة إلى العديد من الفوائد والاستخدامات الأخرى المهمة. ولذلك، تذكر موسوعتنا في هذا المقال العديد من الاستخدامات العملية لقشر الموز.

تُعد قشور الموز الجلد الخارجي لثمرة الموز، ويتكون هذا الجلد من خيوط طولية سميكة على جسم الموز، ويتم التخلص منها عادةً في مجتمعاتنا عند تناول ثمرة الموز، ولكن الحيوانات والقبائل في إفريقيا تقوم بتناولها كلها مع الثمرة، وغالبًا ما يكون لونها بين الأصفر والأخضر.

على الرغم من أن اللحم المأخوذ من الموز يعتبر فاكهة، فإن الكثيرين يعرفون الفوائد الفريدة التي توفرها قشور الموز، وبالتالي يقومون بصنع وصفات لذيذة لطهي قشر الموز وتناوله منذ العصور القديمة.

فوائد قشر الموز العامة

تعد مصدرًا غنيا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان

تعتبر الألياف مفيدة في تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، وعلى الرغم من ذلك، فإن قشور الموز تحتوي على نوع آخر من الألياف الذائبة، والتي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي وزيادة الشعور بالامتلاء، وأظهرت الدراسات أن تناول الألياف الذائبة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ومن الإصابة بمرض السكري في وقت مبكر.

محاربة الكوليسترول

تحتوي ثمار الموز وقشورها على ألياف قابلة للذوبان، وتستخدم أيضًا لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.

أظهرت الدراسات الواسعة النطاق أن الألياف القابلة للذوبان تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول الضار، وهو ما يجعلها مفيدة لصحة القلب.

يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن

قشور الموز الغنية بالألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، تساعد على بطء عملية الهضم وزيادة الشعور بالشبع، وهي مفيدة لمن يرغب في خسارة الوزن، كما أن جميع أنواع الألياف يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكولسترول كما ذُكِر.

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تتميز قشور الموز بتركيز عالٍ من المواد الكيميائية النباتية، مثل: تحتوي الخضروات والفواكه على البوليفينول والكاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في محاربة أمراض السرطان المختلفة.

تدعم صحة القلب

تتضمن قشور الموز نسبة مرتفعة جدًا من البوتاسيوم الذي يعمل بالتعاون مع الصوديوم لتنظيم مستويات السوائل في الجسم، مما يساعد في تنظيم نبضات قلبك ويحمي من أمراض القلب.

فوائد قشر الموز للبشرة

تساعد على معالجة حب الشباب

تحتوي قشور الموز على فيتامين سي وفيتامين إي، بالإضافة إلى البوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز.

يمكن لتلك المواد الغذائية أن تهدئ الجلد الملتهب وتقلل من انتشار حب الشباب، كما أن قشور الموز تحتوي على لوتين وكاروتينات، وهي مركبات قابلة للذوبان في الدهون تساعد في مكافحة الالتهابات والتخلص من حب الشباب.

الطريقة

يمكنك استخدام قشر الموز عن طريق فركه على بشرتك لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطف البشرة، ويمكن تكرارها مرتين يوميًا.

تساعد في تقليل التجاعيد

تحدث التجاعيد على الوجه عندما يفقد الجلد مرونته ويثبته، ويُمكن للمضادات الأكسدة وفيتامين C الموجودان في قشر الموز المساعدة في تقليل ظهور التجاعيد.

الطريقة

تحتاج إلى فرك قشر الموز على بشرتك وتركه لمدة 30 دقيقة أو طوال الليل، ثم غسل وجهك وترطيبه، يجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

تساعد في تقليل علامات الندبات

تحتوي قشور الموز على مواد تساعد على تقليل تهيج الجلد بشكل كبير في حالات الانتفاخ والاحمرار والندبات، كما تحتوي على أحماض دهنية تم عزلها بالفعل ودمجها في المستحضرات المختلفة التي تساعد على تقليل ظهور الندوب.

الطريقة

يمكنك وضع قشر الموز على المنطقة المصابة، ثم تركه لمدة ساعة أو ليلة واحدة، ويجب تكرار العلاج يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى