التغذيةصحة

فوائد عصير البصل للجسم والشعر

29094 | موسوعة الشرق الأوسط

 يتمتع البصل بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يتم استخدامه في العديد من الأطعمة، وكذلك يحتوي عصير البصل على فوائد كثيرة ومهمة جدًا. يستخدم العصير في علاج العديد من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الجسم، بالإضافة إلى علاج مشاكل الشعر والبشرة، حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة مثل الكبريت والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكروم وفيتامينات (ج، ب، أ). ونظرًا لتعدد فوائد عصير البصل، سنتحدث في المقال التالي على موقع موسوعة اليوم عن أهم فوائده.

فوائد عصير البصل

فوائد عصير البصل لصحة الجسم

يقوي المناعة

البصل يحتوي على مضادات طبيعية عديدة تساعد على تعزيز مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الجراثيم والبكتيريا الضارة، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي وحمايته.

يزيل السموم من الجسم

يحتوي البصل على الأحماض الأمينية مثل الميثيونين، والتي تعمل على تنظيف الجسم من السموم ومحاربتها، وتنقية الدم، وبالتالي يزيد مستوى المناعة في الجسم ضد الأمراض المختلفة.

مضاد قوي للالتهابات

يتمتع عصير البصل بفعالية في علاج الالتهابات، حيث يعمل كمضاد قوي للالتهابات وكمضاد حيوي، ويمكن أن يحل محل العديد من المضادات الحيوية الأخرى، وخاصةً خلال فترة الحمل، كما يعالج الزكام وحالات البرد الشديدة، ويخفف التهابات الحلق، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج.

يحمي من أمراض القلب والشرايين

يحتوي عصير البصل على فلافونويدات، وهي مواد تساعد على منع تجلط الدم وتحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض، كما تعزز قوتهم. كما تحتوي البصل على مادة كيرسيتين التي تساعد على منع الالتهابات التي تؤدي إلى حدوث جلطات في الشرايين ونوبات قلبية حادة، وتعمل عصير البصل على تنشيط وتعزيز الدورة الدموية ومنع تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.

يزيد من معدل الحرق

يعمل عصير البصل على زيادة معدل الأيض في الجسم وتقليل السعرات الحرارية، وبالتالي يعد البصل ضروريًا في الوجبات التي تحتوي على الدهون، حيث يساعد على حرق الدهون وتنقية الجسم منها ومنع تراكمها، ولذلك ينصح بتضمينه في جميع الأطعمة وخاصة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا.

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان

أشار الباحثون في معهد الأبحاث الغذائية إلى أن عصير البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد الغنية التي تساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية، وأنه يحتوي على مركبات نشطة تقلل من تطور الخلايا السرطانية في الجسم، مثل سرطان الثدي والقولون والمعدة.

زيادة النشاط الجنسي

يُعد عصير البصل من أقوى العناصر المستخدمة لزيادة الرغبة الجنسية، ويُعتبر بديلًا طبيعيًا لفياجرا، وله القدرة على علاج ضعف الإنتصاب لدى الرجال، فعند تناول ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من عصير الزنجبيل يزيد من الرغبة الجنسية والقوة الجنسية.

يقلل معدل ارتفاع ضغط الدم

يحتوي البصل على عدد من العناصر والمغذيات الكيميائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم وتقليل ارتفاعه، ولذلك ينصح النساء الحوامل بتناول عصير البصل خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتهم وتقليل خطر زيادة ضغط الدم الناتجة عن الحمل.

يعمل على توازن الهرمونات في الجسم

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم إلى الأرق والاكتئاب، ويعمل عصير البصل على تنظيم الهرمونات في الجسم وتوازنها، وخصوصاً في فترات الحمل وفترة انقطاع الدورة الشهرية، مما ينعكس إيجابًا على صحة المرأة.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد تناول البصل على تخفيف آلام المعدة وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مضادات الالتهابات والمضادات الحيوية التي تقلل من الآلام الناجمة عن العدوى البكتيرية في المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالألياف التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من حدوث الإمساك والإسهال.

فوائد عصير البصل للشعر

  • يحمي عصير البصل فروة الرأس من الإصابة بالأمراض الجلدية التي تؤثر على الجلد.
  • يعزز استخدام زبدة الشيا نمو الشعر ويزيده قوة، كما يعطيه مظهرًا لامعًا وحيوية.
  • تزيد تدليك فروة الرأس من نشاط الدورة الدموية، مما يساعد على وصول المغذيات والأكسجين اللازمين لبصيلات الشعر، مما يحافظ على صحة الشعر ويزيد من نموه وقوته.
  • يمكن استخدام هذا المنتج لعلاج قشرة الشعر ومنع ظهورها، وأيضاً لعلاج الجروح التي تسببها الحكة الناجمة عن القشرة.

طريقة تحضير عصير البصل

  • يجب جلب حبتين من البصل، تقشيرهما وغسلهما جيدًا بالماء، ثم قطعهما إلى قطع صغيرة.
  • تضرب البصل في الخلاط لمدة 2-3 دقائق حتى يمتزج جيدًا.
  • يتم عصر الخليط في منخل أو قطعة من الشاش لضمان عدم وجود أي ترسبات.
  • يجب الضغط بشدة على الخليط لضمان استخراج كل العصارة الممكنة.

بعض الملاحظات عليك تجنبها

  • للاستفادة الكاملة من فوائد عصير البصل، يجب تناول غذاء صحي وتناول الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك، والتغذية بالأطعمة الطبيعية والصحية.
  • ينبغي تجنب شرب عصير البصل بكثرة، كما يجب عدم شربه للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة لتجنب الخطر.
  • تجنب تناول عصير البصل على الريق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى